Aperçu des sections

  • المحاضرة السادسة

    العنوان: مفاهيم السرد عند جيرار جنيت

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على الجهود النقدية لجيرار جنيت -

    .استثمار الطالب لمقولات التصور المنهجي لجيرار جنيت أثناء مقاربة النصوص السردية -

    :الملخص

    نتعرف عبر هذه المحاضرة على مرتكزات المشروع النقدي لجيرار جنيت المتعلق بتقعيد الخطاب السردي، وتكشف عن خلفياته المعرفية، ومراحله التحليلية وإضافاته النوعية في تعميق نظرية السرد ومفاهيمه التي تؤثث تصوره المنهجي

  • المحاضرة السابعة

     العنوان: مفاهيم السرد عند كلود بريمون

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على إسهامات كلود بريمون في تطوير نظريات علم السرد -

    .تعرف الطالب على أهم المقولات النقدية التي يتأسس عليها النموذج النقدي لكلود بريمون -

    :الملخص

    تتناول هذه المحاضرة إسهامات كلود بريمون في التنظير للمحكيات، ووعيه بالكشف عن الضوابط التي تتحكم في منطق الحكي، مستفيدا من الدراسات السابقة، معمقا إياها

  • المحاضرة الثامنة

    العنوان: السرد والسينما

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على التقاطعات والاختلافات بين حقلي السرد والسينما -

    .استثمار الطالب مقولات التقاطع في الكشف عن استفادة الحقلين من بعضهما على صعيد الممارسة النقدية -

    :الملخص

    .تكشف المحاضرة على التقاطعات بين حقلي السرد والسينما رغم استقلاليتهما، وكيف يمكن تحويل النصوص الروائية إلى أعمال سينمائية

  • المحاضرة العاشرة

    العنوان: السرد والصورة

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على ماهية الصورة السردية وتقنيات بلاغة السرد -

    .معرفة الطالب أهم المقترحات النظرية التي اهتمت ببلاغة السرد واستثمارها على صعيد الممارسة النقدية للخطاب السردي -

    :الملخص

    تعالج هذه المحاضرة مبحث بلاغة السرد وأسلوبيته، إذ تبلورت مقاربات عدة لاستنطاق المظاهر الأسلوبية في النص السردي

  • المحاضرة الحادية عشرة

    العنوان: السرد والإشهار

    إعداد الطالبة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على ماهية الخطاب الإشهاري -

    .تعرف الطالب على استراتيجيات تشييد الخطاب الإشهاري -

    .معرفة الطالب مواقع حضور السرد داخل الخطاب الإشهاري -

    :الملخص

    .تتناول هذه المحاضرة مسألة حضور السرد داخل الخطاب الإشهاري، ومدى اعتماد النص الإشهاري على تقنيات سردية لإقناع المتلقي

  • المحاضرة الثانية عشرة

    العنوان: تلقي النقد العربي للسرد

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على وسائط تلقي النقد العربي للنظرية الغربية -

    .تعرف الطالب على كيفيات تلقي السرديات في النقد العربي -

    .معرفة الطالب أهم الإشكاليات التي تواجه النقد العربي المعاصر -

    :الملخص

    تسعى هذه المحاضرة للكشف عن كيفيات تلقي الناقد العربي النظرية النقدية الغربية المتعلقة بنقد السرد وبمفاهيمها الإجرائية، ومساءلة تمثلا المنهجية

  • المحاضرة الثالثة عشرة

     العنوان: التداخل بين الشعر والسرد

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على حدود التداخل بين الشعر والسرد -

    .تعرف الطالب على كيفيات استثمار بعض التقنيات في النص الشعري والعكس -

    :الملخص

    تعالج هذه المحاضرة قضية تكسير الحدود الفاصلة بين النص الشعري والسردي، ومدى حضور العناصر السردية في النص الشعري والعكس. إذ تؤرخ لاهتمام الدراسات التنظيرية بهذه المسألة، وتعميقها في أبحاث الشعرية الحديثة، والوقوف على مفهوم النص والكتابة، وتقنيات تشكيل النص الشعري والسردي

  • المحاضرة الرابعة عشرة

     العنوان: إشكالية المصطلح السردي

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    .تعرف الطالب على إشكاليات المصطلح السردي في النظرية السردية الغربية -

    .معرفة الطالب لأهم الإشكاليات التي تواجه المصطلح السردي في النقد العربي المعاصر -

    :الملخص

    تسعى هذه المحاضرة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الفرق بين المصطلح والمصطلح النقدي؟ ما واقع المصطلح النقدي في الخطاب النقدي الغربي؟ ما آليات صياغة المصطلح النقدي في الخطاب العربي؟ فيم تكمن أهم اشكاليات المصطلح النقدي السردي؟ ما استراتيجية الناقد العربي في التعامل مع المصطلح النقدي السردي

  • المحاضرة الثالثة

    العنوان: السرد عند رولان بارث

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الهدف

    .تعرف الطالب على الجهود النقدية لرولان بارت في تقعيده المحكيات -

    :الملخص

    تعالج المحاضرة جهود رولان بارت النقدية في التحليل البنيوي للسرد، وتكشف عن مرجعياته المعرفية، ومقولاته النقدية ومواقفه النقدية، واستراتيجيته في التعامل مع القضايا النقدية

  • المحاضرة الرابعة

    العنوان: السرد عند تودوروف

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الهدف

    .تعرف الطالب على نمذجة الناقد تودوروف المتعلقة بالخطاب السردي، واستثمار إمكاناتها الأدائية -

    :الملخص

    .تفصح هذه المحاضرة عن اسهامات تودوروف في التنظير للنص السردي، وتكشف عن خلفياته المعرفية ورؤيته المنهجية، وعدته المفاهيمية


  • المحاضرة الأولى والثانية والتاسعة

    العنوان: السرد والسرديات

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    .معرفة الطالب لحدود السرد عند بعض الأصوات النقدية -

    .تعرف الطالب على ماهية السرديات، وأهدافها وأنواعها وأعلامها -

    :الملخص

    تسعى هذه المحاضرة للإجابة عن الأسئلة الآتية: ما السرد؟ هل اهتمت الشعرية اليونانية بمبحث السرد؟ ما السرديات؟ ما مكونات الخطاب السردي؟ ما أنواع السرديات؟