Aperçu des sections

  • المحاضرة الأولى

     

    محاضرة رقم 01 

    إرهاصات النقد المعاصر

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النَقْدِ الأدبي المُعَاصِرِ: من انفتاح البنية إلى انغلاقها.

    ثانيا ـ تجربة الآخر النقدية، وسُبلُ انفتاحِ النقد العربي المعاصر عليها.

    الأهداف :

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: هَلْ تَكْمُنُ الإِشْكَالِيَةُ فِي التَرْكِيزِ عَلَى بِنْيَةِ النَصِ، دُونَ إِدْرَاكٍ بَأَنَّ الدَلاَلَةَ جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْ تِلْكَ البِنَيَةِ؟ أَمْ تَكْمُنُ فِي التَرْكِيزِ عَلَى الدَلاَلَةِ؟ أَمْ تَكْمُنُ فِي كِلاَ النَّهْجَيْنِ؟    

    ملخص المحاضرة:

        يُحَاوِلُ النَقْدُ الأَدَبِيُ المُعَاصِرُ عَامَةً الإِجَابَةَ عَنْ إِشْكَالِيَةٍ أَسَاسِيَةٍ، تَتَمَثَّلُ فِي كَيْفِيَةِ التَعَامُلِ مَعَ النَصِ الأَدَبِيِ، وتَبْرُزُ تِلْكَ الإِشْكَالِيَةُ فِي الصِرَاعِ المُمْتَدِ بَيْنَ فَرِيقَيْنِ: الأَوَّلُ: يَكْتَفِي بِالتَرْكِيزِ عَلَى العَلاقَاتِ الدَاخِلِيَةِ لِلنُصُوصِ (مَضْمُونَهُ)، مُغْفِلاً دَلاَلَةَ النَصِ، بَيْنَمَا الثَانِي: يَهْتَمُ بِالدَلاَلَةِ وبِالعَلاَقَاتِ الدَاخِلِيَةِ لِلنُصُوصِ، مُغْفِلاً -حتَى ولَو بِطَرِيقَةٍ غَيْرِ مُبَاشِرَةٍ- البِنْيَةَ الذَاتِيَةَ لِلنَصِ (شَكْلُهُ)، وَبِهَذَا سَيَخْضَعُ النَصُ الأَدَبِيُ لِمُعَادَلَةٍ ثُنَائِيَةٍ؛ إِذْ سَيُعَانِي مِنْ مِطْرَقَةِ عَزْلِ النَصِ عَنْ إطَارِهِ العَامِ (النَسَقُ)، ومِنْ سِنْدَانِ إِغْفَالِ القَوَانِينِ الخَاصَةِ المُتَحَكِّمَةِ بِهِ، تَحْتَ شِعَارِ تَأْكِيدِ علاقةِ النصِ بالخارجِ (السِيَاقُ).


  • المحاضرة الثانية

    محاضرة رقم 02 

    النقد الشكلاني

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد الشكلاني.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر الإرث الشكلاني في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

         في منتصف العقد الأول من القرن الماضي، دعت المدرسة الشكلية الروسية في النقد إلى آلية جديدة في التعامل مع النص الأدبي. وانطلقت الشكلانية حينما نادت جماعة أوبوجاز“opojaz“ إلى دراسةٍ ونقدٍ مغاير للأدب، بأن يتم التحكيم الخاص بالنص المقدم، وفقًا للشكل الفني الداخلي الخالص، بما يعني تجاوز كافة المعايير الموضوعة مسبقًا للنقد، بما فيها روابط الأثر الأدبي التاريخية، والدينية، والنفسية والاجتماعية.


  • المحاضرة الثالثة

    محاضرة رقم 03

    النقد البنيوي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد البنيوي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثرت البنيوية كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

       المنهج البنيوي هو منهج مشترك تُحاول الدراسات المختلفة في العلوم الطبيعية والأنثروبولوجيا واللغوية الأدبية والفنية أن تطبقه بإصرار، وهو منهج يزعم أصحابه أنه المنهج الأفضل الذي يوصل إلى الكشف عن الحقيقة، وهو على حد قول روبرت شولز مشروع مذهب لم يكتمل بعد، كان قد تميز تميّزًا واضحًا عن طريق منهجه، أمّا البنيوية لغويًا هي: نظرية قامت على تحديد مهام العناصر الداخلية في تركيب اللغة، وأنّ هذه العناصر حُدِّدَت بعِدة أوزان أو ضُمِّنت في مقارانات مع غيرها من العناصر في المناهج النقدية الأخرى، وقد أدرجت هذه العناصر في منظومات واضحة.


  • Cette section

    المحاضرة الرابعة

    محاضرة رقم 04 النقد البنيوي التكويني
    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.
    عناصر المحاضرة:
     أولا ـ النقد البنيوي التكويني.
    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.
    الأهداف : الكفاءة والمكتسبات القبلية: ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثرت البنيوية التكوينية كمنهج في النقد الأدبي؟
     ملخص المحاضرة:
     إن جل المفاهيم والأدوات الإجرائيّة التي قام عليها المنهج البنيويّ التكوينيّ، فرضتها طبيعة العصر وتطور العلوم الإنسانية، فهذا الاتّجاه لم يكن وليد لحظة، بل جاء نتيجة لسيرورة متواصلة ابتداء من المحاولات الفعّالة للنقد الأدبيّ الاجتماعيّ التي ظهرت مع المفهوم الأفلاطونيّ للمحاكاة، الذي نمّاه بعده أرسطو بقوله المشهور: “إنّ شعر الملاحم، وشعر التراجيديا، وكذلك الكوميديا، وشعر الديثرامبيّ، وإلى حدّ كبير أيضًا، النفخ في الناي، واللعب بالقيتار… كلّ هذا بوجه عامّ، أنواع من محاكاة الواقع.
  • المحاضرة الخامسة

    محاضرة رقم 05 

    النقد النفسي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد النفسي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد النفسي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

          يعرف المنهج النفسي بأنه المنهج الذي يستقي مبادئه وقواعده النقدية من نظريات التحليل النفسي التي أرسى أصولها وأسسها الطبيب سيجموند فرويد، والتي ترد الفن والإبداع إلى نقطة اللاوعي في العقل الإنساني، ولم يكن المنهج النفسي في النقد حديث العهد في الأدب العربي فقد ظهرت بوادره لدى العديد من النقاد القدماء مثل عبد القاهر الجرجاني الذي عرف بنظرية النظم، والناقد ابن قتيبة الذي أدرك أهمية البواعث النفسية والسلوكات الإنسانية في توجيه العمل الأدبي ونسجه، تبعًا للعواطف والانفعالات التي يحيكها اللاوعي الإنساني. أمّا في العصر الحديث فقد بدت ملامح المنهج النفسي تتشكل على نحو مختلف على يدي جماعة الديوان المتمثلة بـ "العقاد وعبد الرحمن شكري وإبراهيم المازني" وظلت ملامح هذا المنهج ومبادؤه تتطور وتتغير لدى المدارس الأدبية في النقد الحديث التي تلت مدرسة الديوان، وقد ارتكزت مدرسة الديوان خلال تبنيها للمنهج النفسي على النزعة الفردية أو الذات، حيث أخذت تنظر إلى الإبداع الأدبي من مرآة الأديب نفسه.

  • المحاضرة السادسة

     

    محاضرة رقم 06 

    النقد الانثروبولوجي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد الانثروبولوجي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد الانثروبولوجي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

          من المعلوم أن الأنثروبولوجيا (Anthropologie) تدرس الإنسان في مختلف مظاهره الطبيعية، والاجتماعية، والثقافية. والأنثروبولوجيا جزء من علم الاجتماع، مادامت تدرس الإنسان في حضن المجتمع ضمن رؤية جزئية. في حين، يدرس علم الاجتماع المجتمع ضمن رؤية كلية شاملة. ومن ثم، فقد استعملت الأنثروبولوجيا مجموعة من المناهج الكمية والكيفية في دراسة الوقائع والمعطيات المرتبطة بالإنسان.
    ومن جهة أخرى، تنقسم الأنثروبولوجيا إلى أقسام ثلاثة هي:
    أولا، الأنثروبولوجيا الطبيعية التي تدرس الإنسان في مظهره البيولوجي.
    ثانيا، الأنثروبولوجيا الاجتماعية التي تدرس الإنسان في مظهره الاجتماعي.
    ثالثا، الأنثروبولوجيا الثقافية التي تدرس الإنسان في مظهره الثقافي.
    وثمة عند اتجاهات أنثروبولوجية كالاتجاه التطوري، والاتجاه الانتشاري، والاتجاه التاريخي، والاتجاه الثقافي، والاتجاه البنيوي اللساني، والاتجاه البنيوي الوظيفي، والاتجاه التأويلي، والاتجاه الوجودي، والاتجاه الديناميكي، والاتجاه الدوغمائي الوثوقي...

    ويمكن أيضا الحديث عن مدارس أنثروبولوجية مختلفة كالاتجاه الفرنسي، والاتجاه الألماني، والاتجاه البريطاني، والاتجاه الأمريكي، والاتجاه البرازيلي...

        وقد تناولت الأنثروبولوجيا مواضيع عدة ومختلفة كالمواضيع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والدينية، والحضارية، والفكرية، والأدبية، واللسانية، والعلمية، والفنية، والإعلامية...




  • المحاضرة السابعة

    محاضرة رقم 07 

    النقد الأسلوبي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد الأسلوبي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد الأسلوبي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

        ينطوي مفهوم الاسلوب على جملة من الموضوعات و المنطلقات المختلفة فهناك المنطلق الشخصي و المنطلق الاجتماعي و المنطلق اللغوي.

        و لكن رغم اختلاف المنطلقات والتعريفات إلا أننا نكاد نجد تعريفا يدور حوله الكل وهو أن “الأسلوب هو طريقة الأداء أو طريقة التعبير”.

         وبهذا يكون المفهوم النقدي للأسلوبية هو :”العلم الذي يكشف عن القيم الجمالية في الأعمال الأدبية إنطلاقا من تحليل الظواهر اللغوية والبلاغية للنص الأدبي، تركز على دراسة الخصائص اللغوية التي بها يتحول الخطاب عن سياقه الإخباري إلى وظيفة تأثيرية وجمالية فهي تبحث عن مل يتميز به الفني عن مستويات

  • المحاضرة الثامنة

    محاضرة رقم 08 

    النقد السيميائي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد السيميائي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد السيميائي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

         النقد الأدبي السيميائي، ويقال بأنه السيميائية الأدبية، يعرف بنهج النقد الأدبي الذي تسترشد به نظرية العلامات أو السيميائية. وترتبط ارتباطا وثيقا في البنيوية رائدها فرديناند دي سوسير، كان مؤثرا للغاية في تطوير النظرية الأدبية من شكل النهج في أوائل القرن العشرين.

    نشأت الأشكال المبكرة من السيميائية الأدبية عن طريق المناهج الشكلية للأدب، وخاصة الشكلية الروسية، واللغويات البنيوية، وخاصة مدرسة براغ. ومن بين المؤلفين السيميائيين البارزين فلاديمير بروب والجيرداس جوليوس جريماس وفيكتور شكلوفسكي، كان هؤلاء النقاد معنيين بتحليل رسمي لأشكال السرد الشبيه بالرياضيات الأدبية، أو بما يعرف بالنحو الأدبي، على قدر الإمكان. واقترحوا تدوينات رسمية مختلفة لكل من المكونات والتحولات السردية وبدؤوا بتحويل التصنيف وصفيًا للقصص الموجودة على هذا المنوال.


  • المحاضرة التاسعة

    محاضرة رقم 09 

    النقد التفكيكي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد التفكيكي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد التفكيكي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

         بدايةً سيتمّ الحديث في هذه المحاضرة عن مفهوم المنهج التفكيكي الذي يندرج تحتَ ألوان النقد الأدبيِّ وهو مذهبٌ فلسفيٌّ معاصر، ثمَّ التطرقُ إلى كيفيةِ القراءة التفكيكية، وبعدَ ذلكَ حديثٌ عن النقدِ الذي تلقَّته النظرية من معارضيها في الوسط الأدبي والفلسفي.




  • المحاضرة العاشرة

    محاضرة رقم 10 

    جماليات التلقي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ جماليات التلقي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثرت جماليات التلقي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

    اعتمدت نظرية التلقي على المتلقي ودوره في تمام النص الأدبي؛ على اعتبار أن هذا الأخير يكتب بثلاث أياد؛ يد الكاتب ويد النص ويد القارئ؛ والنص يبقى كسولا إن لم يكن القارئ شريكا في إنتاجه؛ بل أن النص الأدبي أنشئ من أجل القارئ؛ وأنه أثر مفتوح يحيا ويستمر في الوجود من خلال تعدد القراءات.

  • المحاضرة الحادي عشرة

    محاضرة رقم 11 

    النقد الموضوعاتي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد الموضوعاتي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد الموضوعاتي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

        تعد المقاربة الموضوعاتية من أهم المقاربات النقدية في التعامل مع النص الأدبي شعرا ونثرا، فقد  ظهرت في أوربا إبان ستينيات القرن العشرين  مع موجة النقد الجديد ، كما ظهرت في العالم العربي متأخرة عن نظيرتها الأوربية بعقد من السنوات مع تصاعد النقد المضموني وانتشار القراءات التأويلية و الإيديولوجية وولادة التحليل الوصفي البنيوي واللساني.




  • المحاضرة الثاني عشرة

    محاضرة رقم 12 

    النقد السوسيولوجي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد السوسيولوجي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد السوسيولوجي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

    النقد السوسيولوجي هو نوع من أنواع النقد الأدبي يسعى إلى فهم الأدب ووضعه في سياقه الاجتماعي الأوسع، ينظم النقد الاجتماعي الاستراتيجيات الأدبية المُستخدمة في تمثيل البنى الاجتماعية من خلال منهج اجتماعي، يحلل النقد الاجتماعي تأثير المجتمع على الأدب ودور الأدب في المجتمع


  • المحاضرة الثالث عشرة

    محاضرة رقم 13 

    النقد التداولي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد التداولي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد التداولي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

         تسعى التداولية كمنهج لأن تتجاوز حدود الخطاب، لتصير نظرية عامة للفعل والنشاط الإنساني، شغلها الشاغل هو دراسة اللغة في المقام الذي يهتم بما يفعله المستعملون بالألفاظ .
    وتذهب الدراسات إلى أن"شارل ساندرس بيرس"ت 1914 هو أول من ابتكر كلمة "البراجماتية"، وذلك في مقالته الشهيرة"كيف نجعل أفكارنا واضحة ؟"، و مما جاء فيها: لكي نبلغ الوضوح التام في أفكارنا من موضوع ما، فإننا لا نحتاج إلا إلى اعتبار ما قد ترتب من آثار يمكن تصورها ذات طابع عملي، قد يتضمنها الشيء أو الموضوع.

         كما يعد "شارل موريس" أول من بادر إلى إرساء تعريف مقصود لمصطلح "التداولية"؛ وخلاصة هذا التعريف هي أنها دراسة علاقة العلامات بمستعمليها؛ أي دراسة اللغة أثناء ممارستها إحدى وظائفها الإنجازية والحوارية والتواصلية


  • المحاضرة الرابع عشرة

    محاضرة رقم 14 

    النقد الثقافي

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ النقد الثقافي.

    ثانيا ـ أعلامه وخلفياته ومبادؤه.

    الأهداف :الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو: كيف أثر النقد الثقافي كمنهج في النقد الأدبي؟    

    ملخص المحاضرة:

    مرتكز النقد الثقافي هو: تحري الأنساق المضمرة في النص الأدبي، والتعرف على مرجعياتها وبيئتها وسلطتها المعرفية، ودورها في بناء النص وتشكيله وأسلوبه. أو أنه مصطلح يراد به: الكشف عن الأنساق المضمرة في النص الأدبي بما فيها النسق الثقافي المهيمن، ومستوى معاناة المجتمع من إكراهاته وسلطته، فالنقد الثقافي يعمل بمنهج نقدي إركيولوجي، مستفيدا من معطيات العلوم الإنسانية، على تقصي تلك الأنساق ضمن المنسي واللامفكر فيه، والمهمّش، والمهمل، والمحرّم، والممنوع، وما ترسب في أخاديد الوعي، وصولا للكشف عن كيفية تشكل مفاهيمها ومقولاتها المؤسسة، ومدى تأثيرها في بناء النسق الدلالي للنص.