Aperçu des sections

  • التسويق الإلكتروني للخدمات

    التسويق الإلكتروني للخدمات

    وصف المادة: 

    المقياس نظري وتطبيقي في نفس الوقت، غير أنه على مستوى التطبيق يشترط تقديم حالات دراسية واقعية لمؤسسات تمارس التسويق الإلكتروني للخدمات على المستوى المحلي أو الدولي.

    الجمهور المستهدف:

    طلبة السنة الثانية ماستر علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات.

    المكتسبات القبلية:

    يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض الجوانب المتعلقة باستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وطرق استخدامها في تسويق الخدمات.

    تمحور المادة في الوحدة التعليمية:

    تننتمي المادة لوحدة التعليم الأساسية

    يساعد المقياس الطلبة التعرف على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وطرق استخدامها في تسويق الخدمات. وزيادة قدرة ومهارات الطلبة على الجمع ما بين المعرفة بالأمور التسويقية وربطها مع أنظمة وتكنولوجيا المعلومات.

    الأهداف البيداغوجية:

    يمثل الدرب الالكتروني الاتجاه المستقبلي للحياة البشرية، ومنه فإن الهدف من دراسة هذا المقياس هو تمكين الطالب من اكتساب المهارات اللازمة من تكنولوجيا الاعلام والاتصال التي تمكنه من تسويق منتجات المؤسسات الخدمية الكترونيا، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية عن طريق تزويد المجتمع بخريجين مؤهلين في مجالات التسويق المختلفة.

    طرق التقييم:

    امتحان متواصل، حيث يكون الامتحان في شكل أسئلة غير مباشرة، إضافة لدراسة حالة، وكذلك أسئلة تحتاج إلى معرفة آراء الطلبة وتوقعاتهم.

    يقيم امتحان المحاضرة ب40% وامتحان التطبيق بنسبة 60%

    محتوى المقياس


    الفصل الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال

    الفصل الثاني: ماهية التسويق الالكتروني

    الفصل الثالث: دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية

    الفصل الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات

     

    المراجع المعتمدة:

    1.     بشير عباس العلاق، الخدمات الالكترونية بين النظرية والتطبيق، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2004

    2.     يوسف أحمد أبو فارة، التسويق الالكتروني-عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت-، الطبعة الأولى، دار وائل، الأردن، 2004

    3.     يوسف حجيم سلمان الطائي، هاشم فوزي دباس العبادي، التسويق الإلكتروني، الطبعة الأولى، الوراق للّنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2009

    4.     بشير عباس العلاق، تطبيقات الانترنت في التسويق، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن، 2003

    1. Michel Badoc ,Bertrand Lavayssiére et Emmannual copin(2000), E-marketing de la banque et de l’assurance, 2 éme édition, édition d’organisation, Paris
    2. Philip Kotler et autre(2006) : marketing management, 12eme édition, Pearson éducation

    مسؤول المقياس

    د. نايلي إلهام
    أستاذ بقسم العلوم التجارية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي
    oebnaili@gmail.com

                                                                          

       

     

     

      




  • الفصل الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال

    التسويق الإلكتروني للخدمات

    الفصل الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال

       أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مرتبطة بتطور المجتمعات في عصرنا الحاضر، فهي تعتبر الوسيلة الأكثر أهمية لنقل المجتمعات النامية إلى المجتمعات الأكثر تطورا، حيث تساهم بطريقة مباشرة في بناء مجتمع جديد ينطوي على أساليب وتقنيات جديدة للاقتصاد الرقمي الذي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    المبحث الأول: ماهية تكنولوجيا المعلومات والاتصال

        مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال

        أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال

       خصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    المبحث الثاني: تكنولوجيا الشبكات الخاصة (الإنترانت والإكسترانت)

        الإنترانت     

      الإكسترانت

    المبحث الثالث: تكنولوجيا الشبكات العامة (الإنترنت)

        تعريف الانترنت    

        تقنيات الإتصال بالإنترنت        

            خدمات الانترنت




  • الفصل الثاني: التسويق الإلكتروني


    الفصل الثاني

    الفصل الثاني: ماهية التسويق الالكتروني


        أن التسويق الإلكتروني هو أبرز وأهم نشاطات التجارة الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت؛ ذلك أن الوظيفة التسويقية هي أحد وظائف المؤسسة، وهي الوظيفة التي تسعى إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية، وتتم هذه العمليات في ظل بيئةٍ شديدة التغيير. وهذه العملية تتم بشكل رئيسي بواسطة الإنترنت في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان والبيع والتوزيع والترويج وبحوث التسويق وتصميم المنتجات الجديدة والتسعير واستخدام الطرق الإلكترونية في عملية الوفاء بالثمن عبر الإنترنت.

    المبحث الأول: عموميات حول التسويق الإلكتروني

        تعريف التسويق الإلكتروني  

    خصائص التسويق الالكتروني

    المبحث الثاني: مزايا استخدام التسويق الإلكتروني ومجالاته

      مزايا وفوائد استخدام للتسويق الإلكتروني   

    مجالات التسويق الإلكتروني

    المبحث الثالث: صور التسويق الالكتروني ومتطلباته

        الصور المختلفة للتسويق الإلكتروني

    العناصر المتطلبة في عملية التسويق الالكتروني




  • الفصل الثالث: دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية


    الفصل الثالث


    الفصل الثالث: دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية

       تتصل الأسواق الإلكترونية مع الزبائن بشكل مباشر، ويفرض ذلك التعرف على المستهلك وفهم سلوكه، وخصوصا في تجارة التجزئة الإلكترونية. وفي كثير من النواحي، فإن دراسة سلوك المستهلك عبر الإنترنت هي دراسة التقاطع بين المستهلكين عبر الإنترنت، والأعمال التجارية عبر الإنترنت.

      . تعريف سلوك مستهلك الخدمة الإلكترونية

       أهمية دراسة سلوك مستهلك الخدمة الإلكترونية

      نموذج سلوك مستهلك الخدمة الإلكترونية

       متطلبات سلوك مستهلك الخدمة الإلكترونية أثناء التسويق الإلكتروني


  • الفصل الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات

    الفصل الرابع

    الفصل الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات


    سنحاول من خلال هذا المبحث تحديد أثر الانترنت على المزيج التسويقي للخدمات، من خلال تقسيمه إلى خمس مطالب، الأول بعنوان تأثير الأنترنت على الخدمة، والثاني بعنوان تأثير الأنترنت على التسعير، أما الثالث فعلى التوزيع، والرابع تأثير الأنترنت على ترويج الخدمات، وأخيرا أثرها على المزيج التسويقي الموسع للخدمات.

      المبحث الأول: تأثير الأنترنت على الخدمة 

    أولا: تعريف الخدمة الالكترونية

    ثانيا: خصائص الخدمات الإلكترونية

    ثالثا: زهرة الخدمات الالكترونية

       المبحث الثاني: تأثير الأنترنت على تسعير الخدمات

    أولا: أهمية تسعير الخدمات إلكترونيا

    ثانيا: محددات عملية التسعير الإلكترونية

    ثالثا: طرق تسعير الخدمات الإلكترونية

    المبحث الثالث:  تأثير الأنترنت على توزيع الخدمات 

    المبحث الرابع: تأثير الأنترنت على ترويج الخدمات 

    أولا: أهمية ترويج الخدمات إلكترونيا

    ثانيا: المزيج الترويجي للخدمات عبر الأنترنت

      المبحث الخامس: تأثير الأنترنت على المزيج التسويقي الممتد للخدمات

    أولا: الجمهور

    ثانيا: عمليات تقديم الخدمة

    ثالثا: البيئة المادية









     



  • نموذج امتحانات سابقة

    نموذج لامتحانات سابقة مع تصحيحها النموذجي