تصميم الدروس
الأستاذة: صارة مزياني
الجمهور المستهدف: طلبة الأدب العربي
المستوى المطلوب: السنة الثالثة ليسانس، تخصص نقد و مناهج
الأهداف البيداغوجية : تمكين الطلاب من معرفة كل ما يتعلق بالنقد الأدبي المعاصر، و كيفية قراءة النصوص النقدية المعاصرة
مفردات المقياس:
- - مفاهيم أساسية حول القراءة.
- - مفهوم النص النقدي وأنواعه.
- - النص النقدي الشفاهي.
- - القراءة الأنثروبولوجية للنص الشفاهي.
- - النص النقدي الكتابي.
- - أنواع النص النقدي: النص النظري.
- - أنواع النص النقدي: النص التطبيقي.
- - أنواع النص النقدي: النص السردي.
- - عتبات النص النقدي.
- - القراءة الأسلوبية.
- - القراءة الأسلوبية.
- - القراءة السيميولوجية.
- - القراءة السياقية.
- - القراءة النسقية.
- - من القراءة إلى التأويل نقد القراءات العربية للنص النقدي.
قائمة المصادر والمراجع:
- - عبد المالك مرتاض، في نظرية النقد.
- - صلاح فضل، مناهج النقد المعاصر.
- - ميجان الرويلي، سعد البازعي، دليل الناقد الأدبي.
- - سعيد بن كراد، السيميائيات وموضوعها.
- - يوسف وغليسي، النقد الجزائري المعاصر.
- - عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير.
- - دانيال تشاندلز، أسس السيميائية.
- - وليد قصاب، مناهج النقد الأدب الحديث رؤية إسلامية.
- - بسام قطوس، دليل النظرية النقدية المعاصرة مناهج وتيارات.
- - بسام قطوس، المدخل إلى مناهج النقد المعاصر.
- - عبد الله خضر حمد، مناهج النقد الأدبي السياقية والنسقية.