استطاعت نظرية القراءة والتلقي تغيير مسار النقد ككل وإعادة توجيه الاهتمام صوب المتلقي بدل النص في مكوناته وبنياته وتقنياته أو مؤلفه، بحيث يقوم القارئ بمساءلة النص ومحاورته  فتتولد بينهما علاقة مزدوجة أو بمعنى آخر علاقة جدلية ، تتحرك من النص إلى المتلقي ومن المتلقي إلى النص، وقد أحدث ذلك خلخلة على مستوى المفاهيم والتصورات، وعد فتحا جديدا في مجال الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة.
جماليّة التجاوب في الأدب..الأسس والمفاهيم والإشكالات – ثقافات

مادة آليات الحجاج

أهداف التعليم: :

تمكين الطالب من امتلاك أهم الآليات الاجرائية للحجاج وتوظيفها في مختلف أنواع الخطاب  

المعارف المسبقة المطلوبة :

(ذكرما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

-يفترض في الطالب أن يكون مطلعا على السلم الحجاجي وأدواته.

 محتوى المادة: آليات الحجاج

الرصيد:3

المعامل:2

السداسي: الثاني

المادة:  / تطبيق

 

 مفردات التطبيق

مفردات المحاضرة

نصوص مختارة

تعريف الحجاج

01

نصوص مختارة

الحجاج عند الفلاسفة والمناطقة

02

نصوص مختارة

الحجاج في البلاغة العربية القديمة

03

نصوص مختارة

السلم الحجاجي

04

نصوص مختارة

الحجاج والنظرية التواصلية

05

نصوص مختارة

استراتيجيات التواصل

06

نصوص مختارة

أدوات الربط الحجاجي المنطقية

07

نصوص مختارة

أدوات الربط الحجاج اللغوية

08

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في القرآن الكريم

09

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في الحديث النبوي الشريف

10

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في نماذج من الخطب الجاهلية والاموية

11

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في المناظرات الكلامية

12

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في الخطاب السياسي المعاصر

13

نصوص مختارة

تطبيقات الحجاج في الخطاب الإعلامي

14

 

 

التقييم: متواصل

 

 

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

 

متوفر بما يسد حاجة الطلبة من الناحية العلمية

نشأ النّقد العربي الحديث مكوّنا ملامحه الخاصة، وبريادة عدد كبير من قامات النّقد الأدبي العربي، الذّين وعلى الرّغم من اختلاف مشاربهم وخلفياتهم الثّقافية إلا أنّهم قد ألّفوا كتبا غزيرة في مجال النّقد. وهذه جملة من القراءات في أهمّ المؤلَّفات النّقدية، نتوقّف عندها محاولين استنباط أهمّ المبادئ النّقدية المعتمدة، وكذا وجهات نظر النقّاد المتباينة، والبصمة المميّزة لكلّ واحد منهم

وصلت السرديات البنيوية إلى ذروتها واستوت معالمها مع مشروع جيرار جنيت النقدي، حيث أسس برنامجه التحليلي على خلفيات معرفية متعددة سواء أكانت قديمة كشعرية أرسطو، إذ انصرف الناقد إلى تلك المرحلة من تاريخ الأدب الأوروبي لمناقشة تصوره للعمل الإبداعي أم حديثة كالإنجازات السابقة له والمتعلقة بنظرية السرد التي استوعب معطياتها وتفاعل معها معمقا مقولاتها، فصاغ بذلك نظرية متماسكة

وبلورتصورا منهجيا أنضج لمقاربة الخطاب السردي.حيث اتفقت جل الدراسات على كفاءته الأدائية في تحليل تمفصلات الخطاب السردي كونه اعتمد على عدة مفاهمية تتميز بالإنتاجية.وستكشف هذه المحاضرة على أهم المرتكزات التي شيد عليها تصوره المنهجي.