Aperçu des sections

  • مقياس طرائق التدريس


    مقياس طرائق التدريس

    السنة الثانية ليسانس

    تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي

    المعامل : 02

    الأرصدة: 03


    أهداف التعليم:
    -    يستطيع الطالب تحديد تعريف واضح لطرائق التدريس.
    -    يستطيع الطالب أن يعطي مفهوما واضحا ودقيقا وإجرائي لأساليب التدريس.
    -    يقدر الطالب أن يفهم الفرق بين الأسلوب وطريقة.
    -    ينوع في الأساليب والطرائق خلال الحصة.
    -    يقدر على وضع البدائل التربوية.
    -    يستخدم بشكل ناجح طرائق التدريس.
    -    يوظف الأساليب التدريسية المناسبة حسب المواقف التعليمية التعلمية.
    -    يتقل من موقف تعليمي تعلمي إلى آخر بكفاءة عالية.
    -    التأقلم مع جميع الموقف التعليمية التعلمية مهما تغيرت.
    -    يستخدم الأسلوب الصحيح في المولقف المناسبة.

    المعارف المسبقة المطلوبة :
    -     يعرف طالب معنى الطرائق التدريس.
    -    يعرف الطالب معني أساليب التدريس.
    -    يتوقع من طالب أن يفهم و يحسن توظيف طرائق وأساليب التدريس في الدرس.
    -    يتمكن الطالب من التنويع في استخدام الاساليب والطرائق التدريسية.
    -    ينتظر من الطالب استوعب المادة بشكل جيد

    محتوى المادة:
    -    التدريس ومفاهيم مرتبطة به:
    -    التطور التاريخي للتدريس، - مفهوم التدريس، - تعريف طرائق التدريس، - مفهوم أساليب التدريس، - الفرق بين الطريقة والأسلوب. مفهوم التربية البدنية والرياضية، مفهوم التربية الحركية، مفهوم الثقافة البدنية
    -    طرائق التدريس:
    -    أساليب التدريس:
    -    الأسلوب الامري  الأسلوب التدريبي الأسلوب التبادلي أسلوب المراجعة الذاتية أسلوب الاحتواء أسلوب الاكتشاف أسلوب الاكتشاف المتشعب أسلوب المبادرة الذاتية
    -    أمثلة حول واجبات ( المتعلم، المتعلم،) وكيف توضع المادة الدراسية  المادة الدراسية أو ما يعرف بالهدف
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار ( الإلقاء، المحاضرة، الشرح، الوصف، القصة، العرض والتمثيل)
    -    طريقة التدريس التي يكون محورها كل من المعلم والمتعلم ( المناقشة الصفية، المناقشة الجماعية،الحوار والتساؤل،طريقة المشاريع الجماعية)
    -    نطلب من الطالب القيام بواجبات التالية ( البرمجة، الحقائب التعليمية، الكومبيوتر التعليمي)
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب الامري
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التدريبي
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التبادلي
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب المراجعة الذاتية
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاحتواء
    -    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف الموجه
      -           نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف المتشعب

    طريقة التقييم:
    المتابعة الدائمة والامتحانات
    الكاتب ( الأستاذ):
    الدكتور: مرابط مسعود
    أستاذ محاضر قسم أ
    جامعة العربي بن مهيدي . أم البواقي
    معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
    الإتصال: merabetlabo@gmail.com


  • Section 1

  • Section 2

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8