Topic outline
- General
- عرض المقياس
عرض المقياس
أساسيات التسويق 1
أ.د فارس طلوش
البريد الإلكتروني: fares.tellouche@univ-oeb.dz
محاضرات موجهة للسنة الثانية جذع مشترك- علوم تجارية
- المعارف السابقة المطلوبة
- الأهداف البيداغوجية للمقياس
الأهداف البيداغوجية للمقياس
- تعريف الطالب بالفلسفة والممارسات التسويقية وأهمية التسويق بالنسبة للمستهلك والمؤسسة والمجتمع
- إعطاء وتحديد الأطر العامة لتنظيم الوظفية التسويقية داخل المؤسسة
- تحديد الأطر الرئيسية لتصميم وتنفيذ الفلسفة والممارسات التسويقية (دراسة المستهلك، دراسة السوق البيئة والسوق، دراسة المنافسة)
- وصف المقياس
وصف المقياس
تسعى المؤسسة من خلال نشاطها المتواصل والدائم إلى البقاء في محيط ديناميكي تسوده المنافسة الشديدة والتي لا يكون فيها البقاء إلى للأقوى، ما يدفعها إلى مواجهة العديد من الضغوطات من يوم لآخر، خصوصا ما يتعلق بظهور منتجات جديدة، التغير المستمر لسلوك وأدوار المستهلك ونمط المعيشة والتطور التكنولوجي الذي مس ويمس جميع الميادين، إن هذه التغيرات التي تفرضها المتغيرات البيئية على المؤسسة، تحتم عليها النظر في سياساتها العامة وإستراتجياتها وأن تواكل التطور لتغيير فلسفتها الهيكلية والتنظيمية وتفكيرها التسييري، بغية المحافظة على مكانتها في السوق وتحقيق البقاء في عالم الأعمال وتحقق أهدافها المسطرة، من أجل ذلك فعلى أي مؤسسة أن تتبنى المفهوم التسويقي وتبرزه بشكل خاص ورئيسي ضمن وظائفها، وتعمل على تغيير النظرة القائمة على أولوية العمليات الإنتاجية والوظائف المالية والمحاسبية، إلى نظرة جديدة أساسها الفلسفة التسويقية القائمة على تحديد حاجات ورغبات المستهلكين أولا ثم إنتاج ما يمكن بيعه، وبما يتلائم مع المتطلبات البيئية والتفوق على المنافسة.
- مضمون المقياس
مضمون المقياس
- مفهوم وأهمية التسويق
- أهمية التسويق بالنسبة للمؤسسة والمستهلك والمجتمع
- المنافع المحققة من إعتماد وتطبيق الفلسفة التسويقية
- أنماط التسويق السائدة
- تخطيط وتنظيم الوظيفة التسويقية داخل المؤسسة
- دراسة المستهلك
- دراسة البيئة والسوق
- مضمون الوحدة الأولى: مفهوم التسويق أهميته وأهم مجالات تطبيقه
- تنظيم الوظيفة التسويقية داخل المؤسسة
- أهم إهتمامات الوظيفة دراسة السوق والبيئة
- دراسة البيئة التسويقية
- دراسة سلوك المستهلكين
- دراسة المنافسة
- قائمة البحوث المبرمجة للتطبيق
- ملخصات بحوث التطبيق
- Topic 14