Aperçu des sections
- Généralités
- Section 1
- Section 2
- Section 3
- Section 4
- Section 5
- Section 6
- Section 7
- Section 8
- Section 9
- Section 10
- Section 11
- ملخصات مضامين المحاضرات
- المحاضرة 12 و الحاضرة 13
المحاضرة 12 و الحاضرة 13
إن الأهداف التربوية من القضايا ذات الأولوية التي شغلت اهتمامات المربين واسترعت انتباه العلماء والمفكرين
والفلاسفة منذ العصور التاريخية القديمة، ولقد أدركت المجتمعات المتقدمة والنامية أن الانبعاث الحضار ي والتطور
الاجتماعي والنمو الاقتصادي، مرتبط بما تحققه قطاعات التربية والتعليم من أهداف وبما تكسب الأجيال من قدرات
وكفاءات وخبرات تستخدمها في النهوض بالمجتمعات وتواجه بها التغيرات الحضارية الكبر ى ، وأمام تزايد هذه التغيرات
وسرعة التطور العلمي والتكنولوجي، وتغير احتياجات الفرد والمجتمع، وتغير الأفكار والاتجاهات والإيديولوجيات أصبحت
الأهداف التربوية ملزمة بالتكيف مع هذه الحركية المتعددة الأوجه والتراكم الهائل للمعارف والمتطلبات والاهتمامات
والأفكار والضغوطات،وأصبحت النظم التربوية تخطط لإصلاح مشاريعها التعليمية وتغير أو تعدل أو تحسن من أهدافها
التربوية حتى لا يفوتها ركب التطور وحتى لا تتأخر عن مسار النمو، والأهداف التربوية تحدد للمجتمع وللفرد أهم النتائج
التي يريد تحقيقها وتوضح أهم الحالات التي يكون عليها انطلاقا من فلسفة المجتمع
- Section 14