يعد التسويق الصحي أحد المداخل المهمة في إدارة المؤسسات الصحية، وتكمن أهميته في كونه يعمل على التسويق للمنتجات والخدمات الصحية بما يخدم أهداف المؤسسة الصحية، كما يعمل على نشر الوعي الصحي لدى الأفراد بما يخدم أهداف تكوين مجتمع سليم ومعافى من مختلف الأمراض، ويقدم هذا المقياس المفاهيم الأساسية للتسويق الصحي، وسلوك المستفيد من الخدمة الصحية وكذا العناصر المكونة للمزيج التسويقي الصحي، ويسمح للطالب بتحصيل مختلف المعارف المتعلقة بتطبيقات التسويق في المؤسسات الصحية

يمثل الدرب الالكتروني الاتجاه المستقبلي للحياة البشرية، ومنه فإن الهدف من دراسة هذا المقياس هو تمكين الطالب من اكتساب المهارات اللازمة من تكنولوجيا الاعلام والاتصال التي تمكنه من تسويق منتجات المؤسسات الخدمية الكترونيا.

يساعد المقياس الطلبة التعرف على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وطرق استخدامها في تسويق الخدمات. وزيادة قدرة ومهارات الطلبة على الجمع ما بين المعرفة بالأمور التسويقية وربطها مع أنظمة وتكنولوجيا المعلومات.

برنامج المقياس:

تشتمل المادة على أربعة محاور أساسية هي:

1.    مدخل لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال

2.    ماهية التسويق الالكتروني

3.    دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية

4.    المزيج التسويقي الإلكتروني للخدمات

المراجع المعتمدة:

1.     بشير عباس العلاق، الخدمات الالكترونية بين النظرية والتطبيق، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2004

2.     يوسف أحمد أبو فارة، التسويق الالكتروني-عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت-، الطبعة الأولى، دار وائل، الأردن، 2004

3.     يوسف حجيم سلمان الطائي، هاشم فوزي دباس العبادي، التسويق الإلكتروني، الطبعة الأولى، الوراق للّنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2009

4.     بشير عباس العلاق، تطبيقات الانترنت في التسويق، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن، 2003

  1. Michel Badoc ,Bertrand Lavayssiére et Emmannual copin(2000), E-marketing de la banque et de l’assurance, 2 éme édition, édition d’organisation, Paris
  2. Philip Kotler et autre(2006) : marketing management, 12eme édition, Pearson éducation

الجمهور المستهدف:

طلبة السنة الثانية ماستر علوم تجارية تخصص تسويق.

مسؤول المقياس

الأستاذة: نايلي إلهام

قسم العلوم التجارية

oebnaili@gmail.com