Aperçu des sections
- Généralités
- مدخل لإدارة الاعمال
مدخل لإدارة الاعمال
الأستاذة: لطرش صبرينة
sabrina_latreche21@yahoo.fr
وصف المقرر الدراسي:
يعتبر المقياس من المقاييس التي يحتاجها الطالب في حياته العلمية والعملية حيث يتمتع بمرونة كبيرة، ويستطيع الطالب التجاوب مع المواضيع التي يتضمنها من خلال الاستفادة من دراسات الحالة، وكسب مهارات جديدة ويتم تقديم المادة على شكل محاضرة وأعمال موجهة، و يعتبر المقياس ضمن المواد المكونة للوحدة الأساسية للسداسي الثالث برصيد 06 ومعامل 02
الجمهور المستهدف:
طلبة السنة ثانية علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات
أهداف المقرر:
تزويد الطلاب بالمعارف المرتبطة بإدارة الأعمال ومختلف وظائف الإدارة والمستويات الإدارية. ومحيط الأعمال والمفاهيم الحديثة لها .
تنمية مهارات الطلاب في كل ما يتعلق بإدارة الأعمال لا سيما التعرف على محيط الأعمال الذي يتميز بالتعقيد.
تزويد الطالب بكيفية إدارة الأعمال الحديثة بما فيها إدارة الأعمال الدولية.
تعريف الطالب بمبادئ الإدارة الحديثة والمعوقات التي تقف أمام نجاحها .
تهيئة الطالب بأن يخوض تجربة إدارة الأعمال مستقبلا.
طريقة التقييم:
تقييم مستمر: يتم على مستوى حصص الأعمـال الموجهة طيلة السداسي بترجيح 40%
امتحان نهائي: في نهاية السداسي بترجيح 60%
محتوى المقياس
مفاهيم حول إدارة الأعمال ومحيط الأعمال
مدارس الفكر الإداري
الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية
إدارة الإبداع والابتكار
مفاهيم أساسية في إدارة الأعمال الدولية
المراجع:
طارق عبد الحميد البدري، أساسيات علم إدارة القيادة ، دار الفكر، عمان ، 2002
Michel Cattan, Management des processus une approche innovante, AFNOR, Paris, 2002
خضير كاظم حمود ، موسى سلامة اللوزي ، مبادئ إدارة الأعمال، الطبعة الأولى ، إثراء للنشر والتوزيع ، الأردن، 2008
علاء محمد سيد قنديل ، القيادة الإدارية وإدارة الابتكار، الطبعة الأولى ، دار الفكر، الأردن، 2010
أحمد ماهر، السلوك التنظيمي مدخل بناء المهارات، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2011
محمد حسن الجوهري، الرقابة على مشروعات استثمار القطاع العام، منشأة المعرف، الإسكندرية، 2007
- المحور الأول
- المحور الثاني
- المحور الثالث
- المحور الرابع
- المحور الخامس
- المحور السادس
- المحور السابع
- المحور الثامن: إدارة الإبداع والابتكار
- المحور التاسع: أساسيات حول إدارة الأعمال الدولية