- Teacher: belkadi imane
- Teacher: Rabeh Mehoui
- Teacher: Cherif Merzoug
- Teacher: Saida Hamdaoui
استطاعت نظرية القراءة والتلقي تغيير مسار النقد ككل وإعادة توجيه الاهتمام صوب المتلقي بدل النص في مكوناته وبنياته وتقنياته أو مؤلفه، بحيث يقوم القارئ بمساءلة النص ومحاورته فتتولد بينهما علاقة مزدوجة أو بمعنى آخر علاقة جدلية ، تتحرك من النص إلى المتلقي ومن المتلقي إلى النص، وقد أحدث ذلك خلخلة على مستوى المفاهيم والتصورات، وعد فتحا جديدا في مجال الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة.

- Teacher: zinelabidine hambli
مادة آليات الحجاج
أهداف التعليم: :
تمكين الطالب من امتلاك أهم الآليات الاجرائية للحجاج وتوظيفها في مختلف أنواع الخطاب
المعارف المسبقة المطلوبة :
(ذكرما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر )
-يفترض في الطالب أن يكون مطلعا على السلم الحجاجي وأدواته.
محتوى المادة: آليات الحجاج
الرصيد:3 |
المعامل:2 |
السداسي: الثاني |
المادة: / تطبيق |
|
مفردات التطبيق |
مفردات المحاضرة |
|||
تعريف الحجاج |
01 |
|||
الحجاج عند الفلاسفة والمناطقة |
02 |
|||
الحجاج في البلاغة العربية القديمة |
03 |
|||
السلم الحجاجي |
04 |
|||
الحجاج والنظرية التواصلية |
05 |
|||
استراتيجيات التواصل |
06 |
|||
أدوات الربط الحجاجي المنطقية |
07 |
|||
أدوات الربط الحجاج اللغوية |
08 |
|||
تطبيقات الحجاج في القرآن الكريم |
09 |
|||
تطبيقات الحجاج في الحديث النبوي الشريف |
10 |
|||
تطبيقات الحجاج في نماذج من الخطب الجاهلية والاموية |
11 |
|||
تطبيقات الحجاج في المناظرات الكلامية |
12 |
|||
تطبيقات الحجاج في الخطاب السياسي المعاصر |
13 |
|||
تطبيقات الحجاج في الخطاب الإعلامي |
14 |
التقييم: متواصل
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

- Teacher: Hichem Belkhir
نشأ النّقد العربي الحديث مكوّنا ملامحه الخاصة، وبريادة عدد كبير من قامات النّقد الأدبي العربي، الذّين وعلى الرّغم من اختلاف مشاربهم وخلفياتهم الثّقافية إلا أنّهم قد ألّفوا كتبا غزيرة في مجال النّقد. وهذه جملة من القراءات في أهمّ المؤلَّفات النّقدية، نتوقّف عندها محاولين استنباط أهمّ المبادئ النّقدية المعتمدة، وكذا وجهات نظر النقّاد المتباينة، والبصمة المميّزة لكلّ واحد منهم
- Teacher: Wafia Hamlaoui
وصلت السرديات
البنيوية إلى ذروتها واستوت معالمها مع مشروع جيرار جنيت النقدي، حيث أسس برنامجه التحليلي على خلفيات معرفية متعددة سواء أكانت قديمة
كشعرية أرسطو، إذ انصرف الناقد إلى تلك المرحلة من تاريخ الأدب الأوروبي
لمناقشة تصوره للعمل الإبداعي أم حديثة كالإنجازات السابقة له والمتعلقة بنظرية السرد التي
استوعب معطياتها وتفاعل معها معمقا مقولاتها، فصاغ بذلك نظرية متماسكة وبلورتصورا منهجيا أنضج
لمقاربة الخطاب السردي.حيث اتفقت جل الدراسات على كفاءته الأدائية في تحليل تمفصلات الخطاب السردي كونه اعتمد على عدة مفاهمية تتميز بالإنتاجية.وستكشف هذه المحاضرة على أهم المرتكزات التي شيد عليها تصوره المنهجي.
- Teacher: Dalel Fadhel