التسويق الإلكتروني للخدمات
وصف المادة:
المقياس نظري وتطبيقي في نفس الوقت، غير أنه على مستوى التطبيق يشترط تقديم حالات دراسية واقعية لمؤسسات تمارس التسويق الإلكتروني للخدمات على المستوى المحلي أو الدولي.
الجمهور المستهدف:
طلبة السنة الثانية ماستر علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات.
المكتسبات القبلية:
يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض الجوانب المتعلقة باستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وطرق استخدامها في تسويق الخدمات.
تمحور المادة في الوحدة التعليمية:
تننتمي المادة لوحدة التعليم الأساسية
يساعد المقياس الطلبة التعرف على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وطرق استخدامها في تسويق الخدمات. وزيادة قدرة ومهارات الطلبة على الجمع ما بين المعرفة بالأمور التسويقية وربطها مع أنظمة وتكنولوجيا المعلومات.
الأهداف البيداغوجية:
يمثل الدرب الالكتروني الاتجاه المستقبلي للحياة البشرية، ومنه فإن الهدف من دراسة هذا المقياس هو تمكين الطالب من اكتساب المهارات اللازمة من تكنولوجيا الاعلام والاتصال التي تمكنه من تسويق منتجات المؤسسات الخدمية الكترونيا، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية عن طريق تزويد المجتمع بخريجين مؤهلين في مجالات التسويق المختلفة.
طرق التقييم:
امتحان متواصل، حيث يكون الامتحان
في شكل أسئلة غير مباشرة، إضافة لدراسة حالة، وكذلك أسئلة تحتاج إلى معرفة آراء
الطلبة وتوقعاتهم.
يقيم امتحان المحاضرة ب40% وامتحان التطبيق بنسبة 60%
محتوى المقياس
الفصل الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
الفصل الثاني: ماهية التسويق الالكتروني
الفصل الثالث: دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية
الفصل الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات
المراجع
المعتمدة:
1. بشير عباس العلاق، الخدمات الالكترونية بين النظرية والتطبيق، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2004
2. يوسف أحمد أبو فارة، التسويق الالكتروني-عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت-، الطبعة الأولى، دار وائل، الأردن، 2004
3. يوسف حجيم سلمان الطائي، هاشم فوزي دباس العبادي، التسويق الإلكتروني، الطبعة الأولى، الوراق للّنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2009
4. بشير عباس العلاق، تطبيقات الانترنت في التسويق، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن، 2003
- Michel Badoc ,Bertrand Lavayssiére et Emmannual copin(2000), E-marketing de la banque et de l’assurance, 2 éme édition, édition d’organisation, Paris
- Philip Kotler et autre(2006) : marketing management, 12eme édition, Pearson éducation
مسؤول المقياس
د. نايلي إلهام
أستاذ بقسم العلوم التجارية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي