الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثانية ليسانس دفعة أدبية
:المستوى المطلوب
يعد مقياس النص الأدبي الحديث من أهم المقاييس الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس بمختلف تفرعاتها الأدبية النقدية واللغوية، يتعرفون فيه على أهم التحولات والتطورات التي مست النص الأدبي في شقيه الشعري والنثري بالمرحلة الحديثة، خصوصا بعد النكسة والتقهقر الذي عرفه العرب على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والفكرية، وبعد النهضة العربية حدثت تطورات كثيرة مست جوانب الأدب سنحاول أن نعرف الطالب بها من خلال جملة المحاضرات المبرمجة والتطبيقات الموجهة
:الأهدافالبيداغوجية
يهدف المقياس إلى تقديم حصيلة معرفية حول تطور النص الأدبي في المرحلة الحديثة، مع رصد أهم الخصائص الفنية فيه ومحاولة استخراجها وبينها من خلال جملة النصوص التطبيقية المتعرض لها في الحصص التطبيقية أو من خلال بعض الأعمال الموجهة للطلبة
:وصفالمقياس
يشمل مقياس النص الأدبي الحديث أربعة عشرة محاضرة مقسمة بين ما هو شعري وما هو نثري، يتعرف الطالب في المحاضرات الأولى على النص الشعري وكيف حاول الشعراء النهوض به من جديد والعودة به إلى مراحل القداسة الأولى ، كل هذا على مدار ست محاضرات تتراوح بين الاحياء والتجديد. ثم ننتقل إلى النص النثري ليتعرف الطالب على القصة والرواية والمسرح وادب الرحلة والرسائل. وفي مقابل كل محاضرة هناك نص تطبيقي
نوع من الأنواع الأدبية النثرية تدور حول
فكرة واحدة، تناقش موضوعاً محدداً، أو تعبر عن وجهة نظر ما، أو تهدف إلى إقناع
القارئ بفكرة معينة، أو إشارة عاطفة عندهم، ويمتاز طولها بالمحدودية، ولغتها
بالسلاسة والوضوح وأسلوها بالجاذبية والتشويق.
يذهبالبعضإلىأنفنالمقالسليلالثقافةالعربيةفأرجعوهاإلى ما
أنشأه العرب من خطبومقامات،وفصولورسائل... وليسظهورهاإلاعودةإلىالأصولالعربيةالقديمة،وذهب أنصارهذاالموقفإلىارتباطالمقالةالحديثةبالفنونالقديمةخاصةفنالترسل
على أن الذي يراجع آثارالمترسلينوالخطباءقديما،لايسعهإلاأنيرىفرقابينابينهاوبينالمقالةالحديثة،سواءأكانذلكفيالأسلوبأوالموضوعوغنيعنالبيانأنالمقامةوالخطبةلايصحإدخالهمافيبابالمقالة،
وإذاكانشيءمنآثارالقدماءيجوزإدخالهفيهذاالباب،فإنماهوالرسالة.
ومنهفإنالمقالةسليلةفنالترسلخاصةالترسلالأدبيلكونكليهمايحظىبحريةالكاتبفي التعبير هذاحسبوجهةنظرالبعض، ولكنالمقالةفيالأدبالعربيمختلفةبطبيةالحالعماكانيعرفقديمابالرسالة،فقدتأثركتابالمقالةالحديثةبالاتجاهاتالسائدةفيالآدابالغربية،وفيالحق أنتاريخالمقالةالعربيةالحديثةمتصلاتصالاوثيقابتاريخالصحافةفيالشرقالأوسط،ومعنىذلك أنهيرجعإلىغزونابليونبونابارتللشرقووجودالمطابعالحديثةوإنشاءالصحف.