Généralités
المادة:
التوجيه والانتقاء الرياضي التربوي
الدكتور: روام موسى
raouamem@gmail.com :البريد الإلكتروني
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
تاريخ التصميم: 22أفريل 2018
الفئة المستهدفة:
- طلبة سنة ثالثة ليسانس
المعارف المسبقة:
- المعارف المرتبطة بعلوم القياسات الأنتروبوميترية والمورفولوجيا
- معارف ذات الصلة بالعلوم النفسية والتربوية
الأهداف البيداغوجية:
- جعل الطالب متمكن من طرق الانتقاء والتوجيه في مجال تخصصه
-الرفع من المستوى المعرفي والتقني والخططي للطالب
وصف المادة:
حتى نتمكن من بناء قاعدة رياضية(فرق) صلبة تضمن السيرورة والديمقراطية لها(لهذه الفرق) لابد من الاهتمام بالأصناف الصغرى بحيث تمرّ بمراحل متعددة من التكوين طويل المدى، تكوين شامل ومتكامل يخضع فيها المتكون في مرحلة من مراحله إلى الانتقاء وحتى تكون هذه الأخيرة فعالة وناجحة من الضرورة أن تخضع إلى منهج علمي وموضوعي يضعه الأخصائيون في مجال التربية والتدريب وعلم النفس وعلم الاجتماع وفي مجال الصحة بحيث يختص جانب من هذا المنهج بدراسة وتحديد أهم الخصائص التي من خلالها يتم توجيه وانتقاء واختيار هذه الكفاءات.
محتوى المادة:
-االتوجيه وأهميته في المجال الرياضي التربوي.
-ا الانتقاء الرياضي: التعريف، الأهمية والأهداف.
- محددات الانتقاء في الميدان الرياضي:البيولوجي، السيكولوجي،محددات خاصة.
-مراحل عملية الانتقاء الرياضي.
-الانتقاء والناشئين الموهوبين.
- نماذج انتقاء الموهوبين في الرياضة
- خصائص ومراحل النمو وعلاقتها بالانتقاء الرياضي
- التفوق في المجال الرياضي
طريقة التقييم:
- تقييم متواصل+ امتحان
طريقة تقديم العمل المطلوب:
تكليف الطالب بواجبات منزلية وارسالها في الوقت المحدد + القيام بالبحوث بشكل جماعي لتقييم نشاط الطالب وتفاعله أثناء الحصة الدراسية من خلال المناقشة الفعالة (الدردشة) + اجراء امتحان نهائي فردي للطلبة.