Aperçu des sections

  • Généralités


                                                                                                                                  

    محاضرات في مقياس: التقويم التربوي

    موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس- السداسي الثاني تخصص إرشاد وتوجيه

    الدكتورة: نورة العايب

    السنة الجامعية: 2021-2022

    البريد الالكتروني:

    Laibnora04@ gmail.com




                                                                   

    المعارف المسبقة:

    الأهداف البيداغوجية:                                                                                                             

    أن يتعرف على التقويم مفهومه، أهميته، علاقته بالقياس، مجالاته، وظائفه.                              

    أن يتعرف على أنواع التقويم (التشخيصي، التكويني، التحصيلي)  أن يتعرف على الاختبارات التحصيلية  كإحدى أدوات التقويم التربوي.

    أن يتعرف على التوجهات الحديثة في التقويم في ضوء المستحدثات التكنولوجية.

     أن يتعرف على مشكلات التقويم  (البيداغوجية، النفسية،الاجتماعية،التقنية والتنظيمية                                                                 

    وصف المقياس:

    التقويم التربوي مادة أساسية  تندرج ضمن  وحدة التعلم الأساسي،  وتهدف إلى تعريف طالب مستوى الليسانس تخصص علم النفس التربوي بهده الممارسة  في المجال التربوي حيث تضمن جملة من المحاور يحاول من خلالها تسليط الضوء على  مفهومه وأهميته ومجالاته وظائفه، وكذا أنواعه فضلا عن  توجهات التقويم الحديثة في ضوء المستحدثات التكنولوجية التي يشهدها العصر، إضافة إلى أدواته سيما الإختبارات التحصيلية  بأنواعها ومميزاتها  ومواصفاتها   وفي الأخير التطرق إلى مشكلاته ونتناول فيه المحاور التالية المقررة في البرنامج.                                           

    برنامج المقياس:

    المحور الأول: مفهوم التقويم التربوي.                                           

     المحورالثاني: أنواع التقويم التربوي  (التشخيصي – التكويني – التحصيلي).                                       

     المحور الثالث: الاختبارات التحصيلية - التقويم المبني على الملاحظة (تقويم الأداء)  - شبكات الملاحظة.           

     المحور الرابع: استراتيجيات التقويم التربوي.                                   

     المحور الخامس: التوجهات الحديثة في التقويم التربوي.

    المحور السادس: مشكلات عملية التقويم التربوي.                             

      طريقة التقييم: متواصل  + امتحان

    الأعمال الموجهة: قائمة البحوث المقدمة للطلبة

    - مدخل للتقويم التربوي

     - أهم أنواع التقويم وتصنيفاته

    - مجالات التقويم

    - التقويم عن بعد

    - بنوك الأسئلة

    - أدوات التقويم التربوي والمستخدمة في العملية التعليمية التعلمية 

    صعوبات التقويم في المجال التربوي 




  • المحاضرة الأولى مفهوم التقويم التربوي

                                 

                                     المحاضرة الأولى: مفهوم التقويم التربوي


                                                                            مفهوم التقويم وأساليبه


    يُعدُّ التّقويم التربوي أحد الأركان الأساسية الهامة في العملية التعليمية التعلمية، فهو الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص دقيق لعناصر العملية التعليمية وتعديل مساها

    كما أنه جزء مكمل لهذه العملية وأحد المؤشرات الضرورية للكشف عن مدى كفاءة مناهج وطرق واستراتيجيات التدريس، ومن ثم معرفة  مدى تحقق الأهداف التربوية المنشودة .                                                

    إنّ حاجة العملية التعليمة للتقويم كبيرة و بالتالي يجب التطرق إليه لمعرفة ما يتطلبه فعلا وذلك قبل الخوض والبحث في أساليبه التقويمية.



  • المحاضرة الثانية أنواع التقويم التربوي

                              المحاضرة الثانية : أنواع التقويم التربوي 


                   

                      

    تتعدد أنواع التقويم التربوي بتعدد معايير التصنيف التي يتم من خلالها التمييز بين أنواع التقويم، وقد صنه المختصون في المجال التربوي   إلى عدة أصناف سنحاول التطرق إليها وإلى أهم الأنواع التي الأكثر شيوعا واستعمالا بين المربين.                                                       

                

  • المحاضرة الثالثة الإختبارات التحصيلية- التقويم المبني على الملاحظة

                 المحاضرة الثالثة الاختبارات التحصيلية  التقويم المبني على الملاحظة 



                                                             اختبارات التحصيل : أنواعها و خطوات بنائها - تعليم جديد

    لقد ارتبط مفهوم الاختبار بمفهوم القياس، فإن الهدف من الاختبار التحصيلي هو التوصل إلى قرارات وأحكام محددة مبنية على أسس سليمة، بهدف التأكد من مدى الوصول إلى تحقيق الأهداف التي حددت في بداية العملية التعليمية التعلمية، كما ارتبط بالملاحظة ووصف الوسائل ومقارنتها بمقياس عددي أو نظام طبقي ( درجات)، سنحاول التعرف على الاختبارات التحصيلية بأنواعها والتقويم المبني على الملاحظة.



  • المحاضرة الرابعة استراتيجيات التقويم التربوي

                               المحاضرة الرابعة استراتيجيات التقويم التربوي



                                                                  استراتيجيات التقويم, استراتيجيات التقويم وأدواته 

    تتطلب منا  معطيات العصر الحديثة، بما فيها من تكنولوجيا وحوسبة للمناهج، واستخدام الإنترنت كمصدر مهم من مصادر التعلم، استراتيجيات تقويم حديثة تستخدم أدواتٍ مختلفة عن تلك السائدة في مدارسنا الآن، والتي تعتمد في جلها على الاختبارات، وحيث إنّ التقويم يعَد من أهم البرامج التربويَة التي تؤثر في تشكيل النموذج التربوي ورفع مستوى كفاءته وفاعليته فالتعلم النوعي المنشود للخروج من الجمود التعليمي القائم على التلقين وحفظ المعلومات واسترجاعها، إلى حيويَّة التعلم الناتج عن الاستكشاف والبحث والتحليل والتعليل وحل المشكلات يتطلَّب توظيف استراتيجيات وأدوات تقويم داعمة للاختبارات المدرسيَّة 

  • المحاضرة الخامسة التوجهات الحديثة في التقويم التربوي

                               المحاضرة الخامسة التوجهات الحديثة في التقويم التربوي

                                              اتجاهات حديثة ومعاصرة في مجال التقويم التربوي – آفاق علمية وتربوية 

    لقد دعت التوجهات الحديثة في مجال القياس والتقويم التربوي إلى نوع من التقويم يعرف بالتقويم البديل، ذلك التقويم الذي يعتمد على الافتراض القائل: إن المعرفة تُكوّن وتُبنى بوساطة المتعلم، إذ تختلف تلك المعرفة من سياق إلى آخر، وتقوم فكرة هذا النوع من التقويم على  إمكانية تكوين صورة متكاملة عن المتعلم في ضوء مجموعة من البدائل بعضها أو جميعها، وتقوم فكرة التقويم البديل على الاعتقاد بأن تعلم  الطالب وتقدمه  الدراسي يمكن تقويمها بوساطة أعمال ومهام تتطلب انشغالاً نشطاً، مثل البحث والتحري في المشكلات المعقدة، والقيام بالتجارب الميدانية، والأداء المرتفع، هذه الطريقة لتقويم أداء الطالب تعكس تحولاً من النظرة الإرسالية للتعلم إلى النظرة البنائية. 




  • المحاضرة السادسة مشكلات عملية التقويم التربوي

                                      المحاضرة السادسة مشكلات عملية التقويم التربوي  



                                  معوقات التقويم التربوي - موضوع           

                                       

    للتقويم التربوي مجموعة من المشكلات والعراقيل تحول دون تحقيق الأهداف من وجوده،  وهي كثيرة ومتنوعة صحية ونفسية واجتماعية........ سنحاول من خلال هذه المحاضرة معرفة هذه المشكلات وانعكاساتها على الطالب المتعلم.