مخطط الموضوع
- عام
- وصف المادة
وصف المادة
وصف المادة:
يعتبر المقياس من المقاييس التي تتمتع مرونة كبيرة، والتي يستطيع الطالب التفاعل معها من خلال الاسقاطات العملية، ومن خلال أخذ العبر من الحالات الدراسية، للوصول إلى النظرة الشمولية لتسويق الخدمات العمومية واكتساب المهارات الأساسية لمواجهة التحديات التي يفرضها مجال الإدارة العمومية(الماناجمنت العمومي)ويتم تقديم المادة على شكل محاضرة وأعمال موجهة، و يعتبر المقياس ضمن المواد المكونة للوحدة الاستكشافية للسداسي الثالث برصيد 02ومعامل 02
الجمهور المستهدف:
طلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق الخدمات
المكتسبات القبلية:
يحتاج الطالب إلى التفكر والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، بالإضافة إلى مكتسبات من المواد التالية:
المام الطالب بالمبادئ العامة للتسويق
- التمكن من المفاهيم العامة للخدمة وتسويقها
أهداف المقرر:
فهم خصوصية الخدمة العمومية
فهم كيف يمكن تطبيق مبادئ التسويق على القطاع العمومي.
القدرة على تكييف مبادئ التسويق مع خصوصية القطاع العمومي
القدرة على وضع خطة تسويقية لحملة في القطاع العمومي
تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)
محتوى المقياس
المحور الأول
مقدمة: توسيع نطاق تطبيق مبادئ التسويق على القطاع العمومي
المحور الثاني
تعريف وخصوصيات تسويق الخدمات العمومية
المحور الثالث
سلوك مستهلك الخدمات العمومية
المحور الرابع
المزيج التسويقي للخدمات العمومية
المحورالخامس
التسويق الاستراتيجي للخدمات العمومية
المراجع المعتمدة:
- ليلى مطالي، سعاد عقون، التسويق العمومي لتحسين جودة خدمات المرافق العامة، مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال، المجلد الثالث، العدد2، 2019
- سوفي نبيل ، الريحان فاروق، متطلبات تسويق الخدمات العامة ذات الطابع الإداري، مجلة الاقتصاد والمال والأعمال، المجلد 6، العدد1، أفريل 2022.
- عبد الوهاب محمد، محاضرات في مقيا المؤسسة والمرفق العام، موجهة لطلبة سنة أولى ماستر ، قانون إداري، جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة
- الأمير عبد القادر حفوظة، تسعير وإدارة الخدمةات العمومية، أطروحة دكتوراه ل م د، تخصص اقتصاد عمومي واجتماعي، في العلوم الاقتصادية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، 2019-2020.
- أمبرة بن مخلوف، محاضرات تسويق الخدمات العمومية، موجهة لطلبة نة أولى ماستر تويق الخدمات، جامعة أم البواقي، 2023-2024.
زيد منير عبوي. (2009). إدارة المؤسسات العامة وأسس تطبيق الوظائف الإدارية عليها. الأردن: المنهل للنشر والتوزيع.
نظير, هنادي. (2018 ). إدارة المنظمات غير الربحية. الاردن: ابن النفيس للنشر .
5. براينيس, عبد القادر. (2014). تسويق الخدمات والخدمات العمومية. الاسكندرية: مكتلة الوفاء القانونية للطباعة والنشر.
6. عبد القادر براينيس. (2006-2007). التسويق في مؤسسات الخدمات العمومية، دراسة على قطاع البريد والاتصالات في الجزائر. الجزائر، العلوم الاقتصادية.
7. بخاري , س. (2016-2017). تسويق الخدمات. قالمة, قسم العلوم التجارية جامهة 8ماي 1945.
9. بوعمامة, ا., & رقاد , ح. (2014, ديسمبر 09). الاتصال العمومي والادارة الالكترونية رهانات ترشيد الخدمة العمومية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية(ديسمير), 33-49.
10. جحنبط, ر., & شويخي, إ. (2021). دور الاتصال العمومي في تحسين صورة الهيئات العمومية، دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية سطيف. المجلة الدولية للاتصال الاجماعي, المجلد 8(العدد 2), 23-47.
11. حفوظة, ا. (2019-2020). تسعير وإدارة الخدمات العمومية. تلمسان, قسم العلوم الاقتصادية- تخصص اقتصاد عمومي واجتماعي, الجزائر: جامعة ابي بكر بلقايد .
12. محجوبي, م. (2017-2018). المقاربة التسويقية في قطاع الإدارة العمومية كآلية لتحسين أداء الخدمات العمومية- دراسة ميدانية على قطاع الإدارة العمومية بولاية ورقلة. ورقلة, علوم التسيير، تخصص تسويق الخدمات, الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
- المحور الأول: مقدمة: توسيع نطاق تطبيق مبادئ التسويق على القطاع العمومي
- المحور الثاني: تعريف وخصوصيات تسويق الخدمات العمومية
- المحور الثالث: سلوك مستهلك الخدمات العمومية
- المحور الرابع: المزيج التسويقي للخدمات العمومية
- المحور الخامس: التسويق الاستراتيجي للخدمات العمومية
- قائمة البحوث للأعمال الموجهة
- قائمة اسئلة العمل المنزلي التي تم طرحها خلال حصص الأعمال الموجهة