Aperçu des sections

  • مدخل الى النقد الأدبي الحديث 1+2

    الأستاذة: سميرة بارودي

    التخصص :النقد الأدبي- دكتوراه العلوم-.

    المقياس: النقد العربي الحديث

    المستوى:السنة الثانية ل.م.د

    التخصص: دراسات أدبية

    المحاضرة للمجموعة( ف1،ف2،ف3،)

    التطبيق: جميع الأفواج ,

     المدة الزمنية: ساعة

    محاضرة 1+2 : مدخل الى النقد الأدبي الحديث 1+2

    الأهداف التعليمية :

    -أن يتعرف الطالب على مفهوم النقد وواقعه والأسباب التي أدت ظهوره في العصر الحديث مع أهم رواده,

    -أن يتعرف الطالب عن أسباب التواصل والانفتاح بين العالم الغربي والعالم العربي,

    -أن يتعرف الطالب على مرجعيات النقد الأدبي في عصر النهضة,

    ملخص المحاضرة:(1+2)

    أثّرت المقاييس العلمية التي ضُبط بها النّقد الغربي في النقد العربي، وذلك لاتصال العرب بالآداب الغربية استجابة لما شكّله الواقع المعاصر في إطار ما يسمّى بالحداثة إذ ظهرت مباحث نقدية جديدة، بل اهتمّ البعض بترجمة النماذج الأدبية التي تخدم غاية التجديد؛ فمن الطبيعي أن تنعكس التطوّرات الأدبية على الدّراسات النقديّة.

      تتفق عناصر الأدب العربي مع عناصر الأدب الغربي رغم اختلاف البيئة بين الشرق والغرب إذ لا يمكن أن يتحقّق التغيير في الفكر والفنّ بمعزل عن المجتمع خاصّة بعد حملة نابليون على مصرا سنة 1798م نظرا لما خلّفته من آثار سياسية، وفكرية، وعلمية...ناهيك عن فتحها مجال التواصل بين العالمين العربي والغربي من خلال البعثات العلمية إلى الغرب وانتشار الترجمة.

  • النقد الاحيائي+ارهاصات التجديد في النقد الحديث

    الأستاذة: سميرة بارودي

    التخصص :النقد الأدبي- دكتوراه العلوم-.

    المقياس: النقد العربي الحديث        

    المستوى:السنة الثانية ل.م.د

    التخصص: دراسات أدبية

    المحاضرة : للمجموعة( ف1،ف2،ف3،)

    التطبيق: جميع الأفواج ,

     المدة الزمنية: ساعة

     محاضرة 03+04 :ارهاصات التجديد في النقد الحديث+ النقد الإحيائي

    ملخص المحاضرة:03    وقف الأدب العربي الحديث حائرا بين اتباع النّموذج العربي القديم أو مسايرة لواء التجديد مما أدّى إلى ظهور اتجاهين أدبيّين نتج عنهما ظهور مدرستين نقديتين في ذات الفترة، عرفت الأولى بالمدرسة النقدية التقليدية، أما الثانية فقد اشتهرت بالمدرسة النقديةا لتجديدية.   ترى المدرسة الأولى أنّ المثل الأعلى موجود في التراث النقدي العربي القديم لذا توجّب العمل على إحيائه، ومنه اكتسبت هذه الحركة النقدية اسم الحركة الإحيائية أو حركة البعث ذلك أنّها استمدّت مقولاتها من التراث استمدادا مباشرا بصياغتها الأصلية شأن ما فعل حمزة فتح الله في كتابه "المواهب الفتحيّة في علوم اللغة العربية" أو قامت بإعادة صياغة المقولات النقدية صياغة موضوعية صائبة شأن ما تحقّق مع اتّجاه الانتقاء والانتقاد بريادة حسين بن أحمد المرصفي ت(1889)م الذي تفحّص التراث واستمدّ منه ما يتلاءم مع حاجات العصر إذ عرض علوم العربية عرضا جديدا بأسلوب جديد في كتابه "الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية" بغية توجيه الأديب المبتدئ.

    ملخص الماخضرة 04:    تأثّر النقد العربي في بداية القرن العشرين بالتيارات الغالبة في أروبا، فظهر كتاب طه حسين "في الأدب الجاهلي" متأثرا بفلسفة ديكارت في توظيف النزعة العقلية حيث وضع علم القدامى كلّه موضع التجربة والاختبار، كما ظهر للعقّاد كتاب "ابن الرومي، حياته وشعره" متأثرا بالمباحث التاريخي والسيكولوجية....إضافة إلى ظهور الحركات النقدية التجديدية المتأثّرة بالآداب الأوروبية مثل مدرسة الديوان التي اهتمت بمباحث النقد الغربي، وجماعة أبولو التي دعمت التجديد في مجال الأدب والنّقد بالتفاعل مع التراث الأوروبي وكذا تبنّي المقاييس الغربية في دراسة العربي قديمه وحديثه.    ناهيك عن عناية العرب بالعلاقات الأدبية القائمة بين إنتاجهم الأدبي وإنتاج الغربيين شأن محمد غنيمي هلال في كتابه "في النقد التطبيقي والمقارن" حيث تناول فيه أسس النقد الغربي والنقد العربي والتيارات النقدية المعاصرة.

     


  • محاضرة جماعة الديوان وأبوبووالرابطة القلمية

    الأستاذة: سميرة بارودي

    التخصص :النقد الأدبي- دكتوراه العلوم-.

    المقياس: النقد العربي الحديث        

    المستوى:السنة الثانية ل.م.د

    التخصص: دراسات أدبية

    المحاضرة : للمجموعة( ف1،ف2،ف3،)

    التطبيق: جميع الأفواج ,

     المدة الزمنية: ساعة


    محاضرة 05+06+: جماعة الديوان+ جماعة أبولو 

     

    ملخص محاضرة 05: كان لجماعة الديوان برنامج واضح في رفع لواء الدعوة إلى التغير بهدم النموذج التقليدي السائد، وإقامة نموذج جديد يعبّر عن قائله وبروح عصرية إنسانية حيث عبّرت عن اتّجاه وجداني في الشّعر يثمّن التجربة الذاتية والتجديد، ويرفض التقليد والتكلّف. أعلامها عبّاس محمود العقّاد، إبراهيم عبد القادر المازني، وعبد الرحمن شكري رغم أنّ هذا الأخير لم يشترك في تأليف الكتاب، حاولت هذه الجماعة إتمام النهضة الأدبية في لغة العرب بالكشف عن المذهب الجديد في الشّعر والنّقد والكتابة بتحطيم الأصنام السابقة وإقامة حدّ بين عهدين لن يبق ما يسوّغ اتّصالهما والاختلاط بينهما، ومن أهدافها الرقي بالأدب، وإثراء التجربة الشعرية بالدعوة إلى شعر وجداني يصوّر خواطر النفس الإنسانية؛ كشفا للحقائق الجوهرية وتحقيقا للمتعة الفنية.  

    ملخص محاضرة 06:    تعتبر من الحركات التجديدية التي ظهرت بعد مدرسة الديوان حيث دعت إلى الأعمال الأدبية الصادقة التي تعبّر عن التجارب الشعورية في صورة موحية غير متكلّفة، كما دعت إلى اليسر في التعبير عن الأفكار والأخيلة، أما من خصائصها الفنية فنذكر على سبيل المثال لا الحصر استلهام التراث بطرق خلاّقة، توظيف اللغة الإيحائية، وكذلك حبّ الطبيعة والميل إلى التشخيص.

    صدرت عن الجماعة مجلّة تحمل اسمها وتنشر أدبها وأفكارها هي مجلة أبولو التي سميت بهذا الاسم تيمّنا بإله الموسيقى والنور والشعر عند اليونان حيث كان هدف أصحاب المجلّة أن تحظى تجاربهم بالعالمية إلاّ أن عمرها لم يتجاوز سنتين وبضعة أشهر، ومع ذلك لم تفرّق بين المقلّد والمجدّد بل كان هدفها الوصول إلى هيكل خالد للشّعر.

        

     



  • محاضرة : الرابطة القلمية+النقد التاريخي

    الأساتذة:– سميرة بارودي –

    التخصص: النقد الأدبي الحديث والمعاصر

    المقياس : النقد العربي المعاصر

    مستوى : السنة الثانية -دراسات أدبية –

    المحاضرة + تطبيق لجميع أفواج الدفعة

    محاضرة 07+08: الرابطة القلمية و النقد التاريخي

     ملخص جماعة الرّابطة القلميّة:

          تعتبر من الحركات التجديدية التي سجّلت حضورها في النقد العربي الحديث، أسّسها عرب المهجر الشمالي في نيويورك سنة 1920م مكوّنة من جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، نسيب عريضة... بحيث دعوا إلى أدب جديد يلبّي حاجات العصر بل واستعانوا بالخيال على بناء عالم مثالي لعلّه يحقّق لهم ما افتقدوه في وطنهم من تناسق وتناغم في الحياة.

        من خصائص هذه الجماعة تجسيدها للنزعة الإنسانية وخاصّة الرومانسية، وكذا البعد عن التكلّف والتعقيد. أمّا من الناحية الفنية فقد استعملت عناصر الطبيعة لصياغة التجربة الشعرية مع الدعوة إلى قيم الحقّ والخير والجمال في نزعة تأملية تتقصّى جوهر الأشياء، ميخائيل نعيمة أحد أفراد هذه الرابطة، كانت لديه نظرة خاصّة إلى الأدب والنقد حيث نشر مجموعة من المقالات لخّص فيها وجهات نظره ما بين سنة 1913 وسنة 1922 قبل أن يجمعها في كتاب سمّاه الغربال حيث أصدره سنة 1923، فالكتاب ثورة على الأزياء اللغوية والبهرجة العروضية.        

    ملخص النقد التاريخي:

          يعتبر من أقدم المناهج السّياقية ظهورا، يعمل على دراسة الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية للعصر الذي ينتمي إليه الأدب، ويتّخذ منه وسيلة أو طريقا لفهم الأدب؛ فالأدب ينمو ويتطوّر بمرور الزّمن.  فالنقد الأدبي عند أعلام هذا الاتجاه جزء من التاريخ العامّ إذ يفسّر الأدب انطلاقا من حوادث التاريخ، وبناء على ما سبق يعتبر الربط الآلي بين النّص الأدبي ومحيطه السياقي من أهمّ مميزات النقد التاريخي ممّا يؤدي إلى الاهتمام بالبيئة الإبداعية والسياقات الخارجية على حساب خصوصية النّص الإبداعي،  في حين يتّسم الناقد التاريخي بالمواصفات الآتية:

    1-  الفطنة وقوّة الانتباه.

    2-  الإرادة والنزاهة التّامّة.

    3-  الميل للتأمّل العقلي.

    4-   سرعة الإدراك.

       من أعلام هذا الاتجاه في النّقد العربي الحديث نذكر على سبيل المثال لا الحصر شوقي ضيف الذي اتّبع المنهج التاريخي في دراسته لتاريخ الأدب العربي، وقد شكّل النقد التاريخي منطلقا أساسيا للنقد الاجتماعي.