Aperçu des sections

  • Généralités

  • المحاضرة الرابعة

    د نسيمة نابي

    مقياس اللهجات العربية 

    الفئة المستهدفة السنة ثانية ماستر

    الأهداف : المحاضرة رقم4

    - التعرّف على اللغات العربية القديمة، وأهم خصائصها الصوتية والإعرابية، إذ  لا نعدم بعض الظواهر اللغوية لهذه اللهجات التي ظلت حية في ثنايا اللغة العربية الفصحى، والتي حافظت عليها ألسنة الناطقين بها ضمن كلامهم المنثور والمنظوم وفي أمثالهم وطرائفهم؛والتعرف على أهم مصادر اللهجات العربية.

    - الاطلاع على تعدد اللهجات العربية القديمة باختلافها، بتعدد القبائل المختلفة، وهو ما اشتغل عليه بعض المحدثين من علماء اللغة.

    ملخص المحاضرة:

    لقد عرف عن  العرب أنّهم  كانوا أمة متفرقة إلي قبائل، وتلك  القبائل قد انتشرت

    في أنحاء الجزيرة العربية، كل قبيلة مستقلة  بكيانها الخاص، وهو ما أدى

    إلى انعزالها، وكان ذلك سببا من بين  أسباب نشأة اللهجات العربية القديمة. كما يعرف عن العرب أنّهم  لجأوا إلي اللغة المشتركة في المواقف الجديدة، يخطبون بها و ينظمون الشعر بها، ويستبعدون صفات اللهجات في تلك الخطابات، حتى إذا عادوا إلي قبائلهم تحدثوا مع

    الناس في شؤونهم العامة بمثل لهجتهم، كما عرف عنهم أنّهم أثناء تناولهم للهجات لا يراعون الدقة في نقلها، ولم ينسبوا في كثير من الأحيان  كل لهجة إلى قبيلتها أوبيئتها، فغالبا ما يكتفون بقولهم : إنها لغة لبعض العرب



  • المحاضرة الخامسة

    د نسيمة نابي

    مقياس اللهجات العربية 

    الفئة المستهدفة السنة ثانية ماستر

    :الأهداف

    -   بيان نظرة علماء العربية القدامى إلى مفهـوم اللهجـات، ومـا ورد عـنهم مـن آراء فـي نظرتـهم إلى العـربيـة المشتركة (الفصحى) ولهجاتها، والصفات اللهجية ومدى اهتمامهم بأمر اللهجات.

    - التّعرف على منهج دراسة القدامى للغة واللهجة.


    ملخص المحاضرة: 

    تعتبر دراسة اللهجات القديمة من الأمور الصعبة في عصرنا،لأن المادة اللغوية الضخمة التي بين أيدينا لا تعين على ذلك كثيرا، لأن علماء العربية القدامى لم يهتموا كثيرا بأمر اللهجات، واكتفوا في كتبهم بإشارات متفرقة إليها. ويلاحظ على تلك الإشارات بأنّها تتصل في معظمها بالدراسات الصوتية والدلالية، القليل منها يتصل ببناء الجملة، وما يلفت الانتباه هو كون النظرة اللغوية التاريخية تساعد على فهم بناء الجملة بشكل أفضل.