يهدف المقياس إلى تزويد الطلاب بالمعارف المرتبطة بمفهوم الاتصال وأهميته، والعناصر الأساسية للعملية الاتصالية، والمبادئ الأساسية للاتصال الجيد.وتنمية مهاراتهم في التعامل والاتصال مع الآخرين

        تعد الوظيفة التسويقية من أهم الوظائف ديناميكية في منظمات الأعمال، كما تعد الرهان لنشاطاتها وإستراتجياتها وبقائها في عالم الأعمال، خاصة في ظل المنافسة الشديدة والتي تعدت حدود البلد الواحد إلى المستوى العالمي، وكذلك التأثيرات البيئية المتزايدة بأصنافها المختلفة.

وللتجاوب والتوافق مع هذه التحديات يجب أن تكون لأي منظمة أعمال صورة وخلفية عن الوضع الحالي، مع السعي لإستقراء الوضع المستقبلي من خلال التحليل الكفء واليقيني، لمختلف الفرص والتهديدات التي تواجهها، أين لا يكون ذلك إلا من خلال الحصول وإستنباط معلومة مفيدة وفعالة، فالمنافسة التجارية اليوم أساسها المعلومة، فهي تعد المورد أكثر تحقيقا للميزة التنافسية أكثر من أي مورد آخر، ولهذا فالبحث عليها سواء من أجل تحليل الوضع السلبي أو الإيجابي، وإستغلالها بأكثر فائدة سيحقق لأي منظمة الوضع الأحسن في السوق والبيئة، أي وضعت من أجل ذلك وظيفة تسويقية، تحقق هذا الجانب وهي بحوث التسويق.