Aperçu des sections

  • التخطيط و البرمجة التربوية للانشطة البدنية و الرياضية

    جامعة العربي بن مهيدي ــ أم البواقي ــ

    معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

    الأستاذ: بوطبية عومار
    المستوى: أولى ماستر

    الشعبة: النشاط البدني الرياضي التربوي

    التخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

    تقديم المقياس 

    عنوان الماستر

    النشاط البدني الرياضي المدرسي

    السداسي

    الأول

    المادة

    التخطيط والبرمجة التربوية للأنشطة البدنية والرياضية

    الوحدة

    الأساسية

    الرصيد

    05

    المعامل

    02

    الحجم الساعي

    الأسبوعي

    المحاضرة  ....................  30 د 1 سا

    الأعمال الموجهة .............  30 د 1 سا

    طريقة التقييم

    متواصل + الامتحان

    :أهداف التعليم

    -         اكتساب المعارف الأساسية في ميدان التخطيط التربوي  و التعلمي  ( الديداكتيك ).

    -         الإلمام بالأسس العامة و الخاصة لعملية التخطيط في مجال التربية البدنية و الرياضية

    -         محاولة تطبيق المعارف المكتسبة خلال الحصص التوجيهية.

    -         إعداد وتقديم أعمال جامعية ذات الصلة متبوعة بالمناقشة الجماعية

    -         محولة بناء كفاءة القيام بعملية التخطيط وبرمجة أنشطة بدنية ورياضية

    :المعارف المسبقة المطلوبة 

    -         معارف تقريرية   في البيداغوجيا.

    -         معارف تقريرية و إجرائية في مجال الأنشطة البدنية و الرياضية ( الألعاب الجماعية، و الفردية )

    :محتوى المادة

    1.     مدخل التخطيط و البرمجة في المجال التربوي

    2.     مبادئ التخطيط التربوي.

    3.    المشروع التربوي.

    4.    التخطيط التربوي في مجال التربية البدنية و الرياضية.

    5.    التوزيع و البرنامج السنوي.

    6.    بناء الوحدة التعلمية.

    7.    حصة التربية البدنية و الرياضية.

    8.     الوحدة التعليمية.

    9.     نماذج من التخطيط و البرمجة في التربية البدنية و الرياضية في الطورين المتوسط و الثانوي.

     

    • مدخل التخطيط و البرمجة


      تعتبر التربية البدنية والرياضية مادة تعليمية و جزءا لا يتجزأ من أقسام التربية العامة له مجالاته ومواضيعه الخاصة به، والتي تهدف إلى ارتقاء بالفرد الممارس للمساهمة في الإنتاج أكثر كما تعتبر النواة الأولى في انتقاء الرياضيين والمساهمة في تكوين رياضيي المستوى عالي، وهي في هذا الصدد واحدة من أهم العلوم العصرية التي زاد الإقبال عليها على المستوى المهني والترويحي فانتشرت المدارس والمعاهد والكليات العصرية المتخصصة التي تعمل على إعداد وتأهيل مدرسي التربية البدنية والرياضية تأهيلا تربويا وفنيا على أفضل مستوى

      لذا توجب رسم السياسة التعليمية بكامل صورتها مع مراعاة الأوضاع الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وأوضاع الطاقة العاملة،و هو ما يعرف بالتخطيط الذي هونشاط قديم و ليس وليد الفكر المعاصر، فقد تطور مع تطور ذكاء الإنسان وتولدت قدرة الإنسان علي التخطيط حينما تطور الإنسان من مرحلة الفطرة والغريزة  إلى مرحلة السلوكية الحرة والتي تكونت معها القدرات العقلية للإنسان، فاستطاع أن يدرك المواقف المتغيرة فمن أول الخليفة استخدام الإنسان هذه الخاصية في حماية نفسه من الاعتداء ولإشباع دوافعه البيولوجية ورغباته النفسية، فكلما زادت خبراته كلما خطط للانتفاع بموارد طبيعة وبأساليب أفضل.

      كما ان الاساتذة عموما و اساتذة التربية البدنية البدنية مطالبون بفهم مساعي الدولة في اطار التربية البدنية و الرياضية، و التخطيط لتدخلاتهم المباشرة ، وفق ما جاء في مناهج التربية البدنية و الرياضية و الوثائق المرافقة، و هو ما نسعى الى توضيحه من خلال هذا المقياس

      في هذا المدخل سنتطرق لمختلف المفاهيم والنظريات ،التي لها علاقة بموضوع التخطيط ،من خلال الكتب والمقالات ,

    • أنواع و مبادئ التخطيط التربوي

      الحاجة إلي التخطيط أمر ضروري ومهم ويضمن استمرارية العمل على الوجه الصحيح ، فالتخطيط التربوي عبارة عن عملية محددة ومنظمة نحاول من خلالها تحقيق بعض الأهداف عن طريق تطبيق وتنفيذ أفضل الحلول الممكنة؛ للحصول على نظام تعليمي متكامل ويشمل كافة الجوانب التعليمية المختلفة,

      و التخطيط التربوي أكثر سبقاً في جوانبه العملية والعلمية من التخطيط العام مرد ذلك أن التربية بطبيعتها عمل يتم دائماً للمستقبل والتخطيط التربوي بمفهومه الحديث يرجع إلي التجربة السوفيتية في التخطيط العام وانبثق عنه التخطيط لمحو الأمية وتعميم التعليم .

      و حتى يكون التخطيط التربوي أكثر فعالية فقد وضع له الباحثون مجموعة من المياديء و الشروط التي يجب ان يعتني بها و يقتدي بضوابطها القائمون على التخطيط في المجال التربوي بجميع مستوياته من مسؤولين مركزيين و محليين و مشرفين و اساتذة، و هذا ما سنتعرض له في هذه المحاضرة.


    • المشروع التربوي

      تمثل المؤسسة التربوية نقطة ارتكاز النظام التربوي وخليته الأساسية، فيها تتجسد الأهداف الوطنية، ويتحدّد مصير التلاميذ وتمارس حقوقهم وواجباتهم. و لتحسين مردودها والارتقاء بجودتها لا بد من تفعيل دور المؤسسة وبتأهيلها للنهوض بوظائفها التربوية المتعددة وبتطويرعمل المتدخلين فيها.

      ومن هذا المنطلق، وفي إطار مشروع مدرسة الغد الذي نتأهب لإدراجه ضمني أهداف المخطط العاشر، وضعت الوزارة برنامجا وطنيا يهدف إلى تطوير عمل المؤسسات التربوية وذلك بحفز كل مؤسسة على إرساء مشروع تربوي متكامل يأخذ في الاعتبار خصوصيتها، مع مراعاة وحدة النظام التربوي وغاياته.


    • التخطيط التربوي في مجال التربية البدنية و الرياضية

       تعتمد مادة التربية البدنية و الرياضية على مختلف النشاطات الحركية العامة، وتناولها يتماشى و التجانس مع المقاربة المعتمدة ، من حيث تنمية الجانب البدني العام ، و المهارات الفكري و الحركية، و بناء شخصية التلميذ، وكذا  تنمية القدرات وعوامل التنفيذ (المداومة ، السرعة ، الاستطاعة، التنسيق الحركي العام و التوازن ...)

       ولما كانت المدرسة تبجل هذا المسعى الحيوي الهام، فالتعلم بواسطة النشاطات البدنية والرياضية يمكّن التلميذ من الاندماج في الحياة  اليومية ويدفع به للتعايش مع محيطه المألوف .

      وللاستجابة  لإنشغالات التلميذ ، ومواكبة  هذا التعايش ، حددت مقاييس علمية و بيداغوجية تسيّر و تنظم نشاطات المادة حتى تساهم بكل فعالية في تنمية الكفاءات المنتظرة في المسار الدراسي .

        


    • التوزيع و البرنامج السنوي


      إن اختيار السلوكات المرتقبة في المحتويات المناسبة لنشاط بدني ورياضي نحددها في حالات تعلمية تخدم الأبعاد التربوية المعلن عنها بحيث تشترط توجيهات تربوية من أجل توحيد الرؤية والتصور للتقارب المنهجي و توظيف نفس المساعي المناسبة لكل تلميذ خلال مراحل التعلم. وهذا ما يدفع بالأساتذة إلى الوعي بأهمية تنظيم العمل بإنجاز مخطط تكويني عقلاني يتجاوب مع احتياجات و طموحات التلميذ، انطلاقا من التوزيع السنوي للانشطة و تخطيط البرنامج السنوي ، وصولا الى اعداد الوحدات التعليمية مرورا بالوحدات التعلمية، و هو ما سنتطرق اليه في هذا الدرس.


    • بناء الوحدة التعلمية

       تشتمل الوحدة عدد من الأهداف التي تمثل حصص تعليمية بساعة واحدة لكل منها(1ساعة) وتتوج بتحقيق هدف تعلمي(في نشاط فردي أو جماعي)، هذا إذا بقينا في تصور التخطيط الدوري المبني على نشاط رياضي واحد بالمنظور الحالي، الاختلاف يكمن في الابتعاد عن منطق العمل بالتدرج التقني المبني على التدريب الرياضي المحض، والعمل بمسعى منظور المقاربة بالكفاءات

    • حصة التربية البدنية و الرياضية

         إن التربية البدنية والرياضية مادة تعليمية تساهم مثلها مثل المواد الأخرى وبأساليبها الفريدة في تطوير قدرات التلميذ في العديد من الأوجه، فهي غنية بالأنشطة التطبيقية التي تختلف أهدافها من تحقيق غايات سلوكية وأخرى بدنية وعقلية وحتى نفسية واجتماعية.

         ويعتبر درس التربية البدنية والرياضية الركيزة الأساسية في برنامج التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط والذي يسعى إلى تحقيق أهداف المنهاج التربوي الذي يطبق عن طريق البرنامج السنوي لتدريس حصة التربية البدنية والرياضية، فدرس التربية البدنية والرياضية تتجسد من خلال التشاط الرياضي التربوي الذي يمارسه التلاميذ تطبيقيا وحركيا داخل الوسط المدرسي وفق برنامج مسطر من وزارة التربية والتعليم.


    • الـــــــــــــــــــــــــــوحدة التعليــــــــــــــــــــــــــمية

      إن التحضير المسبق للدرس هو أمر هام وضروري في عملية التدريس ويساعد المعلم في تدعيم ثقته بنفسه وتعيين الأهداف والمادة المراد تعليمها للطلاب وتحديد الوسائل التي يستعين بها في الدرس.

      كما تعتبر الوحدة التعليمية الحجر الأساس المتكرر لبناء الوحدات التعلمية، بل تمتد ذلك إلى تنفيذ البرنامج السنوي و هي الوسيلة لتحقيق أهداف الخطة العامة في فترتها ومرحلتها، وهي أيضا الجزء الأساسين  والرئيسي والقاعدي في عملية التدريب وقد يكون لها هدف أو أكثر ولكل هدف طريقة وتخطيط لتحقيقه ، و هو ما نعكف لتوضيحه في هذا الدرس