Aperçu des sections

  • مقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي

    لمحة عن مقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي:

           تتناول هذه المجموعة من الدروس على الخط مقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علم النفس العيادي.

    فظهور علم النفس كعلم قائم بذاته لم يكن منذ عهد قديم، بل كان نتاجا عن انفصاله عن الفلسفة تقريبا في نهاية القرن التاسع عشر.

       وعلم النفس العيادي هو أحد فروع علم النفس الذي أصبح ميدانا منظما من ميادين العلم، وذلك مند بدء يأخذ بالمنهج العلمي في البحث والدراسة، وبدأ يكون لهدا العلم وسائله وأدواته الخاصة التي يستعين بها في الملاحظة والقياس، وهذه الأخيرة قد مكنت علم النفس العيادي من أن يتميز عن كافة ميادين علم النفس.

       وقد ارتكز علم النفس العيادي في تقدمه الحديث على تنظيمات العيادات الإكلينيكية، وعلى أدوات القياس التي تساهم في التوصل إلى تشخيص دقيق للحالات، وأساليب العلاج النفسي المتنوعة وبفنياتها العديدة، وفي العادة من يقوم بكل هذا هو الأخصائي النفسي العيادي وهو المتخرج من أحد أقسام العلوم الاجتماعية أو علم النفس على حسب التقسيم البيداغوجي بالجامعة الجزائرية ، هذا الأخير الدي تحكمه مجموعة من القوانين التي توجه سلوكه وتضبطه في ميدان العمل، مع الإلتزام بأخلاقيات المهنة التي تنصها أي مهنة من أجل الممارسة المهنية السليمة.     

       إذ يهدف المقياس حسب ما هو منصوص عليه في عروض التكوين المحددة من طرف وزارة التعليم والبحث العلمي الجزائرية إلى:

    1-  معرفة مهام وأدوار المختص العيادي.

    2- معرفة أخلاقيات مهنته.

    3- توعية المعلم بدوره ومهامه.

          ولتحقيق هده الأهداف يتطلب المعارف المسبقة الآتية:

    1- علم النفس المرضي.

    2- العلاجات النفسية.

    3- الفحص النفسي ودراسة الحالة.

        مع محاولة الوصول بالطلبة إلى بعض القدرات المكتسبة كالآتي:

    1 – اكتساب المبادئ الأساسية للتدخل النفساني العيادي: الموضوعية، السرية، الحيادية، المسؤولية...

    2 – الجدية والصرامة في التقيد بقواعد التعامل مع المفحوصين.

    3 – اكتساب مهارات الممارسة العيادية.

         وتتحدد محتويات مقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي في الدروس الموضحة أدناه والمحددة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

          وسنفتتح دروسنا على الخط لهذا المقياس بالمقولة الآتية:

    إن سلوك الإنسان الأخلاقي يتأثر بعدة مؤثرات إيجابية وسلبية، داخلية وخارجية، ويصل تأثير هده المؤثرات إلى أن تطغى على خلقه الأساسي حتى يصبح السلوك الجديد له خلقا وطبعا، ومن هنا تبرز أهمية هدا المقياس في الحديث عن أخلاقيات المهنة والممارسة النفسية العيادية التي تضمن للعميل حقوقه الإنسانية، عن طريق ممارسة أساليب تشخيص وعلاج بصورة ممنهجة وفق ضوابط وأخلاقيات مهنية.

    كتب اخلاقيات المهنة في علم النفس العيادي - مكتبة نور


    ما هو علم النفس العيادي؟

  • عناوين الدروس على الخط

    عناوين الدروس على الخط

    الرقم

    عنوان الدرس

    01

    مفهوم أخلاقيات المهنة، آدابها، وقوانينها.

    02

    تعريف علم النفس العيادي ومجالات الممارسة العيادية.

    03

    دور الأخصائي النفساني العيادي ووظيفته: الاستشارة،التوجيه والعلاج.

    04

    * خصائص النفساني العيادي: الحيادية، السرية، المسؤولية....

    05

    * أدوات المختص النفسي)التطرق الى مختلف الأدوات المستعملة(

    06

     

    * أدوات التشخيص)الاختبارات (.

    07

    * أدوات التشخيص)المقابلة. (

    08

    * واقع الممارسة العيادية وعمل الأخصائي في المؤسسات المختلفة.

    09

    * ثقافة الأخصائي النفسي والممارسة العيادية.

    10

    * مشكلات الممارسة العيادية.

    11

    *عمل الأخصائي النفساني ضمن فريق متعدد التخصصات وخصوصية تدخلاته.

    12

    *نماذج عن قانون وقواعد مهنة الممارسة العيادية في الدول الأخرى.

    13

    * نماذج عن مشاريع بناء قانون تسيير مهنة الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر

    14

    *القوانين المسيرة لعمل الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر .

    15

    *تقديم نموذج لتدخل الأخصائي النفساني العيادي.


  • الدرس الأول :مفهوم أخلاقيات المهنة، آدابها، وقوانينها.

    مفهوم أخلاقيات المهنة، آدابها، وقوانينها.

    تمهيد: 

       لا يتوقف أمر أخلاقيات المهنة عند المدارس والجامعات بل يأخذ الأمر بعد أكثر وضوحا في الحياة المهنية ، وتلقى أخلاقيات المهنة اهتماما واسع النظير نظرا لعدة أسباب متنوعة ، في مقدمتها تزايد الفضائح الأخلاقية والنقد الموجه للإدارات لمختلف المهن والمعايير التي تعتمدها بعيدا عن الإطار الأخلاقي، حيث أن تنمية الالتزام بالمثل والقيم الأخلاقية والاعتبارات القانونية والسلوكيات الايجابية تعتبر من الفلسفات الرئيسية التي ينبغي وضعها في المقام الأول عند امتهان أي مهنة ومهما كان نوعها سواء في قطاع عام أو قطاع خاص.

         لذلك نجد أكثر الجامعات تبرمج مقاييس تدرسها على اختلاف التخصصات المفتوحة فيها، ومنها هدا المقياس الذي بصدد تدريسه لطلبتنا في تخصص علم النفس العيادي، وسنحاول من خلال درسنا الأول تناول مفهوم أخلاقيات المهنة، آدابها، وقوانينها. وسنتعرض في درسنا الحالي إلى العناصر الآتية:

    1 – مفهوم أخلاقيات المهنة.

    2 – آداب وقوانينها.

    خلاصة:

    وكخلاصة لدرسنا الأول لهدا المقياس المهم، يجب أن نشير إلى أن هذه الأخلاقيات تتجاوز مجرد الامتثال للقوانين واللوائح؛ لتشمل الالتزام بالنزاهة والصدق والمسؤولية والاحترام المتبادل بين الزملاء والرؤساء والمرؤوسين. كما تتضمن أخلاقيات المهنة السلوكيات المستحبة مثل الالتزام بالمواعيد والاحترافية في التعامل وحفظ أسرار العمل والتعاون المثمر.

       وبالتالي على كل صاحب مهنة أن يلتزم بهده الأخلاقيات لما لها من أهمية وعائد كبير على الممتهن ومؤسسة العمل على حد سواء، فاتباع المعايير الأخلاقية في المهنة أمر جيد بالنسبة لجميع الأفراد، لذلك نعرض لك جزءًا من الإنعكاسات الإيجابي للالتزام بأخلاقيات المهنة:

    - الشعور بالرضا:

        يسهم الالتزام بالقيم الأخلاقية في شعور الفرد بالرضا عن نفسه، بسبب شعوره بالنزاهة والأمانة في أثناء تأدية عمله، ويعزز لديه ثقته في نفسه وفي تصرفاته.

    - بناء سمعة جيدة:

       من أكبر مكاسب الإنسان أن يحظى بسمعة جيدة ويكون المعروف عنه أنه شخص ملتزم ولديه معايير أخلاقية، وبالتالي يكون محل ثقة زملائه في العمل، ويمدهم بشعور بالراحة عندما يتعاملون معه.

    - بناء علاقات قوية:

        تساعد الأخلاقيات في بناء علاقات قوية ومستدامة مع الزملاء والعملاء، فعندما يتصرف الأفراد بصدق واحترام يزيد ذلك من تكوين وبناء شبكة علاقات قوية ومستدامة.

    ثانيًا: الأثر العائد على الشركات:

    - ثقة العملاء:

        الالتزام بأخلاقيات المهنة يسهم في بناء سمعة جيدة للشركة، ويجعلها تحظى بثقة العملاء بشكل أكبر، بسبب عمل الشركة وفقًا لمبادئ وقيم أخلاقية عالية، وبالتالي يكونون أكثر استعدادًا للتعامل معها.

    - تعزيز روح الفريق:

        أخلاقيات المهنة تعزز من التعاون والعمل الجماعي في المؤسسات، حيث إن اتباع الأخلاق يعمل على تنمية الروابط والعلاقات بين زملاء العمل، ويسير حينها العمل الجماعي بينهم بشكل من التناغم والتفاهم؛ مما يزيد من الإنتاجية.

    - بيئة عمل صحية:

        يسهم اتباع أخلاقيات المهنة في خلق بيئة عمل إيجابية وصحية، بسبب التعامل بين الأفراد والإدارة بنزاهة واحترام وعدالة؛ مما يعمل على تحفيز الموظفين وشعورهم بالرضا والولاء للشركة.

    - استدامة العمل:

       الشركات التي تلتزم بالأخلاقيات تتمتع ببيئة عمل مستدامة؛ لأن الالتزام بأخلاقيات العمل يعمل على تقليل النزاعات والمشاكل داخل المنظمات، وبالتالي يعزز الاستقرار والاستمرارية في العمل.

            وبشكل عام فإن الالتزام بالأخلاق يعود على الإنسان بالنفع وعلى المجتمع ككل بكثير من الآثار الإيجابية، وهذا في حياتنا العادية، فما بالك ونحن نقضي الكثير من الوقت في العمل ونتعامل مع الكثير من الأفراد في وسط بيئة تنافسية، فالالتزام بأخلاقيات المهنة يجعلنا نتصرف بشكل صحيح ويمدنا بشعور من الرضا عن أنفسنا، وتمني الخير لغيرنا، والالتزام بالأخلاق يكون أولًا بدافع ذاتي والتعود على التصرف في ضوء الأخلاق الحسنة، وأفضل ما نختم به هذا المقال هو قول الشاعر أحمد شوقيإنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

     

    تعرف على مفهوم أخلاقيات المهنة ومصادرها | الرشاد برس

    المحاضرة الثانية مقياس الحوكمة: أخلاقيات المهنة (الجزء01) الدكتورة فاتن باشا

  • الدرس الثاني : تعريف علم النفس العيادي ومجالات الممارسة العيادية.

    تعريف علم النفس العيادي ومجالات الممارسة العيادية.

    تمهيد:

       إن علم النفس العيادي هو أحد فروع علم النفس الذي أصبح ميدانا منظم من تخصصات علم النفس بصفة خاصة والعلم بصفة عامة، وذلك منذ بدء يتبع المنهج العلمي في البحوث والدراسات العلمية، وأصبح له طرقه، وأساليبه، وأدواته ... ومن ثمة أصبح متميز عن باقي تخصصات علم النفس.

      ويرى العديد من الناس أن علم النفس العيادي يتناول إلا المرضى والغير أسوياء من البشر، في حين أنه يدرس الأسوياء من أجل تعزيز سماتهم الإيجابية، ويعيشوا حياة أقل قلقا ، توترا ، خوفا، حيرة، مثل التوافق بأنواعه النفسي، الاجتماعي، الزواجي، المهني، كما يتناول مواضيع السعادة ، والمرونة، والصلابة النفسية...

      وعندما يتحدث المؤرخون عن تطور علم النفس العيادي يركزون على كل من المدرسة القياسية والتي اهتمت بمبدأ الفروق الفردية، مع التركيز على الملاحظة والقياس النفسي – المقاييس النفسية ، والاختبارت النفسية – على اختلاف أنواعهم .

      والمدرسة الديناميكية أو ما يُعرف باسم علم النفس الديناميكي، بدلالته الأوسع، هي منهج في علم النفس يركز على دراسة القوى النفسية الكامنة وراء السلوك الإنساني والمشاعر والعواطف وإمكانية ارتباطها بالتجارب المبكرة. ويهتم بشكل خاص بالعلاقات الديناميكية بين دوافع الواعي واللاوعي.

       وبعد هدا التمهيد سنقوم بتناول تعريف علم النفس العيادي وموضوعاته وهدفه ، ومن ثمة مجالات الممارسة العيادية ممفتتحين درسنا الثاني بمايلي:

       يعود الفضل لعالم النفس ويتمر Wetmer في أنه أول من استخدم التعبيرين : علم النفس العيادي، منهج العيادي في علم النفس، ، وكان إنشاء أول عيادة نفسية عام 1896.

    وسنتطرق في دراسنا الثاني إلى العناصر الآتية :

    1 – تعريف علم النفس العيادي.

    2 – مجالات الممارسة العيادية.

    خلاصة:

       إن موضوع علم النفس العيادي هو الدراسة المركزة العميقة لحالة فردية، أي دراسة الشخصية في بيئتها، كما يمكن أن يمتد بالدراسة أيضا إلى جماعات صغيرة وتدرس على أنها هي حالة فردية، وتضطلع الملاحظة بالدور الرئيسي في الدراسة العيادية، حاصرا اهتمامه في الوحدة الكلية لاستجابات الفرد، أي تناوله من حيث هو وحدة كلية وزمنية في موقف.

       ومن هنا تكون الأهداف العلمية هي الاستشارة أو العلاج أو إعادة التوجيه، وهي لن تححق إلا بالإستناد إلى معارف علمية سابقة .

    تعريف علم النفس العيادي - بوابة علم النفس

  • الدرس الثالث: دور الأخصائي النفساني العيادي ووظيفته: الاستشارة،التوجيه والعلاج...

    دور الأخصائي النفساني العيادي ووظيفته: الاستشارة،التوجيه والعلاج...

    تمهيد:

         كان لإندلاع الحرب العالمية الثانية أكبر الأثر في تطوير علم النفس العيادي، فقد اشتد الطلب على خدمات النفساني العيادي نتيجة نسبة المجندين اللدين يقعون فريسة الاضطرابات الانفعالية وكان الأخصائي النفسي يعمل في فريق عيادي ويتعاون مع الطبيب النفساني في معظم الحالات. 

        وفي عام 1947م ، تكونت الجمعية النفسية الأمريكية برئاسة )شاكو(Schakow لتقديم توصياتها فيما يتعلق بالدراسة والتدريب في علم النفس العيادي، وقد عرفت هذه اللجنة علم النفس العيادي بأنه:

    طريقة كتساب المعرفة المنظمة بالشخصية الإنسانية ولإعداد الطرق لإستخدام هذه المعرفة لتحسين الحالة العقلية للفرد، وهي تعتبر أن تدريب الأخصائي العيادي في هدا الميدان يجب أن يكتمل في مجالات التشخيص والعلاج والبحث.

       وسنفتتح دراستنا بمقولة الخبير:

         ذكر خبير علم النفس السريري يلديز بوركوفيك أن الأخصائيين النفسيين هم الأوصياء على الصحة النفسية.

        وفي درسنا الثالث سنتناول دور الأخصائي النفساني العيادي ووظيفته من خلال العناصر الآتية:

    1 – تعريف الأخصائي النفساني العيادي.

    2 – دور الأخصائي النفساني العيادي.

    خلاصة :

         وسنختم درسنا الثالث بالحديث عن دور الأخصائي النفساني العيادي في المستشفيات، حيث بعدة أدوار لا غنى عنها، ولا يستطيع أحد القيام بها غيره، ويحتاجها المرضى جميعا ابتداء من القلق البسيط لدى المرضى وقت التنويم أو مراجعتهم العيادة،  وكذلك انتهاء بالاضطرابات والأمراض التي تؤثر على سلوك الشخص وحياته وأسرته ومجتمعة وتشكل منعطف خطيرا لأولئك كالمرضى وعلى المجتمع بشكل عام ومن أدوار الأخصائي النفسي العيادي تصنيف الأمراض النفسية ودرجاتها وتشخيصها وعلاجها، وتقييم القدرات العقلية والسمات الشخصية لدى المرضى النفسيين، ومن لديهم قدرات عقلية منخفضة عن الحد الطبيعي أو لديهم مشكلات دراسية أو أسرية أو نفسية تستوجب التدخل النفسي المباشر وكذلك من أدوار الأخصائي النفسي الإكلينيكي على سب يل المثال لا الحصر التشخيص، والعلاج النفسي، تطبيق وتفسير الإختيارات النفسية،  دراسة الحالات الفردية، إجراء المقابلات الإكلينيكية، والعمل مع الفريق العلاجي في وضع الخطة العلاجية، تقديم الاستشارات النفسية الضيقة

    الاخصائي النفسي العيادي - بوابة علم النفس

    الأخصائي النفسي ممكن يحل مشكلتك! مش لأن عنده عصا سحرية... بل لأنه بيسمعك،  بيفهمك، وبيعرف كيف يوجّهك للطريق الصح 🎯 سواء كنت عالق بدائرة قلق، مشاعر  متخبطة، أو حتى مش قادر تعبّر

    الاخصائية النفسية مروة - (10) يُعرف الأخصائي النفسي: بأنه شخص مؤهل علمياً  ومهنياً لتقديم الخدمات النفسية لمن يحتاجها وذلك من خلال تشخيص ودراسة وعلاج  المشكلات، التي يعاني منها الأفراد. ويُقصد "بالمؤهل علمياً":

  • الدرس الرابع: خصائص النفساني العيادي: الحيادية، السرية، المسؤولية....

    خصائص النفساني العيادي: الحيادية، السرية، المسؤولية....

    تمهيد:

        يسعى علم النفس لفهم السلوك، ومساعدة الناس في حل أزماتهم النفسية واضطراباتهم السلوكية وأمراضهم العقلية وحل صعوباتهم الحياتية، وتتعدد تخصصات علم النفس، ويهتم كل تخصص بمجال معين، ومن بين التخصصات نذكر علم النفس العيادي الذي هو ميدان تطبيق المبادئ النفسية التي تهتم أساسا بالتوافق السيكولوجي للأفراد ويتضمن التوافق السيكولوجي ومشكلات السعادة لدى الفرد، كما يتضمن علاقته بالآخرين ومطالب المجتمع الأكبر الذي يعيش فيه وأهدافه وعاداته.

         ويهدف علم النفس العيادي إلى تطبيق المبادئ النفسية للسلوك، وتشخيص الأمراض النفسية والعقلية واضطرابات السلوك وعلاجها، وبالتالي محاولة تغيير البناء الأساسي للشخصية، ويستخدم لتحقيق ذلك أدوات ووسائل علمية، ويتم هذا التشخيص في أماكن مخصصة لهذا الغرض أبرزها العيادات ويقوم بها الأخصائي النفسي العيادي الذي يعتبر صلة الوصل بين الأفراد والتشخيص الدقيق، لذلك يجب أن يتصف بمجموعة من الخصائص والسمات أبرزها أن يكون قد تلقى تكوينا مكثفا في الجانبيين النظري والتطبيقي، أيضا أن يتمتع بالرغبة في مساعدة الآخرين، وتقبلهم  والإيمان بمبدأ الفروق الفردية.

        وسنفتتح درسنا الرابع بعرض سمتين أساسيتين يجب أن يتحلى بهما الأخصائي النفساني العيادي:

     1- الأخصائي النفسى يكون مظهره العام معتدلا، بعيدا عن المظهرية والإبهار، محترما في مظهره، ملتزما بحميد السلوك والآداب.

     2 - يلتزم الاخصائى النفسى بصالح العميل ورفاهيته، ويتحاشى كلما يتسبب، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، فى الإضرار به.

    خلاصة:

        تهتم الدول المتقدمة بإعداد الأخصائي النفساني العيادي إعداد مكثفا في الجانبين النظري والتطبيقي ليستطيع مواجهة أعباء عمله، وكل مسئولياته.

      مع التأكيد على أهمية التدريب الميداني تحت إشراف أصحاب الخبرة والتخصص  ، يمكن أن يقدم في شكل مقررات دراسية.

        ولكي يتحقق كل ما قيل سابقا أعلاه على الأخصائي النفساني العيادي أن يلتزم بمواثيق أخلاقيات المهنة بما نصت عليه من سمات ... خصائص... التزامات...

       ونختتم درسنا الرابع بتأكيد جارفيلد أن :

        الأخصائي النفساني العيادي هو قبل كل شيء عالم نفس يحتفظ بولائه لعلم النفس الدي يتلقى إعداده فيه ويلتزم بقيمه الأساسية ومنها القيم المرتبطة بالبحث العلمي ولو أنه يتلقى التدريبات العملية في المواقف العيادية.

    مؤسسة الخدمات النفسية والثقافية - السمات الواجب توافرها في شخصية الاخصائي  النفسي الاكلينيكي : أوردت اللجنة الخاصة بالتدريب لعلم النفس الاكلينيكي في  جمعية علم النفس الامريكية قائمة من السمات والصفات التي يجب


  • الدرس الخامس : أدوات المختص النفسي) التطرق الى مختلف الأدوات المستعملة(

    أدوات المختص النفسي) التطرق الى مختلف الأدوات المستعملة(

    تمهيد:

         يعتمد التشخيص النفسي على استخدام ملاحظة المريض ومقابلته وتطبيق الاختبارات النفسية المتعددة، ويتضمن تقويم السلوك العام والقدرات، وتنظيم الشخصية، ففي الغالب ما يقدم وصف مختصر للسلوك المريض مشيرا إلى وجهاته وعاطفته وما يشعر به من هلاوس وهذيانات، والسمات الشخصية العامة.

        ويقوم الفحص النفساني على العلاقة القائمة بين المفحوص والفاحص المتميزة بوجود تبادل حواري تتفاعل شخصية كل منهما ضمن إطار الموقف العيادي، وبالتالي أن تقوم هده العلاقة على أساس التعاطف والتفهم والتقبل من طرف الأخصائي النفساني العيادي بوجه خاص.

       ويمكن الإشارة إلى أن الأخصائي النفساني العيادي يعتمد على عدة أدوات هي:

    1 – دراسة الحالة

    2 – الملاحظة العيادية.

    3 – المقابلة العيادية

    4 – المقاييس والاختبارات النفسية.

    5 – الأحلام وميكانزيماتها.

    6 – الهفوات والأفعال العرضية.

    خلاصة:

         تعرضنا في درسنا الخامس إلى أبرز الأدوات التي يستعين بها الأخصائي العيادي من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق للعميل ومن ثمة محاولة اقتراح خطة علاجية سليمة لتخليصه من معانته والوصول به إلى إيجاد إلى حل لمشاكله، وهده الأدوات عديدة ومتعددة كالآتي:

    أدوات الأخصائي النفساني العيادي

    المقابلة: هي أداة رئيسية لبناء علاقة علاجية، وتُستخدم لأغراض متعددة كالتشخيص والإرشاد والاستطلاع والعلاج، وتتطلب صدقًا وأمانة بين طرفي العلاقة.

    الاختبارات والمقاييس النفسية:

    اختبارات الذكاء: مثل اختبار وكسلر لتقييم القدرات المعرفية.

    اختبارات الشخصية: مثل اختباري "جيلفورد" و "منيسوتا متعدد الأوجه (MMPI-2)"، لقياس سمات الشخصية وتحديد مدى الاستعداد للاضطرابات النفسية.

    الاختبارات التشخيصية الأخرى: مثل اختبار بيك للاكتئاب (BDI) لقياس شدة الاكتئاب.

    نماذج دراسة الحالة:

    تُعتبر طريقة للحصول على معلومات شاملة عن المريض في مجالات متعددة كالتاريخ الأسري، والنمو، والتعليمي، والمهني، والاجتماعي، بالإضافة إلى التاريخ المرضي والحالة الراهنة.

    الملاحظة السريرية:

    مراقبة سلوك الأفراد في سياقات مختلفة لتقييم قدرتهم على التفاعل مع الواقع.

    الاختبارات النفسية والعصبية:

    تُركز على الجوانب العصبية المرتبطة بالاضطرابات النفسية وتأثيراتها، وتستخدم لتقييم الجوانب العصبية والعقلية.

    أبرز الأدوات التي يستخدمها الأخصائي النفسي في التشخيص: - المقابلة  والملاحظة. - الاختبارات والمقاييس. - دراسة الحالة. - التحليل والتقييم. -  الدراسات السابقة. - الخبرة الذاتية. #الصحة_النفسية #دكتور_فيصل_البجلي

  • الدرس السادس: أدوات التشخيص الاختبارات

    أدوات التشخيص)الاختبارات (.

     تمهيد 

       الإختبارات النفسية والمقاييس من أكثر الوسائل الشائعة في علم النفس الحديث، حيثُ يستخدمها الأخصائي النفساني العيادي دائما ودوما، فهي حجر الأساس لتقييم وتشخيص الحالات النفسية للأفراد، لا داعي للخوف عند سماعك أنك سوف تقوم بإجراء الاختبارات النفسية فهي طريقة منهجية هامة وبداية الطريق لمُساعدتك نحو التخلص من أي اضطرابات نفسية تعاني منها. وفي نفس وقت تحتاج من الأخصائي النفساني العيادي القيام بتدريب مكثف وواسع في مجال الإختبارات النفسية ومقاييسها.

       وتعتبر الاختبارات النفسية أداة قوية وفعّالة لتقييم الحالة النفسية للفرد ومعالجة أي اضطرابات نفسية أو شخصية يواجهها مما يُحسن من جودة الحياة، وبفضل الإنترنت وانتشار مجال الاستشارات النفسية أصبح بالإمكان الوصول إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاختبارات النفسية بسهولة ويُسر . 

       وسنتطرق في درسنا السادس إلى العناصر الآتية

    1 – تعريف المقاييس والإختبارات النفسية.

    2 - أنواع المقاييس والاختبارات النفسية.

    3- شروط المقاييس والاختبارات النفسية.

    4 - أهمية المقاييس والاختبارات النفسية.

    خلاصة:

      وكخلاصة لدرسنا السادس تتكون الاختبارات النفسية والمقاييس من :

    • الأسئلة: تشمل أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد) وأسئلة مفتوحة.
    • المهام: تتضمن مهام حل المشكلات، وتقييم القدرات الحركية، وقياس الوقت اللازم لإكمال مهمة معينة.
    • النماذج: تستخدم لتسجيل الإجابات والنتائج.

          ويبقى موضوع الاختبارات والمقاييس النفسية شاسع وواسع لا يسعنا في محاضرة واحدة تناوله بشكل مفصل أكثر ولا نستطيع التعرض للعديد من الاختبارات النفسية والمقاييس، لهدا قدمنا بإيجاز مركزين تقديم بعض الاختبارات والمقاييس النفسية خلال الحصص لكي يتمكن الطالب من جمع رصيد منها، ويوظفها عند إتاحة الفرصة لتطبيق الممارسة العيادية.

    ملاحظة:

      للتعمق أكثر في هدا الموضوع أرجو الإطلاع الملف المرفق مع الدرس السادس أدناه  والمعنون بـــــــ الإختبارات والمقاييس النفسية.

    ملخص لـ بناء الاختبارات/ الاستاذة محرز | UOran2-elearning

    تصنيف الاختبارات النفسية | د. عيسى المحتسب | جامعة الاقصى

  • الدرس السابع : أدوات التشخيص - المقابلة -

    أدوات التشخيص)المقابلة (.

    تمهيد :

         المقابلة العيادية هي أداة أساسية في الفحص النفسي، وهي لقاء منظم بين شخصين (المختص والمفحوص) بهدف الحصول على معلومات حول مشكلات المفحوص. تعتبر علاقة لفظية تهدف إلى جمع معلومات حول مواضيع معينة لفهم المشكلات وتحديد خطة العلاج، ويشترط فيها مهام مثل الاستماع الجيد والتواصل الفعال من المختص

       ومن خصائصها أنها:

    علاقة لفظيةهي لقاء بين شخصين يتبادلان فيه المعلومات.

    أساس الفحص النفسيتُستخدم كأحد أهم أدوات الفحص والتقييم النفسي.

    تحديد الأهدافغالباً ما يكون لها أهداف محددة مسبقاً، مثل جمع معلومات عن أسرة المفحوص، مرضه الحالي، طفولته، وعاداته، أو بهدف علاجي لمساعدة المفحوص على فهم نفسه بشكل أفضل

       وفي درسنا السابع سنتعرض إلى المقابلة العيادية بشيء من التفصيل كالآتي:

    1 – تعريف المقابلة العيادية.

    2 –  عوامل إجراء المقابلة العيادية.

    3 – أنواع المقابلة العيادية.

    4 - شروط المقابلة العيادية الناجحة والفعالة.
    5 -  مراحل المقابلة العيادية والإعداد لها.
    6 -  أسس المقابلة العيادية .

    خلاصة:

        وكخلاصة لما قيل حول المقابلة العيادية أنها تعتبر من الأدوات الرئيسية لجمع المعلومات و البيانات في دراسة الأفراد والجماعات الإنسانية. كما أنها تعد من أكثر مسائل جمع المعلومات شيوعا على البيانات الضرورية لأي بحث والمقابلة ليست بسيطة بل هي مسألة فنية.

       والمقابلة العيادية عبارة عن أداة من أدوات جمع المعلومات يقوم فيها الأخصائي النفساني العيادي بطرح التساؤلات التي تحتاج إلى إجابات من قبل المبحوث وذلك من خلال حوار لفظي أو على شكل استبيان لفظي أو قد يكون بين شخصين أو أكثر إما وجها لوجه.

       ونظرا لأهميتها في عملية التشخيص النفسي فعلى الأخصائي النفساني العيادي أن يلتزم بشروط معينة أثناء إجرائها كالآتي:

    العلاقة المهنية: 

    بناء علاقة إيجابية ومحترمة مع المفحوص أساسها الثقة والتعاطف، حيث يكون لكل طرف دور وتأثير على الآخر. 

    البيئة الآمنة: 

    تهيئة جو مريح وآمن للمفحوص ليشعر بالراحة في التعبير عن نفسه بحرية. 

    الإنصات الفعال: 

    الاستماع بانتباه شديد لما يقوله المفحوص، بما في ذلك لغة جسده، وتقييم المعلومات بدقة. 

    الموضوعية: 

    تجنب التحيز أو فرض الآراء الشخصية، والتركيز على الموضوع الأساسي للحوار. 

    سرية المعلومات: 

    الحفاظ على خصوصية المعلومات التي يتم جمعها من المفحوص. 

     

    وضوح الأهداف: 

    تحديد الغاية من المقابلة بوضوح للمفحوص ليعرف ما المتوقع منه. 

    الاستخدام الفعال للوقت: 

    تحديد مدة زمنية مناسبة للمقابلة، مع مراعاة أن تكون مريحة للمفحوص. 

    التقييم والتوجيه: 

    توجيه الحوار بذكاء إذا انحرف عن مساره، مع التدخل بحكمة لتوضيح الأسئلة غير المفهومة

    ملاحظة:

      للتعمق أكثر في المقابلة العيادية أرجو الإطلاع على المقال المرسل أدناه والمعنون بتطبيقات المقابلة العيادية الموجود في الموقع الآتي:

    https://asjp.cerist.dz/en/article/199100


    بحث حول المقابلة العيادية المقابلة في علم النفس البحث من إعداد الطلبة  محتويات البحث مقدمة تعريف المقابلة العيادية أنواع المقابلة العيادية أهداف المقابلة  العيادية مراحل المقابلة العيادية شروط المقابلة العيادية الأسس المنهجية

  • الدرس الثامن: واقع الممارسة العيادية وعمل الأخصائي في المؤسسات المختلفة.

    واقع الممارسة العيادية وعمل الأخصائي في المؤسسات المختلفة.

    تمهيد:

         تتسم الممارسة العيادية بالاعتماد على التقييم والتشخيص والعلاج ضمن إطار أخلاقي صارم، وتختلف مهام الأخصائي باختلاف المؤسسة التي يعمل بها، حيث تشمل مهام الأخصائي في المؤسسات التعليمية تقديم الدعم النفسي والوقاية والتوجيه، بينما في المؤسسات العقابية والاجتماعية تركز المهام على التأهيل النفسي والاجتماعي، وتشمل الصعوبات الرئيسية التي يواجهها الأخصائي الفجوة بين التكوين النظري والواقع العملي، وغموض الدور، وصعوبة استخدام التقنيات المناسبة

       وفي درسنا الثامن سنحاول أن نعرج على واقع الممارسة العيادية ،و مجالات وأماكن تواجد وعمل الأخصائي النفساني العيادي ، حيث سنتتطرق إلى العناصر التالية:

    1 - واقع الممارسة العيادية:

    2 - عمل الأخصائي النفساني العيادي في المؤسسات المختلفة:

     3 - أقوال الأخصائي النفساني العيادي حسب المؤسسة:

    خلاصة:           

         وما نستطيع قوله حول عمل الأخصائي النفساني العيادي أنه يعمل الأخصائي النفساني العيادي في مؤسسات مختلفة مثل المستشفيات، المدارس، السجون، والمؤسسات الاجتماعية، حيث يقوم بتشخيص الاضطرابات النفسية والسلوكية، وتقديم العلاج النفسي، ودعم الأفراد والمجموعات، وإجراء التقييمات والاختبارات النفسية، والعمل على تحسين الصحة النفسية العامة للمجتمع من خلال برامج الوقاية والتوعية

        وكخاتمة إليك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن الأخصائي النفساني العيادي:

    - التخصص والخبرة

    - النهج العلاجي 

    - القدرة على التواصل والعلاقة العلاجية الفعالة .

    من هو الأخصائي النفسي؟ استثمارك الأفضل في صحتك النفسية - مركز مطمئن  للاستشارات النفسية والأسرية

    دور_الأخصائي_النفسي_في_دور_الشباب #إعداد_الأخصائية_النفسانية_بلحداد_حفيظة  إن الإصغاء والحوار، الإعلام ،التحسيس و الوقاية أصبحت ضرورة ملحة لكل مجتمع  يتطلع إلى رفع مستوى الصحة النفسية و الجسمية عند أفراده و تحقيقا لذلك وضعت  خلايا الإصغاء و وقاية

    دور الاخصائي النفسي في السجون - بوابة علم النفس

    الفرق بين اخصائي نفساني وطبيب نفسي | TikTok

  • الدرس التاسع: ثقافة الأخصائي النفسي والممارسة العيادية.

         ثقافة الأخصائي النفسي والممارسة العيادية.

    تمهيد:

         تضمن ثقافة الأخصائي النفسي وعيه العميق بالذات والالتزام بالأخلاقيات المهنية، بينما تتضمن الممارسة العيادية تطبيق المعرفة النظرية في تقييم وعلاج الاضطرابات النفسية وتعزيز الصحة النفسية للأفراد والمجتمع. يجمع الأخصائي بين المعرفة النظرية والتدريب العملي والخبرة الذاتية في عمله اليومي.

    من هنا فالفحص النفسي يقوم على تلك العلاقة القائمة بين الطرفين العميل والأخصائي النفساني العيادي وهي متميزة بوجود محادثة تتم وجها لوجها بينهما والغاية فهم الآخر أي العميل فهما شاملا من مواقفه، اتجاهاته، ميولاته، انفعالاته، أفكاره ...إلخ، قصد التوصل لإكتشاف الدوافع العميقة لإشكالاته ومن ثم العمل على حل المشكلات التي يواجهها.

        لكن القيام بمثل هده المهمة يتطلب من الأخصائي النفساني العيادي أن يكون متمتعا بإطار معرفي واسع بممارسته العيادية منها التمتع بسمة الحدس، والقدرة على التعاطف مع الآخرين.

      وفي درسنا التاسع سنتناول هدا الموضوع بشيء من التفصيل كالآتي:

    1 – ثقافة الأخصائي النفساني العيادي

    2 – الممارسة العيادية للأخصائي النفساني العيادي.

    خلاصة:

           ومجمل ما قيل عن الأخصائي النفساني العيادي هو أن يكون مظهره ملتزما بحميد السلوك والآداب، مع الإلتزام بصالح العميل ورفاهيته، ويتحاشى كل ما يتسبب بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الإضرار به. وأن يسعى إلى إفادة المجتمع ومراعاة الصالح العام والشرائع السماوية والدستور والقانون.

      ومن أنشطته أثناء الممارسة العيادية تصميم وتنفيذ تدخلات للحالات التي تم دراستها

    والاستعانة بأخصائيين متنوعين وفقا لمتطلبات الحالات (حسب مستوى التدخل) (مشكلة – اضطراب – مرض ) تحت اشراف استشاري الدعم النفسي . عمل برامج لتعديل السلوك على شكل جلسات إرشادية، والاسترشاد بدليل أنشطة الدعم النفسي للأطفال، تحت إشراف استشاري الدعم النفسي.

    التشخيص النفسي : كيف تتم عملية التشخيص في علم النفس ؟ | منصة حاكيني

    الأخصائي النفسي

  • Cette section

    الدرس العاشر: مشكلات الممارسة العيادية

    مشكلات الممارسة العيادية

    تمهيد:

        

    تتمثل مشكلات الممارسة العيادية في فجوة بين التكوين النظري والواقع العملي، وصعوبة في فهم دور الأخصائي وتحديات متعلقة بالتدريب العملي ونقص الموارد، بالإضافة إلى مشكلات تتعلق بالمرضى أنفسهم أو الأسرة، مما يؤثر على الممارسة وتأهيل المختص وتعامله مع التحديات النفسية والسلوكية.

        ويواجه الأخصائي النفساني العيادي صعوبات متنوعة تشمل تحديات شخصية ومهنية، مثل إرهاق التعاطف وضغوط العمل، بالإضافة إلى صعوبات متعلقة بالجانب المهني كالفجوة بين التدريب النظري والتطبيق العملي، وعدم كفاية التدريب الميداني، وقصور الأدوات التشخيصية، وصعوبة التعامل مع المجتمع والمسؤولين أحيانًا، وعدم فهم دور الأخصائي. 

       ومن خلال درسنا العاشر سنحاول التطرق لأبرز المشكلات التي تعترض طريق الممارسة العيادية ، وتواجه الأخصائي النفساني العيادي أثناء ممارسته لمهامه.

    خلاصة:

       وفي الأخير سنستخلص المشكلات المتعلقة بالممارسة النفسية في النقاط الآتية:

    1 - مشكلاتت مهنية وشخصية:

    - الاستنزاف العاطفي: التعرض المستمر لصدمات الآخرين ومشاكلهم قد يؤدي إلى إرهاق التعاطف والإرهاق النفسي الشامل، مما يستنزف طاقتهم الجسدية والعاطفية.

    - ضغوط العمل: العمل اليومي مع العملاء يتطلب جهدًا كبيرًا، مما يؤدي إلى شعور بالإرهاق وتقصير الأداء.

    - التوازن بين الحياة والعمل: يواجه الأخصائيون صعوبة في الموازنة بين متطلبات حياتهم المهنية والشخصية، بسبب طبيعة عملهم التي تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين.

    العزلة المهنية: قد يشعر الأخصائيون بالعزلة المهنية، مما يجعل من الصعب عليهم إيجاد الدعم اللازم

    2 - مشكلات متعلقة بالتكوين المهني والتدريب:

    - نقص التدريب العملي: يجد بعض الأخصائيين أن تكوينهم الجامعي نظري بحت ويفتقر إلى التدريب الميداني الكافي لتطبيق الأدوات والتقنيات النفسية بشكل عملي.

    - عدم كفاية الممارسة: هناك فجوة بين ما يتعلمه الأخصائي في الجامعة وما يمارسه في الواقع العملي، مما يجعل من الصعب عليه تطبيق ما تعلمه نظريًا

    3 - مشكلات متعلقة بالتفاعل مع المجتمع والبيئة العملية:

    - عدم فهم المجتمع لدوره : يعاني الأخصائي من عدم فهم المجتمع لدوره ووظيفته بشكل كامل، مما يؤدي إلى نظرة مجتمعية سلبية أو تساؤلات حول فعالية العلاج النفسي.

    - سوء فهم الدور داخل الفريق العلاجي: قد يواجه الأخصائي صعوبة في فهم دوره مقارنة بالآخرين في الفريق العلاجي، خاصة الأطباء، مما يسبب إحباطًا وضغطًا نفسيًّا.

    - نقص التمويل والموارد: نقص التمويل الكافي لأنظمة الدعم النفسي، ونقص الميزانيات اللازمة، ونقص الدورات التدريبية، كلها عوامل تعيق عمل الأخصائي، خاصة في المؤسسات

    4 - مشكلات تتعلق بالتشخيص والعلاج:

    - صعوبة التشخيص: يواجه الأخصائيون صعوبات في التشخيص، نظرًا لصعوبة تعريف السلوك غير السوي والإضطرابات النفسية، وعدم ثبات صدق نظم التشخيص الحالية، وتأثرها بالعوامل الثقافية والعرقية.

    - مشكلات متعلقة بالطلب: قد تكون هناك مشكلات تتعلق بالطلب نفسه، مما يؤثر على عملية الفحص والعلاج، مثل عدم استعداد الأشخاص لطلب المساعدة أو سوء فهمهم لطبيعة المشكلة.

    الصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي pdf

  • الدرس الجادي عشر: عمل الأخصائي النفساني ضمن فريق متعدد التخصصات وخصوصية تدخلاته.

    عمل الأخصائي النفساني ضمن فريق متعدد التخصصات وخصوصية تدخلاته.

    تمهيد:

         يتعاون الأخصائي النفساني العيادي في فريق متعدد التخصصات من خلال تقديم خبراته في مجال الصحة النفسية لفهم وتقييم الحالة من جميع جوانبها، بالإضافة إلى التعاون مع أعضاء الفريق لتطوير خطة علاجية شاملة. يشمل دوره المساهمة في التشخيص، وتقديم العلاج النفسي الفردي والجماعي، ودعم الأفراد وعائلاتهم نفسياً واجتماعياً. يتعلم الأخصائي النفساني أيضاً من خبرات المتخصصين الآخرين مثل الأطباء والمعالجين الاجتماعيين لتعزيز فهمه الشامل للحالة وضمان أفضل النتائج للعلاج

       وفي درسنا الحادي عشر سنتناول العنصرين الآتيين:

    1 - عمل الأخصائي النفساني ضمن فريق متعدد التخصصات.

    2 - خصوصية تدخلات الأخصائي النفساني ضمن فريق متعدد التخصصات.

    خلاصة:

       على النفساني العيادي دراسة شخصية العميل دراسة شاملة معمقة ـ لدا يجب أن يعمل صمن فريق متكامل من عدة مختصين من أجل فهم نفسية العميل.

         ويستنتج من كل النقاط السابقة الدكر أعلاه في خصوصية عمل الأخصائي النفساني العيادي، استحالة قيامه بإستنتاجات وتشخيص لبعض الأمراض والاضطرابات إلا بالرجوع  إلى أراء وتشخيصات وإستنتاجات باقي أعضاء الفريق.  

    تعرف علي دراسة علم النفس من الألف للياء ب 2024

  • الدرس الثاني عشر:نماذج عن قانون وقواعد مهنة الممارسة العيادية في الدول الأخرى

    نماذج عن قانون وقواعد مهنة الممارسة العيادية في الدول الأخرى

    تمهيد:

         تختلف قوانين وقواعد الممارسة العيادية بشكل كبير بين الدول، حيث تضع كل دولة أنظمة خاصة بها لتنظيم ممارسة المهن الصحية. بشكل عام، تتضمن هذه القوانين لوائح تتعلق بالترخيص، والأخلاقيات المهنية، والخصوصية، وسرية المعلومات، والحدود المهنية، والإجراءات التأديبية.

         وفي درسنا التاسع سنستعرض نماذج عن قانون وقواعد مهنة الممارسة العيادية في بعض الدول الأخرى، معرجين على الميثاق الأخلاقي للأخصائي النفساني العيادي، حيث سنتطرق  إلى العناصر الآتية:

    1 - الميثاق الأخلاقي للأخصائي النفساني العيادي.

    2 - نماذج عن قانون وقواعد مهنة الممارسة العيادية في الدول الأخرى.

    3 - أمثلة على القوانين واللوائح في دول مختلفة.

    4 - المبادئ المشتركة في الممارسة العيادية.

    خلاصة:

          ويمثل وجود ميثاق أخلاقي ينظم الممارسات، ويحمى المشتغلين بهذه المهنة وهذا التخصص العلمي ويرفع من مكانتهم ويرسخها وسط جمهور المستفيدين وأصحاب الحاجات المتعددة للخدمة والعون، يمثل وجود هذا الميثاق خطوة حضارية هامة تأخرت كثيرا، وما كان أن يحدث ذلك. وقد أدت قوة الدفع التي بدأ العمل بها في هذا الميثاق إلى إنجازه في فترة قصيرة نسبيا لا تتجاوز العام الواحد.     

        ويعد هذا الميثاق هو في حقيقته كائن حي ينمو ويتطور مستجيبا لكل عوامل ومتغيرات البيئة والمناخ العلمي والمهني الذي يعيشه الإخصائي النفسي، وهو يقبل التطور على فترات منتظمة استجابة لكل المستجدات التي تفرض إضافة نصوص جديدة له، وعندما تظهر الحاجة لمعالجة مشكلة لم ينص على معاييرها بعد في هذا الميثاق فإن المنطقي والمسلم به هو الاسترشاد بما جاء في أكثر مواثيق علم النفس عراقة من قيم وتقاليد راسخة، وهي ما يمكن أن نجدها فى ميثاق جمعية علم النفس الأمريكية، أو قرينتها البريطانية

    الميثاق الأخلاقي للأخصائي النفسي

  • الدرس الثالث عشر : نماذج عن مشاريع بناء قانون تسيير مهنة الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر

    نماذج عن مشاريع بناء قانون تسيير مهنة الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر

    تمهيد:

        تتضمن مشاريع بناء قانون تسيير مهنة الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر مسودة القانون الأساسي الخاص بالموظفين في سلكي الأخصائيين النفسانيين والأرطوفونيين في الصحة العمومية، بالإضافة إلى مراسيم تنفيذية تحدد مهام الأخصائي النفسي، ومعايير ممارسة المهنة، والأخلاقيات المهنية، وشروط مزاولة المهنة في القطاعين العام والخاص.

          وفيما يلي سنعرض المكونات الرئيسية لمشروع القانون، ونموذج له في الملف المرفق مع

    درسنا الثالث عشر، كما سنتناول القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية الجزائرية.

    1 - المكونات الرئيسية لمشروع القانون

    2 - القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية الجزائرية

    بخصوص القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية. بناء على طلب بعض  الزملاء، إليكم نسخة عن القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية باللغة  العربية و الأجنبية. نذكر سيادتكم أن هذا القانون الأساسي يخضع

  • الدرس الرابع عشر :القوانين المسيرة لعمل الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر .

    القوانين المسيرة لعمل الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر .

    تمهيد :

       القوانين الأساسية التي تنظم عمل الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر هي بشكل رئيسي المرسوم التنفيذي رقم 24-411 الصادر في ديسمبر 2024 والذي يحدد القانون الأساسي الخاص بسلكي الأخصائيين النفسانيين العياديين والأرطفونيين في الصحة العمومية، إلى جانب مراسيم أخرى تختلف حسب القطاع الذي يعمل فيه الأخصائي. هذه القوانين تحدد المهام، الشروط، والحقوق والواجبات، كما تشمل أنظمة تعويضات ومسارات مهنية وترقية.

       وفي درسنا الرابع عشر سنتعرض بالحديث عن القوانين المسيرة لعمل الأخصائي النفساني العيادي في بيئتنا المحلية: 

    خلاصة:

         كخلاصة لدرسنا الحالي الدي يتناول القوانين المسيرة لعمل الأخصائي النفساني العيادي في الجزائر. أرجو من طلبتي الأعزاء الإطلاع على الجريدة الرسمية المرفقة بعدديها 19، و43 اللتان أرفقتهما أدناه.

      وأيضا الفيديو الحالي الدي تحدث عن الموضوع من خلال الرابط التالي:

    https://www.youtube.com/watch?v=_greaMdL0D8

    بخصوص القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية. بناء على طلب بعض  الزملاء، إليكم نسخة عن القانون الأساسي للنفسانيين في الصحة العمومية باللغة  العربية و الأجنبية. نذكر سيادتكم أن هذا القانون الأساسي يخضع


  • الدرس الخامس عشر : تقديم نموذج لتدخل الأخصائي النفساني العيادي.

    تقديم نموذج لتدخل الأخصائي النفساني العيادي.

    تمهيد:

         تضمن نموذج تدخل الأخصائي النفسي العيادي عدة مراحل رئيسية تبدأ بتقييم الحالة وتحديد المشكلة، ثم الانتقال إلى التشاور النفسي ووضع خطة علاجية مشتركة مع المستفيد. يلي ذلك تطبيق التدخلات العلاجية المناسبة، مع متابعة التقدم المحرز، وصولاً إلى إنهاء الحالة أو إعادة فتحها إذا لزم الأمر، مع توثيق كافة جوانب العملية بشكل دقيق وموضوعي

      وفي درسنا الخامس عشر والأخير من مقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي، سنتناول نموذج لتدخل الأخصائي النفساني العيادي حيث سنقدم أحد نماذج الموضحة لتقرير الأخصائي النفساني العيادي من إعداد – عزيزة عزت محمد غزلان-، والدي تم إقتناءه في أحد رحلات العلمية أثناء إعداد مدكرة الماجستير في شهر أوت 2007.

    خلاصة:

       يتضمن نموذج تدخل الأخصائي النفسي العيادي مراحل تبدأ بالتقييم ووضع خطة علاج، ثم تنفيذ العلاج، ومراقبة التقدم، وأخيراً إغلاق الحالة أو إعادة فتحها حسب الحاجة. يتضمن التقييم جمع معلومات عن المريض وتاريخه، ووضع خطة علاج بالتعاون معه، ثم تطبيق التدخلات العلاجية المناسبة مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الديناميكي النفسي، مع الحفاظ على سجلات دقيقة.

    نماذج تقارير نفسية مركز ديبونو

  • خاتمة المقايس

    خاتمة:
         وكخاتمة لمقياس آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي والموجهة لطلبة الثالثة ليسانس تخصص علم النفس العيادي ما نستطيع قوله عموما:
         تتضمن أخلاقيات المهنة والممارسة العيادية تطبيق مبادئ مثل السرية، الكفاءة المهنية، النزاهة، والاحترام تجاه المرضى، مع الالتزام بحدود المهنة وتجنب التضارب في المصالح. يتم ذلك من خلال الممارسة الواعية للمعرفة والمهارات المهنية، والحصول على موافقة مستنيرة من المريض، والالتزام بقواعد الممارسة المهنية، وعدم استغلال النفوذ أو السلطة
    *المبادئ الأساسية في الممارسة العيادية:
    السرية وحماية الخصوصية: الحفاظ على سرية معلومات المرضى وعدم الإفصاح عنها إلا بإذنهم أو بموجب القانون.
    النزاهة والأمانة: تقديم المعلومات بشفافية ودون خداع أو تضليل، وتجنب تضارب المصالح أو استغلال العلاقات المهنية.
    الاحترام والكرامة الإنسانية: معاملة جميع المرضى باحترام وتقدير، وتجنب أي تمييز، مع احترام حقوقهم في اتخاذ قراراتهم بأنفسهم دون ضغط.
    الكفاءة المهنية: العمل في حدود التخصص والمؤهلات المكتسبة، والسعي المستمر لتطوير الذات من خلال التدريب والمتابعة.
    المسؤولية: تحمل مسؤولية تقديم خدمات عالية الجودة تتسم بالنزاهة والموضوعية
    *الممارسات المهنية:
    الحصول على موافقة مستنيرة: توضيح بنود العقد العلاجي والحصول على موافقة المريض قبل البدء في أي إجراءات.
    الالتزام بحدود المهنة: تجنب تقديم خدمات خارج نطاق التخصص، واللجوء إلى الاستعانة بخبراء آخرين عند الحاجة.
    تجنب العلاقات المزدوجة: عدم قبول علاج الأقرباء، الأصدقاء، أو الأشخاص الذين توجد بينهم علاقة شخصية أو تجارية.
    احترام خصوصية المريض: الامتناع عن الحديث عن حالات المرضى أو كشف معلومات حساسة عنهم.
    الاستقلالية المهنية: الالتزام بالحياد والموضوعية، وتجنب التأثر بأي مؤثرات خارجية
    *مصادر الأخلاقيات المهنية:
    التشريعات والقوانين: القوانين والأنظمة التي تحدد واجبات المهنيين.
    الميثاق الأخلاقي: وثائق تضعها الهيئات المهنية لتوجيه الممارسات.
    الدين والثقافة: القيم الدينية والثقافية السائدة في المجتمع والتي تؤثر في السلوك الأخلاق
     

           ولكي تكون أخصائي ناجح ومتميز يجب أن:

                  أن تحب تخصصك ومهنتك ...    فمن لا يحب مهنته مهنته لا تحبه.

    كما أن نجاح الممارسة العيادية تركز على أهمية فهم العميل من خلال الاستماع والتعاطف، و أن يتحلى الأخصائي بمهارات شخصية عالية مثل الصبر والانفتاح.

                 وتشدد على أن الممارسة العيادية عملية معقدة تتطلب مهارة ودقة،

    ولا ينبغي اختزالها في مجرد جمع المعلومات...

    الأخصائي النفسي