المحاضرة السادسة : تطبيق المقاربات التعليمية ولا سيما المقاربة النصية.

نأخذ من  Petit Larousse" " تعريفا لغويا، مفاده أنها كيفية معالجة موضوع وهي أيضا مجموعة الخطوات المتبعة في تحقيق هدف محدد 1 ، وجاء في معجم علوم التربية هي كيفية دراسة المشكل أو معالجة أو بلوغ غاية، وترتبط بنظرة الدارس إلى العالم الفكري الذي يحبذه، وترتكز كل مقاربة على استراتيجية للتعليم و طرائق و تقنيات معينة  ،و المقاربة البيداغوجية تتحدد عند توافر البعد المعياري الضابط للوظائف الأساسية و الثانوية، و ذلك على مستوى التواصل بالتركيز على واحد من العناصر /المحتوى ،المتلقي ،المرسل....ليصبح هذا الأخير مركزيا في عملية التواصل البيداغوجي ، و تصبح العناصر الأخرى إجرائية ، وهذا التنظيم الذي شكل ما يسمى المقاربة البيداغوجية أو البعد التطبيقي للنسق التربوي ( Bertrand,Y.Valois,P1982 ) ( عن عبد الكريم غريب و من معه 1999).