عام
1-أهمية خطة البحث
2- اختيار موضوع البحث
3- مشكلة البحث
4- تدقيق المشكلة
أولا: اختيار المشكلة:
ثانيا- تحديد مشكلة البحث:
ثالثا- تعريف المشكلة وصياغتها:
- 1- الاشكالية
2- الفرضيات تعريف الاستبيان-
نماذج الاسئلة المحتملة في وثيقة اسئلة واصنافها-
- انواع الاستبيان
1-الاستبيان المغلق
2- الاستبيان المفتوح:
3- الاستبيان المغلق- المفتوح.
- مزايا وعيوب الاستبيان- مواصفات الاستبيان الجيد
- 1- تعريف المقابلة
2- انواع المقابلة
- التصنيف الاول
- المقابلة المسحية
- المقابلة التشخيصية-
المقابلة العلاجية
- المقابلة الارشادية او التوجيهية
التصنيف الثاني
- المقابلة الفردية
المقابلة الجماعية
التصنيف الثالث
- المقابلة المقننة ( المقيدة)
- المقابلة الغير مقننة
3- كيفية اجراء المقابلة
4- مزايا وعيوب المقابلة 1- تعريف الملاحظة
2 متطلبات الملاحظة
3-شروط الملاحظة العلمية
شروط الملاحظة الجيدة
طريقة تسجيل الملاحظة
3- انواع الملاحظة
ملاحظة بسيطة-
* الملاحظة بالمشاركة
* الملاحظة بدون مشاركة
ملاحظة منظمة-
4- خطوات إجراء الملاحظة :
5-ادوات الملاحظة
6- مزايا وعيوب الملاحظة
- - توطئة
- تعريف الاختبار
- انواع الاختبارات
-خطوات اعداد الاختبار
-خصائص الاختبار الجيد:
الاختبارات بانواعها
نموذج للاختبار كأداة للبحث في المجال الرياضي
- تمهيد
- تعريف الدراسات السابقة
-أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي
-فوائد الدراسات السابقة
-معايير اختيار الدراسات السابقة
- أهمية مرحلة استطلاع الدراسات السابقة
-مناقشة الدراسات السابقة