الأستاذة: كعبش ريمة
تاريخ تصميم الدرس:12جانفي2021

الجمهور المستهدف: طلبة الأدب العربي

المستوى المطلوب: السنة الثالثة ليسانس تخصص نقد و مناهج

الأهداف البيداغوجية : تمكين الطلاب من معرفة كل ما يتعلق بالنقد الأدبي المعاصر، و كيفية قراءة النصوص النقدية المعاصرة.

برنامج الدرس: تحديد مفهوم مصطلح القراءة، و مفهوم النص النقدي و التعريف بأنواعه المختلفة، كالنص النقدي الشفهي، و النص النقدي الكتابي،  و تحديد مفهوم القراءة الأنثروبولوجية للنص الأدبي، و تحديد مفهوم النص النقدي النظري، و النص النقدي التطبيقي، و النص النقدي السردي و اتجاهاته المختلفة.

طريقة التقييم: على أساس العمل الفردي

وصف طريقة تقديم العمل المطلوب: تكليف الطالب بالإجابة على الأسئلة  المطروحة و القيام بالنشاطات مسندة إليه.




 مقياس التحليل النفسي للأدب


 

      الأستاذ: فريد زغلامي

الجمهور المستهدف: السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج.

البريد الإلكتروني:faridzoghlami89@gmail.com                  

1)  وصف المقياس:

يعالج مقياس التحليل النفسي للأدب، بوصفه منهجا من المناهج النقدية السياقية، علاقة الأديب بأدبه، وكيف يمكن للأحداث النفسية التي وقعت للأديب في حياته، وخاصة في مرحلة الطفولة، أن يكون لها تأثيرها البالغ في الإنتاج الأدبي والفني للمبدع لاحقا، وقد أذكى هذا البحث الطبيب النمساوي "سيغموند فرويد" من خلال نظرياته النفسانية التي سعى إلى تطبيقها على الأعمال الفنية؛ لاكتشاف الحقائق النفسية بالإضافة إلى بحثه عن كسب الشرعية والانتشار، ثم توالت من بعده العديد من الدراسات التي عكفت على مراجعة نظرية فرويد حول علاقة المبدع بإبداعه، وحاولت تقديم تصورات مختلفة وأكثر نضجا للعملية الإبداعية.

2)  المعارف المسبقة:  لابد أن يكون الطالب قد اطلع على علاقة العلوم الإنسانية عموما بالأدب، ومنها علم النفس على وجه الخصوص من خلال  دراسته لنظرية الأدب.

3)  الأهداف البيداغوجية:

-     تمكين الطالب من الاطلاع عل نظريات التحليل النفسي وإدراك أهميتها في تفسير الأدب، والكشف عن بعض الجوانب التي ظلت غامضة في الماضي.   

-      التحكم في الآليات والأدوات المنهجية للتحليل النفسي للأدب؛ وذلك من خلال تطبيقها على نصوص شعرية ونثرية متعددة.

-      تقييم نظريات التحليل النفسي للأدب، وتبيان أهميتها في ميدان الدراسة الأدبية، وكذلك الوقوف على قصورها ونقائصها وأحادية نظرتها في الكشف عن حقيقية النصوص الأدبية.

 4)  طريقة التقييم: 

التقييم يكون مستمرا ومتواصلا طيلة السداسي شفاهيا وكتابيا وفق ما يقدّمه الطالب.