علم النفس الرياضي
المؤلف: بن يوسف وليد
البريد الالكتروني: benyoucef.oualid@univ-oeb.dz
تاريخ تصميم الدرس: 18/03/2022
الجمهور المستهدف: السنة الأولى ماستر
المستوى المطلوب:
- أن يكون الطالب قد اكتسب بعض المعارف حول علم النفس الرياضي.
- اكتساب بعض المعارف حول الاختصاص المراد تعليمه.
- أن يكون على دراية بالفلسفة وعلم النفس العام.
الأهداف البيداغوجية:
* معرفة بعض المفاهيم المتعلقة بعلم النفس الرياضي.
* أن يتمكن الطالب من معرفة المحاور المتعلقة بعلم النفس الرياضيمثل الشخصية الدافعية والعدوان ...
معرفة أهمية التحضير النفسي للرياضيين خاصة فئة الناشئين - .
* التعرف على مختلف المحاور المتعلقة بهذا المقياس.
وصف الدرس:
لطالما وجدنا الأبطال الرياضيين ناجحين في علاقاتهم مع الآخرين، محبوبين من مشجعيهم، واثقين من أنفسهم، يتميزون بسمات الشخصية القيادية، بالإضافة إلى نجاحهم خلال مسيرتهم المهنية. وعلى النقيض، نجد مواهب رياضية رائعة، لكنها تذوي سريعًا ولا تدوم نتيجة خلل ما يؤثر بشكل سلبي في موهبتهم وعلى علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين. فالتدريب البدني لا يكفي وحده لإبراز المواهب المميزة للشخص الرياضي، بل يوجد جانب هام جدًّا يجب ألا يغفله كل مدرب مسئول عن أشخاص رياضيين؛ وهو الجانب النفسي وهو ما يهتم به علم النفس الرياضي.
برنامج الدرس:
- الضغوط النفسية لدى الرياضيين.
- الدافعية في المجال الرياضي.
- العدوان في المجال الرياضي.
الحوافز في المجال الرياضي.
- علم النفس لدى الناشئين.
طريقة التقييم:
* يكون التقييم الأولي تكويني أثناء تقديم الدرس: الحضور، المشاركة والمواظبة.
* التقييم الثاني إجمالي أثناء الامتحان حيث يتم امتحان الطلبة بتقديم أسئلة حول بعض العناصر المقدمة في الدرس.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب:
بداية العمل تكون بعد تحضير الأستاذ للدرس حيث تكون البداية بمدخل لعنوان الدرس ثم التطرق لأهم العناصر التي يتم تناولها وبعد ذلك يبدأ في شرح العناصر كل على حدى، مع فتح المجال للطلبة من أجل المشاركة في الدرس وطرح بعض الأسئلة لفهم بعض النقاط المبهمة، ويقوم الأستاذ بتقييم تكويني وتحصيلي في النهاية.