وصف المقياس
وصف المادة:
يعد التسويق الصحي أحد المداخل المهمة في إدارة المؤسسات الصحية، وتكمن أهميته في كونه يعمل على التسويق للمنتجات والخدمات الصحية بما يخدم أهداف المؤسسة الصحية، كما يعمل على نشر الوعي الصحي لدى الأفراد بما يخدم أهداف تكوين مجتمع سليم ومعافى من مختلف الأمراض، ويقدم هذا المقياس المفاهيم الأساسية للتسويق الصحي، وسلوك المستفيد من الخدمة الصحية وكذا العناصر المكونة للمزيج التسويقي الصحي، ويسمح للطالب بتحصيل مختلف المعارف المتعلقة بتطبيقات التسويق في المؤسسات الصحية
الأهداف البيداغوجية:
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الصحي ، كما يسمح له بمعرفة الأهمية البالغة التي تكتسبها وظيفة التسويق في المؤسسات الصحية، كما يهدف المقياس إلى تعريف الطالب بعناصر المزيج التسويقي الصحي وكذا التعرف على السلوك الاستهلاكي والشرائي للمريض بالإضافة إلى جودة الخدمة الصحية وكيفية تحقيقها وقياسها.
تمحور المادة في الوحدة التعليمية:
المادة تنتمي لوحدة التعليم الأساسية
يساعد المقياس الطلبة التعرف على بعض الجوانب المتعلقة بتسويق الخدمات الصحية، وزيادة قدرة ومهارات الطلبة على الجمع ما بين المعرفة بالأمور التسويقية لا سيما المتعلقة منها بتسويق الخدمات وربطها وإسقاطها على المؤسسات الصحية.
الجمهور المستهدف:
هذا المقياس موجه بالدرجة الأولى إلى طلبة السنة الثانية ماستر تسويق الخدمات إلا أنه يمثل مادة أولية لكل من يحب أن يتعمق في التسويق بصفة عامة وتسويق الخدمات بصفة خاصة.
المكتسبات القبلية:
يجب أن يكون الطالب ملما بمختلف المفاهيم
المعروفة في تسويق الخدمات كما يجب أن يكون على دراية بالمفاهيم المرتبطة بالصحة
والمؤسسات الصحية عموما.
طرق التقييم:
بما أن المقياس عبارة عن محاضرة وأعمال موجهة فإن التقييم يكون في شكل امتحان مستمر عن الأعمال الموجهة في شكل بحوث وأعمال فردية لتنمية روح البحث العلمي في الطلبة، بالإضافة إلى امتحان نهائي عن ما تم تدريسه في المحاضرات الملقاة على الطلبة وتكون الأسئلة غير مباشرة بهدف معرفة قدرات الطالب على الفهم والتحليل، يقيم امتحان المحاضرة بـ 60%، الامتحان المستمر للأعمال الموجهة 40%.
برنامج المادة:
الفصل الأول: الصحة والمؤسسات الصحية
الفصل الثاني: المفاهيم الأساسية للتسويق الصحي
الفصل الثالث: المزيج التسويقي الصحي
الفصل الرابع: سلوك المستهلك وجودة الخدمة الصحية.
المراجع الموصى بها:
1. فريد كورتل وآخرون، تسويق الخدمات الصحية، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، 2012.
2. محمد الصيرفي، التسويق الصحي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2016.
3. ردينة عثمان يوسف، التسويق الصحي والإجتماعي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2008.
4. محمد عبيدات، التسويق الصحي والدوائي، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2015.
5. Marie-Paule Serre, Deborah Wallet-Wodka, Marketing des produits de santé, Dunod, France, 2014.
أستاذ المقياس
د . حساني عبد الكريم
أستاذ بقسم العلوم التجارية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة أم البواقي-
abdelakrimhassani@gmail.com