سلوك المستهلك
وصف المقياس:
لقد جاء هذا الملخص وفقا للبرنامج التدريسي لمقياس سلوك المستهلك للسنة ثالثة تسويق وسنتناول من خلاله ثلاثة محاور أساسية، نتطرّق في المحور الأول المعنون بـ مدخل لدراسة سلوك المستهلك واتّخاذ القرارات التسويقية إلى مفهوم (المستهلك، السلوك الانساني، سلوك المستهلك)، أنواع المستهلكين، المفاتيح السبعة في سلوك المستهلك، أهمية وأهداف دراسة سلوك المستهلك، أدوار الشراء، أنواع القرارات الشرائية، مراحل اتّخاذ القرار الشرائي والاستهلاكي، التسويق المباشر وسلوك المستهلك.
ونتطرّق في المحور الثاني المعنون بـ العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك إلى العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في سلوك المستهلك النهائي، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك الصناعي.
كما نستعرض في المحور الثالث المعنون بـ نماذج سلوك المستهلك مفاهيم حول نموذج سلوك المستهلك(المفهوم، الأهمية، حدود استخدام النماذج في سلوك المستهلك)، النظرية الاقتصادية المفسرة لسلوك المستهلك، النماذج الجزئية المفسرة لسلوك المستهلك، النماذج الكلية المفسرة لسلوك المستهلك.
المستهدفين من المقياس:
هذا المقياس موجّه خصوصا لطلبة السنة ثالثة تسويق، كما يعتبر مادة أولية لكل طلبة التسويق وإدارة الأعمال وكذا كل المهتمين من طلبة التخصصات الأخرى والموظفين في المؤسسات الاقتصادية. .
المعارف المسبقة:
أن تكون لدى الطالب(ة) معارف متعلقة بمبادئ التسويق
المحتوى العام للمقياس:
المحور الأول: مدخل لدراسة سلوك المستهلك واتّخاذ القرارات التسويقية
المحور الثاني: العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك
المحور الثالث: نماذج سلوك المستهلك
المؤلف:
د. والي عمار
أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير