Aperçu des sections

  • المحاضرة الأولى: ماهية الدعوى العمومية.

    لئن كان موضوع قانون العقوبات هو النظرية العامة للجريمة، فإن موضوع قانون الإجراءات الجزائية هو الدعوى العمومية، و التي يطلق عليها الفقه مصطلح الدعوى الجنائية أو الدعوى الجزائية، غير أن المشرع الجزائري بمقتضى قانون الإجراءات الجزائية أصطلح عليها الدعوى العمومية.

    و الدعوى العمومية هي تلك الدعوى الرامية إلى توقيع العقاب على مرتكب الفعل المجرّم، و التي تستأثر بمباشرتها النيابة العامة دون سواها، فالنيابة العامة من هذا المنطلق هي مالكة الحق العام والمدافعة باسم المجتمع و لحسابه بغض النظر عن تقرير المعتدى عليه في السير في الدعوى من عدمه، ذلك أن المجني عليه ليس طرفا و ليس خصما في موضوع الدعوى العمومية و إنما فقط في الدعوى المدنية الرامية إلى طلب التعويض عن الضرر الناشئ عن الجريمة.

    تباشر الدعوى العمومية أمام القضاء الجزائي بمختلف فروعه تبعا لنوع الجريمة المرتكبة (جناية، جنحة أو مخالفة) و تبعا للمرحلة العمرية التي كان عليها الجاني يوم ارتكاب الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه (سواء كان بالغا سن الرشد الجزائي أم كان قاصرا) و هو ما يعرف بالتنظيم القضائي في المادة الجزائية.

    و تسري إجراءات الدعوى العمومية ابتداء من يوم ارتكاب الأفعال الإجرامية سواء أكانت ضد شخص مسمّى أم غير مسمّى، و تستمرّ إلى غاية صدور حكم بات حائز لقوة الشيء المقضي فيه، ما لم تنقض الدعوى العمومية لأي سبب من الأسباب و الطرق العامة أو الخاصة المقررة قانونا.


  • المحاضرة الثانية: ماهية التلبس

    نعالج في هذه المحاضرة مختلف صور التلبس استنادا إلى ما تضمنته المادة 41 من قانون الإجراءات الجزائية، ثم نستهل الدراسة بسير الإجراءات في الجرائم المتلبس بها من طرف الشرطة القضائية تحت إشراف وكيل الجمهورية.

    •  ماهية التلبس Fichier 63.1Ko Document PDF Déposé le 16 avril 20, 19:47
  • المحاضرة الثالثة: إجراء التوقيف للنظر في الجرائم المتلبس بها

    نتناول في هذه المحاضرة شروط و إجراءات التوقيف للنظر، و نعالج مختلف الضمانات القانونية الممنوحة لشخص الموقوف إزاء هذا الإجراء


  • المحاضرة الرابعة: إجراء التفتيش في الجرائم المتلبس بها

    نتناول في هذه المحاضرة إجراء التفتيش، أين نعرج على مختلف شروطه القانونية؛ سواء ما تعلق منها بالإذن، أو بحضور صاحب المنزل، أو بمواعيد التفتيش، وصولا إلى تحريز المحجوزات.


  • المحاضرة الخامسة: ماهية التحقيق القضائي

    نتناول في هذه المحاضرة مفهوم إجراء التحقيق القضائي بحسبانه المرحلة الثانية من مراحل الدعوى العمومية، و نبين خصائصه، ثم نعرج على إجراءات التحقيق التي يباشرها قاضي التحقيق.

  • المحاضرة السادسة: أوامر التحقيق القضائي

    بعد التعرف على إجراءات التحقيق القضائي، نتناول في هذه المحاضرة مختلف الأوامر التي يصدرها قاضي التحقيق تيسيرا لمباشرة الإجراءات المسندة إليه قانونا.

  • المحاضرة السابعة: التصرف في ملف التحقيق

    نعالج في هذه المحاضرة أوامر التصرف التي يصدرها قاضي التحقيقـ، استئناف هذه الأوامر أمام غرفة الاتهام، كما نتناول أيضا إجراء الإنابة القضائية.