دليل المادة التعليمية
|
اسم المادة: إدارة المحافظ المالية |
||||||||||||||||||||
|
الميدان |
العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية والعلوم المالية والمحاسبة وعلوم التسيير |
الفرع |
العلوم المالية والمحاسبة |
|||||||||||||||||
|
التخصص |
مالية المؤسسة |
المستوى |
ماستر |
|||||||||||||||||
|
السداسي |
الأول |
السنة الجامعية |
2024/2025 |
|||||||||||||||||
|
التعرف على المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||
|
اسم المادة |
إدارة المحافظ المالية |
وحدة التعليم |
الأساسية |
|||||||||||||||||
|
عدد الأرصدة |
06 |
المعامل |
02 |
|||||||||||||||||
|
الحجم الساعي الأسبوعي |
03 ساعات |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1.5 سا |
|||||||||||||||||
|
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
0 |
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1.5 سا |
|||||||||||||||||
|
مسؤول المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||
|
الاسم، اللقب |
محمد الشريف بن زواي |
الرتبة |
أستاذ التعليم العالي |
|||||||||||||||||
|
تحديد موقع المكتب |
مخبر الابتكار والهندسة المالية |
البريد الالكتروني |
Benzouaimed@gmail.com |
|||||||||||||||||
|
رقم الهاتف |
...................................... |
توقيت الدرس ومكانه |
الإثنين: 14 :00-12 :30 (القاعة9) |
|||||||||||||||||
|
وصف المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||
|
المكتسبات |
إحصاء، رياضيات مالية، مالية المؤسسة، الأسواق المالية، النظرية المالية. |
|||||||||||||||||||
|
الهدف العام للمادة التعليمية |
تهدف هذه المادة التعليمية إلى تمكين الطالب من التعرف على جانب أساسي من المالية الكمية من خلال الاعتماد على الرياضيات والإحصاء في حساب العائد والخطر والقيمة، إضافة إلى الإلمام بمختلف استراتيجيات بناء وإدارة المحافظ المالية وتقييم أدائها. |
|||||||||||||||||||
|
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
|
1. تعمق الطالب في فهم واستيعاب تطور النظرية المالية الحديثة في الجانب المتعلق بمالية الأسواق (نظرية المحفظة)؛ 2. استخدام الطالب للأدوات الكمية المناسبة لبناء وإدارة المحافظ المالية (محافظ الأسهم والمحافظ السندية)؛ 3. تعرف الطالب على الاستراتيجيات الساكنة والنشيطة في إدارة المحافظ المالية. |
|||||||||||||||||||
|
محتوى المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||
|
المحور الأول |
أساسيات حول المحفظة المالية: التعريف، المكونات، الأهداف، التنويع. |
|||||||||||||||||||
|
المحور الثاني |
حساب العائد والخطر للمحفظة المالية: محفظة مكونة من أصلين ماليين، محفظة مكونة منN أصل مالي (مع الأخذ بعين الاعتبار للأصل الخالي من الخطر). |
|||||||||||||||||||
|
المحور الثالث |
الحد الكفء (المحافظ الكفؤة/ السيادة)، تحديد المحفظة المالية المثلى: منحنيات المنفعة وخط السوقCML (الأخذ بعين الاعتبار للأصل الخالي من الخطر). |
|||||||||||||||||||
|
المحور الرابع |
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية CAPM / SML: مناقشة فرضيات Markowitz، فرضية إمكانية الإقراض والاقتراض، اشتقاق صيغة النموذج، الاستخدامات، الانتقادات. |
|||||||||||||||||||
|
المحور الخامس |
نماذج أخرى لتحليل العلاقة بين العائد والخطر: نظرية التسعير بالمراجحة APT، نموذج العوامل الثلاث French-Famma.. |
|||||||||||||||||||
|
المحور السادس |
الاستراتيجيات الساكنة والنشيطة لبناء وإدارة محافظ الأسهم ومحافظ السندات: الانتقاء، التوقيت، إعادة التخصيص، الشراء والاحتفاظ، الإدارة المؤشرية، التحصين؛ والاستراتيجيات القائمة على تغير معدل الفائدة، شكل انتقال المعدل، فروقات المعدل بين القطاعات، خصائص السندات. |
|||||||||||||||||||
|
المحور السابع |
تقييم / قياس أداء المحافظ المالية: مفهوم الأداء، الأداء المقارن (المرجعي)، نموذج Sharpe، نموذج Treynor، نموذج Jensen، نماذج حديثة مشتقة. |
|||||||||||||||||||
|
المحور الثامن |
دراسة حالة حول أداء صندوق استثماري. |
|||||||||||||||||||
|
المحور التاسع |
|
|||||||||||||||||||
|
المحور العاشر |
|
|||||||||||||||||||
|
طريقة التقييم |
||||||||||||||||||||
|
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
||||||||||||||||||
|
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
60 % |
||||||||||||||||
|
امتحان جزئي |
8 |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 %
|
16 % |
|||||||||||||||
|
أعمال موجهة (البحث: إعداد/إلقاء) |
/ |
/ |
||||||||||||||||||
|
أعمال تطبيقية |
/ |
/ |
||||||||||||||||||
|
المشروع الفردي |
3 |
6% |
||||||||||||||||||
|
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
/ |
- |
||||||||||||||||||
|
خرجات ميدانية |
/ |
- |
||||||||||||||||||
|
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
5 |
10 % |
||||||||||||||||||
|
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
4 |
8 % |
||||||||||||||||||
|
بالنسبة للمواد التي تدرس في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة :
|
||||||||||||||||||||
|
المصادر والمراجع (موحدة وطنيا) |
||||||||||||||||||||
|
المرجع الأساسي الموصى به : |
||||||||||||||||||||
|
عنوان المرجع |
المؤلف |
دار النشر و السنة |
||||||||||||||||||
|
La gestion de portefeuille : instruments, stratégies et performance
|
Cobbaut, R. Gillet, R et Hübner, G |
2 édition, De Boeck, Bruxelles, 2015 |
||||||||||||||||||
|
مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت): |
||||||||||||||||||||
|
1. Copeland, T. E. ; Weston, J. F. & Shastri, K. (2003). Financial theory and corporate policy: 4 ed, Pearson Education, London. 2. Bodie, Z. ; Kane, A. & Marcus, A. (2019). Essentials of Investments : 11 edition, McGraw-Hill eBook. 3. Portait, R. et Poncet, P. (2012). Finance de marché, instruments de base, produits dérivés, portefeuilles et risques : 3e édition, Dalloz, Paris. 4. De La Bruslerie, H. (2006). Gestion obligataire, Tome 2 (Rentabilité, stratégie et contrôle) : 2e édition, Economica, Paris. 5. Sulzer, J-R. et Adéléké, S. (2006). Finance à long terme, théories, calculs et exercice corrigées : 3e édition, Economica, Paris. 6. Leutenngger, M-A. (2010). Gestion de portefeuille et théorie des marches financiers : Economica, 3e édition, Paris. 7. Grandin, P.
Hubner, G. et Lambert, M. (2006). Performance de portefeuille, édition
Pearson, 8.
Dubois, M. et Girerd-Potin,
I. (2001). Exercices de théorie financière et de gestion de |
||||||||||||||||||||
|
التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة |
||||||||||||||||||||
|
الأسبوع |
محتوى المحاضرة |
التاريخ |
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الأول |
أساسيات حول المحفظة المالية: التعريف، المكونات، الأهداف، التنويع. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الثاني |
حساب العائد والخطر للمحفظة المالية: محفظة مكونة من أصلين ماليين أحدهما مخطر والآخر خالي من الخطر، خط توزيع الثروة CAL. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الثالث |
حساب العائد والخطر للمحفظة المالية: محفظة مكونة من أصلين ماليين مخطرين (حسب مختلف الحالات التي يأخذها معامل الارتباط)، محفظة مكونة منN أصل مالي. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الرابع |
الحد الكفء (المحافظ الكفؤة/ السيادة). |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الخامس |
تحديد المحفظة المالية المثلى: منحنيات المنفعة وخط السوق CML (الأخذ بعين الاعتبار للأصل الخالي من الخطر). |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع السادس |
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية CAPM / SML: مناقشة فرضيات Markowitz، فرضية إمكانية الإقراض والاقتراض، اشتقاق صيغة النموذج. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع السابع |
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية CAPM / SML: أهم الاستخدامات، أهمية معامل الخطر النظامي β، أهم الانتقادات الموجهة للنموذج. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الثامن |
نماذج أخرى لتحليل العلاقة بين العائد والخطر: نظرية التسعير بالمراجحة APT. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع التاسع |
نماذج أخرى لتحليل العلاقة بين العائد والخطر: نموذج العوامل الثلاث French-Famma.. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع العاشر |
الاستراتيجيات النشيطة والساكنة لبناء وإدارة محافظ الأسهم: الانتقاء، التوقيت، إعادة التخصيص؛ الشراء والاحتفاظ، الإدارة المؤشرية. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الحادي عشر |
الاستراتيجيات الساكنة والنشيطة لبناء وإدارة محافظ السندات: الشراء والاحتفاظ، الإدارة المؤشرية، التحصين؛ الاستراتيجيات القائمة على: تغير معدل الفائدة، شكل انتقال المعدل، فروقات المعدل بين القطاعات، أو على خصائص السندات. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الثاني عشر |
تقييم / قياس أداء المحافظ المالية: مفهوم الأداء، الأداء المقارن (المرجعي)، نموذج Sharpe، نموذج Treyno. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الثالث عشر |
تقييم / قياس أداء المحافظ المالية: نموذج Jensen، نماذج حديثة مشتقة. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الرابع عشر |
دراسة حالة حول أداء صندوق استثماري. |
|
||||||||||||||||||
|
الأسبوع الخامس عشر |
مراجعة شاملة. |
|
||||||||||||||||||
|
|
امتحان نهاية السداسي |
تحدده الإدارة |
||||||||||||||||||
|
الامتحان الاستدراكي للمادة |
تحدده الإدارة |
|||||||||||||||||||
|
| ||||||||||||||||||||