Généralités
يتيح مقياس الاستراتيجية والتخطيط المالي الفرصة لمتصفحه التعرف على الاستراتيجية وإدارتها داخل منظمات الأعمال ودور التخطيط المالي في تحقيق هذه الاستراتيجية، حيث تم تقديم الإطار المفاهيمي للاستراتيجية في المنظمات الاقتصادية وكيفية إدارتها والتخطيط لها ثم ربطها بالتخطيط المالي والكيفية التي يؤثر بها هذا الأخير على قرارات المدراء الماليين للشركات المحلية، إضافة إلى التعريف بآليات تقييم هذه الاستراتيجية وربطها بالأداء وعملية الرقابة على تنفيذها.
الهدف من المقياس: بناء على ما سبق ذكره فإننا نهدف إلى:
يعتبر مقياس الاستراتيجية والتخطيط المالي مقياس مكمل لما تم دراسته سابقا جاء لتأكيد على ما تم دراسته سابقا في مقاييس تسيير المؤسسة، التحليل المالي المعمق؛ إدارة المخاطر المالية ...وغيرها
توضيح آليات عمل المسير المالي في تحديد استراتيجية المنظمة؛
تعريف المتغيرات الهامة والمؤثرة في إدارة استراتيجية المنظمة والإلمام بأدواتها ومراحلها المختلفة؛
الربط بين كل من الإدارة الاستراتيجية، التخطيط المالي والقرار الإداري والمالي؛
إكساب الطلبة المهارات، الأساليب والمعارف الضرورية للقيام بالتخطيط المالي السليم وقياس أداء المؤسسة بشكل علمي وموضوعي والتمرس في استخدام وسائل الرقابة الجيدة على الأداء داخل منشآت الأعمال؛
صقل المهارات في عمليات التخطيط، اتخاذ القرار والرقابة على النشاط.
المتطلبات السابقة للمقياس: نتوقع من الطالب أن يكون ملما ب: التحليل المالي، والعلاقات الاقتصادية وتسيير المؤسسة، أسواق رأس المال، إدارة المخاطر المالية.
المعارف المتحصل عليها بعد استكمال المقياس: بعد استكمال المقرر يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:
التفريق بين الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية، الاستراتيجية المالية والتخطيط الاستراتيجي؛
معرفة الخطوات والمراحل الضرورية لبناء استراتيجية المؤسسة؛
بناء إدراك الطالب بالعلاقة الاعتمادية بين بيئة المنظمة وأهدافها الاستراتيجية
التفريق بين التحليل المالي والتخطيط المالي؛
التعرف على كيفية استخدام أدوات التخطيط المالي في تنفيذ استراتيجية المؤسسة؛
التعرف على طرق صياغة القرار الإداري والاستراتيجي والعوامل المتدخلة في ذلك؛
التعرف على آليات الرقابة الإدارية، الاستراتيجية والمالية وأساليبها.
هذا إضافة إلى
التحكم الجيد في مصطلحات المقياس ومعانيها؛
القدرة على حل تطبيقات وإشكاليات متعلقة بمواضيع الاستراتيجية والتخطيط المالي، إضافة إلى القدرة على الحوار والمناقشة حول قضايا محددة ضمن مجال المقياس.
القدرة على بناء تفكير استراتيجي في شتى الميادين وتطوير قدرته على التحليل والتفاعل من خلال العمل الجماعي والحوار والمناقشات.
محتوى المقياس:
وقد تقسيم المطبوعة إلى أربعة (04) محاور رئيسية وهي كالتالي
المحور الأول: الاستراتيجية
تناول هذا المحور مدخل إلى الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية بإدراج أهم المفاهيم والتعاريف المتعلقة بها، أنواعها، مراحل الوصول إلى صياغة وتطبيق استراتيجية المؤسسة بداية بالتفكير الاستراتيجي مرورا بالتحليل والتخطيط الاستراتيجي والذي تناول تخطيط التوجه من بناء رؤية ورسالة للمنظمة وصياغة الأهداف، وتحليل البيئة وأهم النماذج المستخدمة في ذلك، ثم التطرق إلى النماذج المستخدمة في عملية الاختيار الاستراتيجي ثم طرق صياغة وتطبيق الاستراتيجية التي تم التخطيط لها.
المحور الثاني: التخطيط المالي
تناول هذا المحور تعريف التخطيط المالي أهميته وأهدافه، ثم فصل في مراحل ووسائل التخطيط المالي بداية من تخطيط التدفقات النقدية ثم تخطيط الربحية إلى غاية تخطيط المخاطر المالية.
المحور الثالث: القــــــرار الإداري والمالي
يهدف هذا المحور إلى توضيح القرار الإداري والقرار المالي وأهميتهما في تنفيذ استراتيجية المنظمة، توضيح العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار في عملية اتخاذ القرار.
المحور الرابع: الرقابة الإدارية والمالية
يوضح هذا المحور الرقابة وأنواعها سواء الإدارية، الاستراتيجية أو المالية إضافة إلى مختلف الأساليب والأدوات المستخدمة في عملية الرقابة باعتبارها آخر مرحلة بعد التخطيط والتنفيذ.
طريقة تقييم المقياس
يقيم المقياس عن طريق امتحان تطبيق 60 بالمئة وامتحان كتابي نهائي 40 بالمئة
الإمتحان التطبيق يشمل علامة الحضور والمشاركة والبحث والامتحانين الكتابيين
أستاذة المقياس د. غنام نعيمة
أستاذة محاضرة أ
naimakati@hotmail.fr البريد الالكتروني