النظريات الدلالية
قسم اللغة والأدب العربي
![Ok](http://tele-ens.univ-oeb.dz/moodle/pluginfile.php/125995/course/section/16993/t%C3%A9l%C3%A9chargement.png)
مر الدرس الدلالي عبر تاريخه الطويل بعدة مراحل
تاريخية، بدءا باليونان إلى يومنا هذا، تطورت فيه أفكار الباحثين من خلال مراجعة
ما سبق من المقولات في هذا الباب، وهذا من جعل الدرس الدلالي عللا غرار غيره من
المباحث اللغوية الأخرى يمتاز بالثراء المعرفي.
-تعرف الطالب على أهم المحطات التاريخية التي مر بها الدرس الدلالي.
-التعريف بالأمم التي عالجت المسائل الدلالية.
-التعريف بتاريخ الدرس الدلالي.
إن الجهود العربية في
علم اللغة عموما والدرس الدلالي خصوصا جهود جبارة، لا يمكن لأحد من العرفين
باللسانيات وعلومها إنكارها، وإن هذه الجهود مبثوثة في كتب السابقين واللاحقين،
وفي هذا الباب سنكتفي بالجهود الدلالية لأحد أعلام الدرس اللغوي والبلاغي التراثي
وهو الإمام عبد القاهر الجرجاني، كما سنتحدث عن جهود المحدثين مقتصر في ذلك على علمين من أعلام الدرس اللساني الحديث وهما تمام حسان، وإبراهيم أنيس.
-الوقوف على الجهود العربية في علم الدلالة.
-تسليط الضوء على الجهود الدلالية عند القدماء متمثلةفي جهود الإمام عبد القاهر الجرجاني.
-تسليط الضوء على الجهود الدلالية عند القدماء متمثلة في جهود كل من تمام حسان، وإبراهيم أنيس.
تعد نظرية الحقول الدلالية من أهم النظريات الحديثة التي تطورت في العشرينيات وكان هدفها تصنيف المداخل المعجمية أو المعاني وترتيبها وفق نظام خاص، حيث الصلة واضحة بين الكلمات إذ ترتبط الواحدة بالأخرى من الناحية المعنوية وتعتبر إحدى نقاط التحول الهامة في تاريخ علم الدلالة الحديث.
-الوقوف على أهم الحقول الدلالية.
-معرفة الخلفيات المعرفية لنظرية الحقول الدلالية.
-استعاب الطالب لنظرية الحقول الدلالية وآلياتها الإجرائية.
عرفت مدرسة لندن باسم المدرسية السياقية بزعامة "فريث "Firth الذي أكد بشكل كبير على الوظيفة الاجتماعية للغة، ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن معنى الكلمة هو استعمالها في اللغة أو الطريقة التي تستعمل بها، أو الدور الذي تؤديه ولهذا نجد أن فيرث يصرح قائلا بأن المعنى لا ينكشف إلا من خلال تسييق الوحدة اللغوية، أي وضعها في سياقات مختلفة، ولهذا فإن هذه المدرسة ترفض فكرة عزل اللغة عن المجتمع، وتدعو إلى الاهتمام بالسياق حتى يمكننا فهم الخطاب فهما صحيحا.
-التعرف على أهم محطات المدرسة السياقية.
-الكشف عن الخلفيات المعرفية للنظرية السياقية.
-تمكين الطالب من الآليات الإجرائية للنظرية السياقية.
تعد هذه النظرية إحدى النظريات التي تهتم بدارسة المعنى من خلال تركيزها على تحليل الألفاظ الواردة في الحقل الدلالي وخاصة المشترك اللفظي، تروم الوصول إلى العناصر المكونة للمعنى داخل هذا الحقل. وتعتمد هذه النظرية على المستويات التالية:
- تحليل كلمات كل حقل دلالي، وبيان العلاقات بين معانيها.
- تحليل كلمات المشترك اللفظي إلى مكوناتها أو معانيها المتعددة.
- تحليل المعنى الواحد إلى عناصره التكوينية المميزة.
وتعود فكرة التحليل للمشترك اللفظي للباحثين كاتز وفودور حيث تقوم نظريتهما في أساسها على تشجير كل معنى من المعاني الكلمة إلى سلسلة من العناصر الأولية مرتبة بطريقة تسمح لها بأن تتقدم من العام إلى الخاص.
أهداف المحاضرة:
-تسليط الضوء على أهم الخلفيات المعرفية للنظرية التحليلية.
-دراسة الآليات المنهجية لهذه النظرية.
-تمكين الطالب من التحليل وفق آليات هذه النظرية.
ذاع صوت المدرسة الوظيفية من خلال بيان مبادئ" دراسة أصوات اللغة" الذي شارك به مؤسسو المدرسة في المؤتمر الدولي للغويين سنة 1958م بـ لاهاي وتميز منهج دراستهم بدراسة نظام اللغة الكلي بمستوياته المختلفة، النحوية الصرفية الصوتية، الدلالية دراسة وظيفية محضة وأهم روادها فيلام ماثيسيوس، رومان جاكوبسون، أندري مارتيني.
-الوقوف على أهم آليات النظرية.
-تمكين الطالب من التحليل وفق هذه النظرية.
تعد النظرية التوليدية التحويلية من أهم النظريات اللسانية المعاصرة، وذلك لأنها كانت المنعطف الذي أخرج اللسانيات من بوتقة البنيوية إلى ما بعد البنيوية وانفتاح أفاق البحث اللساني على النموذج ما بعد البنيوي وهو النموذج النصي وتحليل الخطاب.
-التطرق إلى أهم الخلفيات الفلسفية والمعرفية للنظرية التوليدية التحويلية.
-تمكين الطالب على التعرف على الآليات المنهجية للنظرية.
-الوصول إلى تحليل النموذج اللغوي وفق هذه النظرية.