Aperçu des sections

  • Généralités


    المادة:

    التوجيه والانتقاء الرياضي التربوي

    الدكتور: روام موسى

    raouamem@gmail.com :البريد الإلكتروني

    معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية


    تاريخ التصميم: 22أفريل 2018


    الفئة المستهدفة:

    - طلبة سنة ثالثة ليسانس

    ddd



    المعارف المسبقة:

    - المعارف المرتبطة بعلوم القياسات الأنتروبوميترية والمورفولوجيا

    - معارف ذات الصلة بالعلوم النفسية والتربوية


    Image


    الأهداف البيداغوجية:

    dddddd لبببلربرؤر

    - جعل الطالب متمكن من طرق الانتقاء والتوجيه في مجال تخصصه

    -الرفع من المستوى المعرفي والتقني والخططي للطالب



    وصف المادة:


    حتى نتمكن من بناء قاعدة رياضية(فرق) صلبة تضمن السيرورة والديمقراطية لها(لهذه الفرق) لابد من الاهتمام بالأصناف الصغرى بحيث تمرّ بمراحل متعددة من التكوين طويل المدى، تكوين شامل ومتكامل يخضع فيها المتكون في مرحلة من مراحله إلى الانتقاء وحتى تكون هذه الأخيرة فعالة وناجحة من الضرورة أن تخضع إلى منهج علمي وموضوعي يضعه الأخصائيون في مجال التربية والتدريب وعلم النفس وعلم الاجتماع وفي مجال الصحة بحيث يختص جانب من هذا المنهج بدراسة وتحديد أهم الخصائص التي من خلالها يتم توجيه وانتقاء واختيار هذه الكفاءات.

    محتوى المادة:

    -االتوجيه وأهميته في المجال الرياضي التربوي.
    -ا الانتقاء الرياضي: التعريف، الأهمية والأهداف.
    - محددات الانتقاء في الميدان الرياضي:البيولوجي، السيكولوجي،محددات خاصة.
    -مراحل عملية الانتقاء الرياضي.
    -الانتقاء والناشئين الموهوبين.
    - نماذج انتقاء الموهوبين في الرياضة
    - خصائص ومراحل النمو وعلاقتها بالانتقاء الرياضي
    - التفوق في المجال الرياضي

    طريقة التقييم:

    - تقييم متواصل+ امتحان

    يييييييييي



    طريقة تقديم العمل المطلوب:



    تكليف الطالب بواجبات منزلية وارسالها في الوقت المحدد + القيام بالبحوث بشكل جماعي لتقييم نشاط الطالب وتفاعله أثناء الحصة الدراسية من خلال المناقشة الفعالة (الدردشة) + اجراء امتحان نهائي فردي للطلبة.

    لبالبالباغلا

  • Section 1


    الانتقاء الرياضي: التعريف، الأهمية والأهداف

    لباتعتهالنتانتاىىنتا

    يؤدي الانتقاء إلى التعرف المبكر على الافراد ذوي الاستعدادات والقدرات الرياضية العالية، وذلك بالاعتماد على أسلوب علمي يضمن الاقتصاد في الوقت والجهد للوصول إلى أفضل الخامات المبشرة بالنجاح في المستقبل.



  • Section 2


    التوجيه و الاكتشاف وأهميتهما في المجال الرياضي التربوي

    لببلبلبل

    إن التوجيه و الاكتشاف ، يعتبران عمليتان مهمتان جدا في المجال الرياضي وتحقيقهما يتطلب عملا جماعيا، يشترك فيه المربي والطبيب وعالم النفس على مدى مراحل مختلفة، حيث يقوم المربي هنا بالدور الرئيسي، لأنه يكون على اتصال دائم بالتلاميذ واللاعبين، ليكتشف من بينهم الموهوبين ولا ينتظر بروزهم إليه من تلقاء أنفسهم.

  • Section 3

    محددات الانتقاء في الميدان الرياضي


    إن الوصول بالناشئ إلى المستويات العالية له علاقة بعدة عوامل ومحددات إذا ما توافرت في الناشئين بدرجات معينة يمكن من خلالها التنبؤ بما سيحققه من نجاح في نشاط رياضي معين، والانتقاء العلمي يجب أن يكون مبني على أسس علمية ، فالمحددات البيولوجية والجسمية والوظيفية والبدنية والنفسية ، تساعد المدرب في اختيار أفضل الناشئين وبالتالي التنبؤ له بتحقيق مستويات رياضية عالية مستقبلا.


  • Section 4


    الانتقاء والناشئين الموهوبين

    رلالالراتلب

    إن مشكلة الانتقاء في المجال الرياضي متشابكة ومتشعبة الجوانب، فمنها الجانب البدني والمورفولوجي والنفسي ولا يجب أن تقتصر عمليات الانتقاء على مراعاة جانب دون أخر.

     فصياغة نظام الانتقاء لكل نشاط على حدى، أو لمواقف تنافسية معينة يحتاج إلى معرفة جيدة للأسس العلمية الخاصة بطرق التشخيص والقياس التي يمكن استخدامها في عملية الانتقاء، حتى نضمن تفادي الأخطاء التي يقع فيها البعض.



  • Section 6


    مراحل عملية الانتقاء الرياضي


    إن عملية انتقاء اللاعبين الموهوبين تعتبر بحد ذاتها من الأمور الصعبة والمعقدة ولذلك يجب على المربيين والمدربين إتباع مراحل وخطوات وفق أسس علمية بغرض اختيار الأفضل مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مرحلة عمرية ومتطلبات كل نشاط.

  • Section 7

    zzzzنماذج انتقاء الموهوبين في الرياضة





  • Section 8

    eeeeخصائص ومراحل النمو وعلاقتها بالانتقاء الرياضي



  • Section 9

    qqqq
    التفوق في المجال الرياضي