Aperçu des sections

  • مدخل لادارة الأعمال

    مدخل لإدارة الأعمال

    مدخل لادارة الاعمال

    ·         جامعة أم البواقي

    كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    المقياس: مدخل لإدارة الأعمال

    اسم ولقب الاستاذ : 

       د. سعاد قوفي

    البريد الكتروني: 

     doajsou@gmail.com

      د.هندة مدفوني

     البريد الكتروني:  


    hindmanagement@hotmail.fr

    د. صبرينة لطرش

    البريد الكتروني: 

    sabrina_latreche21@yahoo.fr

    د. صراح بن لحرش

    البريد الكتروني: 

    saraben89@hotmail.fr

     


    الجمهور المستهدف

    الجمهور المستهدف

    هذه المادة موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس (جذع مشترك) في تخصص العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي


    المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    :يحتاج الطالب في هذه المادة لأن يكون لديه

    معارف ثقافة عامة حول الميادين المختلفة للعلوم الإدارية والعلوم الإقتصادية * 

    (بريد إلكتروني ودراية باستخدامه (إرسال واستقبال رسائل، تحميل وتنزيل ملفات مرفقة *

    قدرة على البحث عن المعلومات عبر الإنترنت *

    . (pdf, word, powerpoint) دراية باستخدام الحاسوب وبمختلف أنواع الملفات *


    الأهداف البيداغوجية

    الأهداف البيداغوجية

    في نهاية هذه المادة يكون الطالب قادرا على:

    * التعرف على ماهية منظمات الأعمال كنوع من أنواع المنظمات

    * التعرف على مفهوم الإدارة‘ إدارة الأعمال وكذا التمييز بين المفاهيم المماثلة.

    * تكوين تصور شامل حول وظائف المدير.

    * تكوين رصيد لدى الطالب بحول مختلف المهارات الإدارية.

    * التمييز بين مدارس الفكر الإداري.

    * تحديد وظائف المؤسسة وظائف المدير كواحدة من وظائف المؤسسة .

    (وصف المادة (الملخص

    وصف المادة

    تعدّ مادة مدخل لإدارة الأعمال من المواد الأساسية؛ الموجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس (جذع مشترك) في تخصص العلوم الإقتصادية، نهدف من خلالها إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية ذات الصلة بالموضوع، مع التركيز على مختلف مدارس الفكر الإداري وتحديد الفروقات الموجودة بينها، كما نسعى إلى إعداد الطالب للعملية الإدارية تبعاً للأساليب العلمية والمهارات الإدارية والتي تتضمن : التخطيط، التنظيم، الرقابة، التوجيه، وظائف المالية، الموارد البشرية، والبحث والتطوير. كما نأمل إلى تكوين فرد يملك رصيد علمي معرفي مهني حول: برامج وخطط المؤسسات الإدارية، اتخاذ.القرارات، الرقابة الإدارية.

    طريقة التقويم

    التقييم

    تقويم مستمر يشمل أعمالا تطبيقية وموجهة، فردية وجماعية؛ إضافة إلى تقويم تحصيلي من خلال إمتحان نهاية السداسي بدورتيه العادية والاستدراكية

    الإختبارات

    تاست

    قد يتضمن هذا الدرس جملة من الإختبارات، تتمثل في اختبار الدخول للدرس، اختبار لكل محور من محاور البرنامج، بالإضافة إلى إختبار نهائي شامل، نهدف من خلالها إلى معرفة مدى تفاعل الطلبة مع المحتوى المقدم للمادة 

    محتوى المادة

    محتوى المادة

    :تحوي المادة على أربع محاور أساسية نوردها في

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي للأعمال وإدارة الأعمال

    المحاضرة الأولى: المنظمة ومنظمة الأعمال

    المحاضرة الثانية: إدارة منظمات الأعمال

    المحاضرة الثالثة :الإدارة بين العلم والفن والمهنة

    المحاضرة الرابعة : فريق الإدارة(المديرون): الأصناف الأدوار والمهارات اللازمة

    المحور الثاني: تطور الفكر الاداري

    المحاضرة الأولى: تطور الفكر الاداري من الناحية التاريخية(العصور القديمة)

    المحاضرة الثانية: المدرسة الكلاسيكية 

     المحاضرة الثالثة: المدرسة السلوكية

    المحاضرة الرابعة: المدرسة الحديثة في الإدارة

     

    المحور الثالث: وظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائف الإدارة

    المحاضرة الأولى: التخطيط واتخاذ القرارات

    المحاضرة الثانية: التنظيم والتنسيق

    المحاضرة الثالثة: التوجيه

    المحاضرة الرابعة: الرقابة

    المحور الرابع ـ: وظائف المؤسسة

    المحاضرة 1: نظرة عامة حول وظائف المؤسسة

    المحاضرة الثانية: الوظائف القاعدية للمؤسسة: التموين، الانتاج، التسويق

    المحاضرة الثالثة: الوظائف الداعمة للمؤسسة: ادارة الموارد البشرية، البحث والتطوير


  • Section 1

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي للأعمال وإدارة الأعمال


    المحور الاول

    المحور الأول هو عبارة عن مدخل عام لإدارة الأعمال، يضم أبرز المفاهيم ذات الصلة بالموضوع، كما سلطنا الضوء من خلاله على منظمات الأعمال قصد دمج الطالب في المحيط الإقتصادي 


  • Section 2

    المحور الثاني: تطور الفكر الاداري

    المحور الثاني

    تطور الفكر الإداري هو عبارة عن تطور فكريّ مرتبط بعلم الإدارة، يقود إلى وجود مجموعة من المدارس التي تبنت العديد من الإتجاهات والأفكار والتجارب والآراء إزاء الفكر الإداري، والتي ساهمت بشكل أو بآخر في تطور النظريات الفكريّة الإداريّة عبر الزمن، ومن أبرز هذه المدارس: النظريّة الكلاسيكيّة والتي تشمل على كل من الإدارة العلميّة، والوظائف والعمليات الإداريّة ، والبيروقراطية، مدرسة العلاقات الإنسانيّة والنهج السلوكيّ، والمدرسة الحديثة.


  • Section 3

    المحور الثالث: وظائف الإدارة

    وظائف الادارة

    تمارس الإدارة دورها، في حسن استخدام الإمكانات وتحقيق الفعالية، من خلال وظائفها الأساسية، هذه الوظائف تتضمن أنشطة، أو عمليّات مترابطة ومتعاقبة، تهدف إلى تنفيذ رسالة المنظمة، وتحقيق رؤيتها أو طموحها المستقبلي فباستخدام هذه الوظائف مجتمعة نصل إلى تحقيق أهداف المنظمة بأقصى كفاءة ممكنة


    المحور الرابع: وظائف المؤسسة

    jj

    يعكس طبيعة النشاط الأساسي للمنظمة مجموعة الوظائف المتخصص التي من خلالها يتم تحويل كافة عناصر الإنتاج المحددة مسبقا إلى سلعة أو خدمة ما، كما يعكس هذا النشاط مجموعة الوظائف الأساسية التي تتحمل مسؤولية التحويل والوظائف الفرعية أو المساعدة التي تدعم الوظائف الأساسية في كافة المجالات الإدارية والخدمية، ورغم اختلاف المفكرين والباحثين حول تقسيم الوظائف الخاصة بالمؤسس وذلك بسبب اختلاف طبيعة ونشاط وبيئة كل مؤسسة


  • Section 4

    المراجع المعتمدة

    المراجع

    لانجاز هذا الدرس تم الاعتماد على تشكيلة متنوعة من المراجع من كتب ومقالات علمية  محكمة وأطروحات، منها ما هو باللغة العربية ومنها ما هو باللغة الأجنبية، والقائمة المفصلة للمراجع نوردها أدناه  

  • Section 5

    مراجع للطلبة لإنجاز بحوثهم

    مراجع

    سعيا منا لدعم طلبتنا الأعزاء، نضع بين أيديهم مجموعة  عناوين لأمهات الكتب في مجال إدارة الأعمال.وذلك قصد الإستفادة منها في إعداد بحوثهم الخاصة بالمقياس، هذه الكتب يمكن تحميلها بروابط مباشرة من صفحة مكتبة الاقتصاد على موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك والتي نذكر منها

     نظريات الإدارة والأعمال رعد حسن الصرن*

      الابداع والإبتكار الإداري لعبد الله حسن مسلم * 

    الإدارة والتنظيم لكمال بربر *