توصيف مقياس الإحصاء 4
مقياس الإحصاء 4: د. حمبلي زهير
e-mail: hambli.zouhair@univ-oeb.dz
جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
توصيف مقياس الإحصاء 4 : آخر تعديل 12 أفريل 2024
السداسي :الرابع
وحدةالتعليم :منهجية
المادة :إحصاء4
الرصيد:5
المعامل :3
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم:
- التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، القدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لاستدلال الإحصائي.
- تمكين الطالب من فهم آلية الانتقال من العينة إلى المجتمع انطلاقا من التقدير النقطي ثم التقدير بالمجال وصولا إلى اختبار الفرضيات، وهذا المادة جد مهم نظرا لارتباطه بالدراسات الاستطلاعية والمسحية.
- استيعاب المفاهيم الرياضية والإحصائية المتعلقة بالعينة والمجتمع وأهم الخصائص
- فهم أهم النظريات الاحتمالية والرياضية للمعاينة ومتتاليات المتغيرات العشوائية التي تعتبر بمثابة ركيزة وقاعدة يعتمد عليها الطلبة في فهم محتوى إحصاء 04
- فهم التقديرات المستخرجة من العينة وخصائصها المختلفة
- إكساب الطالب القدرة على تطبيق الاختبارات الإحصائية واتخاذ القرار لمختلف الظواهر.
- تنمية القدرة على استخدام بعض البرامج الإحصائية المستخدمة في هذا المجال.
المعارف المسبقة المطلوبة
الرياضيات، الإحصاء الوصفي والاحتمالات
محتوى المادة:
- المحور الأول: نظرية المعاينة وتوزيعاتها
- المحور الثاني: نظرية التقدير
- المحور الثالث: اختبار الفرضيات الإحصائية
طريقة التقييم: تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%).
المراجع:
1.بوعبد الله صالح مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء الرياضي دروس وتمارين، 2006.
2.شيلدون م. روس "المدخل إلى النماذج الاحتمالية" ترجمة الدكتور فاضل محسن الربيعي، الطبعة الثالثة الجامعة المستنصرية، 1991.
3.محمد كبيه وماهر بدوي " الإحصاء التطبيقي" منشورات جامعة حلب، كليةالاقتصاد، 2003.