عام
محاضرات في مقياس: التقويم التربوي
موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس- السداسي الثاني تخصص إرشاد وتوجيه
الدكتورة: نورة العايب
السنة الجامعية: 2021-2022
البريد الالكتروني:
Laibnora04@ gmail.com
المعارف المسبقة:
الأهداف البيداغوجية:
أن يتعرف على التقويم مفهومه، أهميته، علاقته بالقياس، مجالاته، وظائفه.
أن يتعرف على أنواع التقويم (التشخيصي، التكويني، التحصيلي) أن يتعرف على الاختبارات التحصيلية كإحدى أدوات التقويم التربوي.
أن يتعرف على التوجهات الحديثة في التقويم في ضوء المستحدثات التكنولوجية.
أن يتعرف على مشكلات التقويم (البيداغوجية، النفسية،الاجتماعية،التقنية والتنظيمية
وصف المقياس:
التقويم التربوي مادة أساسية تندرج ضمن وحدة التعلم الأساسي، وتهدف إلى تعريف طالب مستوى الليسانس تخصص علم النفس التربوي بهده الممارسة في المجال التربوي حيث تضمن جملة من المحاور يحاول من خلالها تسليط الضوء على مفهومه وأهميته ومجالاته وظائفه، وكذا أنواعه فضلا عن توجهات التقويم الحديثة في ضوء المستحدثات التكنولوجية التي يشهدها العصر، إضافة إلى أدواته سيما الإختبارات التحصيلية بأنواعها ومميزاتها ومواصفاتها وفي الأخير التطرق إلى مشكلاته ونتناول فيه المحاور التالية المقررة في البرنامج.
برنامج المقياس:
المحور الأول: مفهوم التقويم التربوي.
المحورالثاني: أنواع
التقويم التربوي (التشخيصي – التكويني – التحصيلي).
المحور الثالث: الاختبارات التحصيلية - التقويم المبني على الملاحظة (تقويم الأداء) - شبكات الملاحظة.
المحور الرابع: استراتيجيات التقويم التربوي.
المحور الخامس: التوجهات الحديثة في التقويم التربوي.
المحور السادس: مشكلات عملية التقويم التربوي.
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
الأعمال الموجهة: قائمة البحوث المقدمة للطلبة
- مدخل للتقويم التربوي
- أهم أنواع التقويم وتصنيفاته
- مجالات التقويم
- التقويم عن بعد
- بنوك الأسئلة
- أدوات التقويم التربوي والمستخدمة في العملية التعليمية التعلمية
- صعوبات التقويم في المجال التربوي