Aperçu des sections

  • أدوات ملاحظة التدريس

    الأستاذ: بوطبية عومار

    المستوى: أولى ماستر

    الشعبة: النشاط البدني الرياضي التربوي

    التخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

     

     

    محاضرات مقياس

    أدوات ملاحظة التدريس

     

     

    الموسم الجامعي 2022 / 2023


    تقديم المقياس


    عنوان الماستر

    النشاط البدني الرياضي المدرسي

    السداسي

    الثاني

    المادة

    أدوات ملاحظة التدريس

    الوحدة

    الأساسية

    الرصيد

    04

    المعامل

    02

    الحجم الساعي

    الأسبوعي

    المحاضرة  ....................  30 د 1 سا

    الأعمال الموجهة .............  30 د 1 سا

    طريقة التقييم

    متواصل + الامتحان

     

     

    أهداف التعليم:

     

    أن يستطيع الطالب فهم وتحليل الممارسات التدريسية خلال النشاط البدنية الرياضي وتكون له القدرة على تفسير مخلف التصرفات والإيماءات والسلوكات التي تحدث في الممارسة.

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    -         معارف تقريرية   في البيداغوجيا.

    -         معارف تقريرية في علوم التربية

    محتوى المادة:

    1-     أدوات ملاحظة التدريس تطورها وتصنيفها.

    2-     أداة فلاندوز لملاحظة وتحليل التفاعل الصفي

    3-     أداة حمدان لملاحظة وتحليل التفاعل اللفظي الشامل

    4-     أداتا ويثول ورايت ستون الملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي والاجتماعي.

    5-     أداة سولومون لتصنيف السلوك المثير للتصور الادراكي

    6-     أداة براون لكشف التناغم بين ممارسات المعلم وفلسفة التربوية

                                              

    المراجع باللغة العربية:

    1-     محمد زياد حمدان : أدوات ملاحظة التدريس ، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر.

    2-     كسافيي روجيي ترجمة عبد الكريم غريب : التدريس بالكفايات وضعيات الادماج المكتسبات، منشورات عالم التربية.

    3-     محمد دريج: مدخل إلى علم التدريس ( تحليل العملية التعليمية) ، دار الكتاب الجامعي. الامارات العربية المتحدة

     


    • المحاضرة الاولى : مدخل الى ادوات ملاحظة التدريس

       تمهيد: يعتبر التدريس  المهنة النبيلة الأهم بين مختلف  المهن بالنظر للدور الذي يلعبه في إعداد الفرد ، فهو فن وعلم في آن واحد فهو فن لأن المعلم يمكن أن يظهر من خلاله قدراته الابتكارية والجمالية في التفكير واللغة والحركة التعبيرية والتعامل الإنساني ، كماهو علم لأنه  يبنى على أسس علمية كأي علم من العلوم حيث يقوم المعلم بالتخطيط والتوجيه لعملية التدريس من اجل تحقيق أهداف التعلم .

      ولأن التدريس هونتاج ما يتصف به  المعلم من خصائص وكفايات وخلفيات متنوعة ، تكون فعالية و نجاعة التدريس بقدر هذه الخصائص والكفايات التي تتطلب القياس و التقويم الدائمين لرفع درجة وكفاية التدريس ، وهذا ما يصبو اليه مقياس ادوات ملاحظة التدريس.

        ولأن الملاحظة مهارة يمكن تعلمها،سنسعى الى تقديم نماذج بسيطة من ادوات الملاحظة لتمكين الطالب من تخطيط ملاحظته و انجازها و تحليل نتائجها بما يسمح له بتصميم و استخدام ادوات اكثر تعقيدا.


       


    • المحاضرة الثانية : انواع ادوات ملاحظة التدريس

      لقد تعددت وتنوعت ادوات الملاحظة بدرجة كبيرة في مجال التعليم والإصلاح الاجتماعي، اين نجد أكثر من (80) أداة في الملاحظة الصفية لتقييم سلوك المعلم (التدريس) وسلوك التلميذ، وفي مجال البحث التربوي والتدريب والتقويم هناك أكثر من (100) أداة، وتوجد أكثر من (30) أداة في الملاحظة اللاصفية في مجال الإصلاح الأسري ومجال المصانع ومجال الطب النفسي والبيطري، لهذا اهتم الباحثون و الدارسون بتنظيمها و تصنيفها حسب الاولوية التي يراها كل منهم، و هذا ما انجر عنه مجموعة من التصنيفات سنتطرق اليها في هذه المحاضرة.


    • المحاضرة الثالثة: اداة فلاندرز لملاحظة و تحليل التفاعل اللفظي

      تعتبر أداة فلاندرز الخاصة بملاحظة التفاعل اللفظي للمعلم مع طلابه، وسيلة تغذية راجعة، تقوم علـى ملاحظة وحصر السلوك اللفظي للمعلم والطلاب، لكون هذا السلوك يمكن ملاحظته وتسجيله بدرجة عالية من الثقة .

      وهي تعتمد على تسجيل الاستجابات اللفظية من جانب المعلم أو الطلاب، بهدف التعرف علـى نمـط التفاعل اللفظي السائد، ولذلك لا تستخدم في الدروس التي يعمل فيها الطالب بمفرده، أو الدروس التي يشاهد فيها الطلاب أفلاما، أو يستمعون إلى تسجيلات صوتية، بمعنى أن هذا الأسلوب لا يستخدم إلاعندما يعتمد الدرس على تفاعلات لفظية بين المعلم والطلاب.


    • المحاضرة الرابعة:أداة حمدان لملاحظة وتحليل التفاعل اللفظي الشامل

      نظرا للاستعمال المكثف لأدوات التفاعل الصفي في التربیة الأمریكیة لا سيما أداة فلاندرز ، اهتم حمدان بدراسة و نقد هذه الاخيرة و مختلف الادوات المتاحة، و بحث امكانية تطبيقها في البيئة العربية.

      فقام بين سنتي 1975 و1976 بتطویر أداة ملاحظة التدریس الحالیة ، مركزا على ملاءمتها لطبیعة  التعلیم بالوطن العربي وممارساته ، ولما یجري في الغرف الصفیة المدرسیة ، مستفیدا في نفس الوقت من  التجربة الأمریكیة وما توصلت إلیه نظریا وتطبیقیا من نتائج مفیدة في هذا المجال .


    • المحاضرة الخامسة:أداتا ويثول ورايت ستون لملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي والاجتماعي

      لما كان السلوك العاطفي و الاجتماعي يجسد أكثر الأنواع السلوكية  حسما في ملاحظة التفاعل الإنساني بمختلف أهدافه وصيغه، فإن أداة ويثول جاءت خصيصا لملاحظة هذا السلوك، وما ينتج عن ذلك من تزويد المعلمين والمشرفين بتغذية راجعة للتفاعل الصفي، مما يجعلها واحدة من أهم الأدوات التي يجب  استغلالها في تطوير التدريس وتحسين أساليب تفاعله العاطفي – الاجتماعي في الغرف  الصفية.



    • المحاضرة السادسة:أداة سولومون لتصنيف السلوك المثير للتصور الادراكي

      يتكون تصنيف سولومون الذي قام بتطويره في أواخر الستينات في هذا القرن من ثلاث فئات سلوكية  رئيسية تخص استعمال المعلم للوسائل و المواد التعليمية المساعدة على التصور الإدراكي بالإضافة  الى فئتي السلوك الواقعي و التأملي اللتان لا تثيران التصور.

      و قد يكون التصور الإدراكي حسب سولومون مرئيا يتعلق بصور الأشياء أو سمعيا يرتبط بالأصوات أو  عضويا أو عاطفيا أو لمسيا أو شميا أو ذوقيا يرتبط مباشرة بأعضاء الجسم الإنساني و حواسه و في  ما يلي توضيح موجز لماهية و أنواع سلوك المعلم في كل منها .


    • المحاضرة السابعة:أداة براون لكشف التناغم بين ممارسات المعلم وفلسفة التربوية

      في نهاية الستينات من هذا القرن قام براون بتطوير أداته الحالية لقياس الفرق بين معتقدات المعلم التربوية (فلسفته التربوية)  و ممارسته الفعلية لهذه المعتقدات في الغرفة الدراسية

      متبنيا في ذلك فلسفة جون ديوي التجريبية كإطار نظري لينسج على أساسه الممارسات  الصفية المتناغمة للمعلم مع التجريبية الديوية وأضدادها الأخرى اللاتجريبية وتتلخص مبادئ التجريبية عموما في أن التلميذ يمتلك  القدرة الذاتية على التوجيه الصحيح إذا أتيحت له الفرص لتجريب أفكاره وخططه و هذا ما تعكف على بحثه الاداة التي سنتناولها بالدراسة