Aperçu des sections
- Généralités
- وصف المادةCette section
وصف المادة
مقياس
الأهداف التعليمية للمقياس:
الهدف من المادة هو تعريف الطلبة بالمفاهيم والتقنيات المتعلقة بالاتصال التسويقي ومزيج الاتصال التسويقي، كأحد العناصر المهمة في المزيج التسويقي، مع اكتساب القدرة على التخطيط والتنفيذ للاتصالات التسويقية في إطار نظرة ومقاربة تكاملية، تهدف إلى خلق التناغم بين كل أشكال الاتصال التسويقي في إطار خطة واحدة متكاملة.
وينبغي على الطالب بعد دراسته لهذه المادة أن:
· يفهم جيدا الاتصالات التسويقية المتكاملة وأهميتها ومزيجها.
· يستوعب كل أساليب وأشكال الاتصالات التسويقية ومزايا كل شكل منها.
· يكون له القدرة على المشاركة في التخطيط لحملات الاتصالات التسويقية المتكاملة وقياس نتائجها
2. المعارف المسبقة المطلوبة:
يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق التي تم تناولها في السنة الثانية.
3. محتوى المادة:
المحور الأول
مدخل للاتصال(المفهوم، النماذج، أشكال الاتصال ...)
المحور الثاني
الاتصالات التسويقية المتكاملة(المفهوم، الأهمية، المزايا، المتطلبات، المزيج...)
المحور الثالث
الإعلان(المقهوم، الأدوات، وسائل الإعلام الجماهيرية، وكالات الاعلان، التخطيط للحملة الإعلانية)
المحور الرابع
تنشسط المبيعات(المفهوم، الأهداف ، التقنيات)
المحور الخامس
البيع الشخصي(المفهوم، الأساليب، مهارات البيع، تسيير قوة البيع)
المحور السادس
العلاقات العامة(المفهوم، الأهداف، المحالات، التخطيط للعلاقات العامة)
المحور السابع
التسويق المباشر
المحور الثامن
الإتصالات الإلكترونية
المحور التاسع
التخطيط للاتصالات التسويقية المتكاملة(الأهداف، الرسالة، الميزانية، القنوات، المزيج الاتصالي، التنفيذـ، قياس الأثر والفعالية)
4. طريقة التقييم:
تقييم مستمر +امتحان نهائي(ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس60 % والأعمال الموجهة 40 %)
5. المراجع المعتمدة:
- منال طلعت محمود، مدخل إلى علم الاتصال، 2001-2002
- بشير العلاق، الاتصال في المنظمات العامة، بين النظرية والممارسة، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2014
- أحمد علي أبو العلا، فن الاتصال بالجماهير، بين النظرية والتطبيق، ط1، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع،دسوق، 2013
ﺯﻴﺎﺩ ﺃﺤﻤﺩ ﺨﻠﻴل ﺍﻟﺩﻋﺱ، معوقات الاتصال والتواصل التربويبين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ماجيستير في التربية، 2009، الجامعة الاسلامية غزة
اميمة عناب، معوقات الاتصال التنظيمي في الجامعة من وجهة نظر الأساتذة، دراسة ميدانية بكليتي الآداب واللغات، والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة العربي بن مھيدي-أم البواقي 2013/2014
طبيش الميلود، محاضرات مقياس : الاتصال في المؤسسة ، كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية ، قسم علم الاجتماع، جامعة سطيف
خالد تمعيش، مطبوعة محاضرات في مقياس الاتصال التنظيمي مقدمة لطلبة السنة أولى ماستر، تخصص علم النفس التنظيم - العمل-والإدارة، جامعة زيان عاشور، جامعة الجلفة، 2020/2019.
سامر البكري الاتصالات التسويقيه والترويج، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2006
ناجي معلا، الترويج التجاري، مدخل اتصالي تسويقي متكامل، ط1، عمان، 2007
علي فلاح الزعبي، اداره الترويج والاتصالات التسويقيه، مدخل تطبيقي استراتيجي، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان الاردن 2009
حميده الطائي، احمد شاكر العسكري، الاتصالات التسويقيه المتكامله: مدخل استراتيجي، دار اليازوري، عمان الاردن، 2009
علي فلاح الزعبي، والاتصالات التسويقيه، مدخل منهجي تطبيقي، دار المسيره، ط1، الاردن، 2010
- المحور الأول: مدخل للاتصال
المحور الأول: مدخل للاتصال
يعود الاتصال الى بداية الخلق حيث كان الله عز وجل وهو اتصال رباني خاطب فيه اله عز وجل الملائكة وسيدنا آدم عليه السلام… ثم مختلف رسله فكان خطابه مباشرا تارة وغير مباشرا تارة اخرى عن طريق الوحي او المعجزات في احيان كثيرة ولكن الاتصال الذي يهمنا في هذا المقياس هو الاتصال الانساني الذي يميز الانسان منذ القدم، فهو احد السمات لإنسانية البارزة، فليس للإنسان الا أن يعيش مع الاخرين لذلك في الاتصال له اهمية بالغة. وفي هذا المحور سنتعرض الى تحديد مفهوم الاتصال من خلال عرض مختلف التعاريف التي جاء بها المفكرون بالإضافة الى تحديد اهداف الاتصال وطبيعته وانواعه المختلفة حسب اختلاف المعايير المعتمدة في التصنيف، حيث اعتمدنا على اربع تصنيفات اساسية، كما يلي:
وفي الاخير سنتعرض الى اهم نماذج الاتصال التي تعرضت لها مختلف الدراسات في هذا المجال
- Section 3
- Section 4