Aperçu des sections

  • Généralités

    عنوان المادة:                    اللسانيات التطبيقية 

    المؤلف: صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    أهداف المادة : 

    .أن يتعرف الطالب على مجال "اللسانيات التطبيقية " بمفهومها وقضاياها

    .أن يميز الحدود و دور كل من اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية

    .أن يحدد العلاقة بين العلوم المختلفة واللسانيات التطبيقية

    الجمهور المستهدف: طلبة سنة 1 ماسترتخصص: لسانيات عامة

    📚 كتب اللغويات التطبيقية Applied linguistics للتحميل و القراءة ...

    : برنامج المادة 

    مفردات المحاضرة

    1-  تعريف اللسانيات التطبيقية 

    2-  علاقة اللسانيات التطبيقية بعلم اللغة الآلي 

    3-  علاقة اللسانيات التطبيقية بعلم اللغة النفسي 

    4-  علاقة اللسانيات التطبيقية بعلم اللغة الاجتماعي.

    5-  علاقة اللسانيات التطبيقية بعلم التربية.

    6-  اللسانيات والترجمة وعلم صناعة المعاجم.

    7-  تعليم وتعلم اللغات الثنائية اللغوية.

    8-  التخطيط اللغوي.

    9-  أمراض الكلام.

    10-        الجغرافيا اللسانية والأطلس اللغوي

    11-        علم اللهجات.

    12-        علم اللغة الآلي الحاسوبي

    13-        علم اللغة العصبي

    14-        اللسانيات التطبيقية واللغة العربية




  • اللسانيات التطبيقية المفهوم والمصطلح

    عنوان الدرس:                            اللسانيات التطبيقية  

    المؤلف: صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني


    أهداف الدرس :  ـ

    أن يتعرف الطالب على مجال  "علم اللغة التطبيقي " بمفهومه وقضاياه

    أن يحدد العلوم التي تتقاطع مع اللسانيات التطبيقية

    أن يحدد أهداف اللسانيات التطبيقية



    مواضيع اللسانيات التطبيقية


  • علم اللغة الآلي الحاسوبي

    عنوان الدرس:                            اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة الآلي

    المؤلف: صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    أهداف الدرس : 

    أن يتعرف الطالب "علم اللغة الآلي" بمفهومه وقضاياه




    اللسانيات الحاسوبية المنهج و التجارب - موقع مقالي

  • الدرس الثالث: علم اللغة النفسي

    عنوان الدرس:                            اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة النفسي

    المؤلف: صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    أهداف الدرس : 

    أن يتعرف الطالب "علم اللغة النفسي" بمفهومه وقضاياه

    أن يفرق بين علم اللغة النفسي وبين اللسانيات التطبيقية

    أن يحدد العلاقة بين علم اللغة النفسي وبين اللسانيات التطبيقية

    الجمهور المستهدف: طلبة سنة 1 ماسترتخصص: لسانيات عامة

    : برنامج الدرس

    مفهوم علم اللغة النفسي:

     موضوعه:

     قضاياه:

    علاقة اللسانيات التطبيقية بعلم اللغة النفسي:


    هذه المحاضرة الثالثة في مادة اللسانيات التطبيقية وهي بعنوان: اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة النفسي، نسعى من خلالها إلى إطلاع الطالب على هذا العلم الذي اهتم به العلماء والخبراء في مجال تعليمية اللغة العربية لما له من أهمية في إيجاد حلول للمشاكل التي تعيق عملية التعلم والتعليم


  • الدرس الرابع:علم اللغة الاجتماعي


    المؤلف: 
    صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    المادة: اللسانيات التطبيقية

    المحاضرة الرابعة: اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة الاجتماعي

    :أهداف المحاضرة

    أن يتعرف الطالب "اللسانيات الاجتماعية " بمفهومها وقضاياها

     أن يفرق بين اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة الاجتماعي 

    أن يحدد العلاقة بين اللسانيات وعلم الاجتماع

    المادة: اللسانيات التطبيقية

    المحاضرة الرابعة: اللسانيات التطبيقية وعلم اللغة الاجتماعي

    تمهيد :

          تعنى اللسانيات التطبيقية باستثمار نتائج العلوم المختلفة -كاللسانيات والإعلام الآلي والرياضيات وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاتصال والطب والفيزياء... في ميادينها التطبيقية لتحصيل أفضل النتائج وحل المشكلات وتجاوز العقبات التي من شأنها عرقلة عملية التعليم والتعلم والتحصيل الجيد للمعارف المختلفة.

         ولا شك في أنّ الإنسان متأثر بمحيطه ومؤثر فيه بحسب درجة الوعي والثقافة والمستوى العلمي والأخلاقي... وهذا التأثر والتأثير يعنى به علم الاجتماع، ولكن حين تكون القضية هي اللغة وعلاقتها بالمجتمع، فإنّ اللسانيات أيضا يكون لها دور ونصيب في الدراسة.

        وباجتماع هذين العلمي معًا ينتج لنا فرع جديد: هو علم اللغة الاجتماعي أو اللسانيات الاجتماعية .

    فما مفهوم علم اللغة الاجتماعي وما قضاياه؟

    وما العلاقة بينه وبين اللسانيات التطبيقية ؟

    Nwf.com: علم اللغة الاجتماعي: محمد حسن عبد ال: كتب


  • اللسانيات التطبيقية وعلوم التربية


    المؤلف: 
    صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    :أهداف المحاضرة

    " أن يتعرف الطالب مصطلح "علوم التربية " 

     أن يحدد العلاقة بين اللسانيات التطبيقية وعلوم التربية 

    أن يكتشف أهمية الميدان في نجاح العملية التعليمية 

    : تمهيد

        لا يكاد مصطلح التربية يفترق عن مصطلح التعليم، أو يخرج عن دائرة المجتمع أو الدين أو الطفولة والأمن، إذ نجده قسيما لصيقا بمراحل التعليم الإلزامي من نشأة الفرد حتى تتمة مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ليغدو عنصرا إيجابيا أو سلبيا؛ كلٌّ بحسبه.

        ولما كان للتربية هذه الحظوة وهذه الأهمية في حياة الإنسان، نشأت حولها دراسات وأبحاث منذ القدم، كما هو الحال عند الإغريق أو الهنود أو العرب المسلمين.

        وقد جعلها العلم الحديث فرعا من فروع العلوم الإنسانية، فنجده ضمن مباحث علم النفس وعلم الاجتماع واللسانيات التطبيقية.

     فما مفهوم هذا العلم ؟

    وما القضايا التي يهتم بها ؟

    وما علاقته باللسانيات التطبيقية؟


  • اللسانيات والترجمة .


    المؤلف: 
    صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    المادة: اللسانيات التطبيقية

    المحاضرة السادسة: اللسانيات التطبيقية والترجمة 

    :أهداف المحاضرة

    أن يتعرف الطالب "الترجمة " بمفهومها وأنواعها 

    أن يحدد العلاقة بين اللسانيات التطبيقية والترجمة 

    تهتمّ اللسانيات التطبيقية بالجوانب العملية في العمليات اللغوية، وهي بذلك تمدّ الترجمة بالآليات المساعدة في نقل المعاني من لغة إلى أخرى، نقلا لا يحيد عن الأمانة اللفظية ولا عن الدقة المعنوية 


    كتاب PDF بحوث حول التحليل الدلالي في اللسانيات والترجمة الآلية

     

  • تعليم وتعلم اللغات والثنائية اللغوية


    طريقة لتعلم أي لغة في العالم – مجلة استفادة

              تنتشر في بعض الدول العربية ظاهرة الثنائية اللغوية ؛ حيث ينشأ مستعملو اللغة فيها متحدثين بلغتين متباينتين، فمن جهة يسعون إلى الحفاظ على اللغة الأصلية الوطنية التي تمثل هويتهم وشخصيتهم، ومن جهة أخرى يرغبون في الانفتاح على العالم بتعلم لغات أخرى تفتح لهم آفاق التقدم العلمي والتطور الاجتماعي

    فما الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة في ظل التعدد اللغوي أو الازدواجية أو الثنائية اللغوية، وما الحلول التي يمكن أن توضع لتسهيل العملية ؟ وما علاقة اللسانيات التطبيقية بذلك؟ 

    : مراجع مساعدة

    محمد محمد داود، علاقة اللغة العربية بالسيادة الوطنية والهوية، كتاب المؤتمر
    السنوي للغة العربية، مارس ،0510بيروت

    عبد الله محمد الأمين أحمد، علاقة اللغة العربية بالسيادة الوطنية والهوية
    كتاب المؤتمر العالمي للغة العربية

    محمود فهمي حجازي، اللغة العربية في العصر الحديث، دار قباء للطباعة
    والنشر، القاهرة، ، 1998
     
     
        



  • أمراض الكلام

    عنوان الدرس:                           أمـــــــراض الكــــلام

    المؤلف: صابر كنوز 

     kennouze.saber@univ-oeb.dz : البريد الإلكتروني

    أهداف الدرس : 

    أن يعرف الطالب مفهوم أمراض الكلام وأنواعها

    أن يحدد أسبابها وآثارها في تعلم اللغات وتعليمها.

    أن يتعرف طرق علاجها وأن يتعلم كيفية التعامل معها


    تحميل كتاب أمراض الكلام pdf - مكتبة نور لتحميل الكتب الإلكترونيةاخصائية تخاطب‼️ (@M5WQ17dVQI8Hhsk) | Twitter



  • علم اللغة الآلي الحاسوبي

    ولد علم اللغة الحاسوبي (أو اللغويات الحاسوبية) بعد عدد من المحاولات الفاشلة في الترجمة الآلية. وفي أواخر الأربعينات من القرن الماضي، رأت حكومة الولايات المتحدة الحاجة إلى الترجمة الآلية للمعالجة للنصوص، خاصة النصوص الروسية. كان من المفترض، نظرا للسهولة التي تم بها تكييف أجهزة الحاسوب للتعامل مع المشاكل الرياضية، أن تعليمها لترجمة اللغة سيكون مجرد مسألة بسيطة. ولكن سرعان ما أصبح واضحا أن المشكلة كانت أكثر صعوبة، وبعد ذلك، تم إنشاء تخصص علم اللغة الحاسوبي.

    في الأيام الأولى من اللغويات الحاسوبية، هيمن علماء الحاسوب على الحقل، ولكن منذ سبعينات القرن العشرين، أصبح واضحًا مدى تعقيد اللغة في الواقع، ولذلك نجد أن علم اللغة الحاسوبي المعاصر يستفيد من الخبراء في مجالات متنوعة.كتاب: اللسانيات العصبية؛ اللغة في الدماغ (رمزية.عصبية.عرفانية ...

  • علم اللغة العصبي

    علم اللغة  العصبي (Neurolinguistics) هو دراسة العلاقات بين اللغة والدماغ. هدفه النهائي هو فهم وتفسير الأسس العصبية لمعرفة اللغة واستخدامها. إن علم اللغة العصبي بطبيعته مشروع متعدد التخصصات، وهو يمتد عبر الحدود بين علم اللغة والتخصصات الأخرى المرتبطة بدراسة العقل / الدماغ (علم النفس المعرفي بشكل رئيسي ، علم النفس العصبي وعلم الأعصاب الإدراكي). من وجهة نظر علم الأعصاب، يركز علم اللغة العصبي على كيفية تصرف الدماغ في العمليات اللغوية، في كل من الظروف الصحية والمرضية؛ ومن وجهة النظر اللغوية، يهدف علماء علم اللغة العصبي الجدد إلى توضيح كيف يمكن استنباط تراكيب اللغة في الدماغ، أي كيف يتم تمثيل وتأسيس النماذج والقواعد المعروضة في اللغات البشرية في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، فإن علم اللغة العصبي له تأثير سريري أساسي لتقييم وعلاج المرضى الذين يعانون من فقدان القدرة على الكلام وأمراض اللغة الأخرى.


  • اللسانيات التطبيقية واللغة العربية

        تتجلى اللسانيات التطبيقية في إطار عام يرتبط باللسانيات العامة،وتتميز عنها في تأديتها دوراً بارزاً في تحليل العملية التعليمية وترقيتها،حيث إنها تجيب على مختلف التساؤلات العلمية والبيداغوجية التي تواجه معلم اللغة،واللسانيات التطبيقية لا تقتصر على جانب واحد فقط الذي يحصره البعض في التعليمية،بل تنفتح على الكثير من الحقول المعرفية، مثل: صناعة المعاجم واللسانيات الآلية،واللسانيات الاجتماعية والنفسية،والتخطيط اللغوي، والتحليل الأسلوبي، والإلقاء، وعيوب النطق و أمراض الكلام، إضافة إلى أنظمة الكتابة، وعلم اللغة الإحصائي، وتعدد اللغات في المجتمع