مخطط الموضوع
- عام
- عرض المقياس
عرض المقياس
بحوث التسويق 1
أ.د فارس طلوش
البريد الإلكتروني: fares.tellouche@univ-oeb.dz
محاضرات موجهة للسنة الثالثة علوم تجارية- تخصص تسويق
- المعارف السابقة المطلوبة
- الأهداف البيداغوجية للمقياس
الأهداف البيداغوجية للمقياس
- الإشارة إلى أهداف ومجالات وخصائص بحوث التسويق.
- عرض المنهجية العامة لإقامة بحث تسويقي، خاصة ما تعلق بتشخيص المشكلة وطرح الفرضيات المرتبطة بها.
- التعرض إلى أنواع المعلومات التي يحصل عليها الباحث في التسويق، وكيفية جمعها.
- التعرض إلى أسلوب تحليل البيانات وإستغلالها في تحسين الوضع القائم، وإستشراف الوضع الأحسن.
- عرض التقرير النهائي الذي يبين مختلف الجهود والإجراءات المبذولة والمتخذة لبلوغ الوضع المستهدف.
- وصف المقياس
وصف المقياس
إن بحوث التسويق هي المجهودات والمسار التسويقي الذي يسمح بإتخاذ القرارات من خلال جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالسوق المستهدف، أو الناشطة فيه منظمة الأعمال والمستهلكين والمنافسة والبيئة، والتي تتضمن تشخيص الإحتياجات من المعلومات وإختيار المتغيرات ذات الصلة بالمعلومات الصحيحة والموثوقة التي ينبغي جمعها وتسجيلها وتحليلها، وبغية الوصول إلى ذلك بكفاءة وفعالية بما يخدم الأهداف الحالية والمستقبلية التي تسعى إليها أي منظمة أعمال وللحد من الأخطار وعدم اليقين، فإن ذلك يتطلب إتباع منهجية لتصميم وجمع البيانات وفقا لأساليب علمية متعارف عليها، وصولا إلى عملية تنظيمها وتحليلها، إلى غاية تحويلها إلى معلومة ذات فائدة تحقق تحليل أمثل للوضع الحالي، وتمكن من وضع أفق ومسارات مقبولة للوضع الأمثل.
- مقدمة حول مفهوم بحوث التسويق والعلاقة بينها وبين نظام المعلومات التسويقية
- أهداف ووظائف ومهام بحوث التسويق
- منهجية بحوث التسويق
- الإستقصاء (الإستبيان) كآداة رئيسية في بحوث التسويق
- متطلبات القيام بالإستقصاء في بحوث التسويق
- نماذج تطبيقية لبحوث التسويق
نماذج تطبيقية لبحوث التسويق
- مشكلة الدراسة
- أهمية البحث
- مخطط البحث (المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة)
- فرضيات الدراسة
- مجتمع وعينة الدراسة
- حدود البحث (المكانية، الزمنية، البشرية...).
- منهج الدراسة.
- أساليب جمع البيانات (التأكد من فعالية وثبات أداة جمع البيانات).
- أساليب تحليل البيانات
- تحليل الدراسة
تحليل إتجاهات الأجوبة
تحليل العلاقة ما بين المتغيرات (التحليل النظري والحسابي وإختبار الفرضيات مع عرض جميع الجداول والأشكال والرسوم والمعادلات...)
- نماذج الدراسة
نماذج الدراسة
دور التسويق الداخلي في الرفع من جودة الخدمة
دور المعلومات التسويقية في ترشيد القرار التسويقي
دور التسويق بالعلاقات في تحسين صورة المؤسسة
دور التحسين المستمر في الرفع من قيمة المنتوج
دور رجال البيع في تنمية التوجه التسويقي
دور التسويق الإبتكاري في تحسين الوضع التسويقي
دور الثقافة التسويقية في الإرتقاء بفعالية المؤسسة
دور التسويق الإستراتيجي في تسيير خطر المستهلك
- الموضوع 12