مخطط الموضوع
- عام
- دراسة نقدية للرسائل الجامعية
دراسة نقدية للرسائل الجامعية
عنوان المحاضرة: دراسة نقدية للرسائل الجامعية
الأستاذة : زروالي وسيلة
zeroualiwassila@yahoo.fr : البريد الالكتروني
تاريخ تصميم الدرس: 07 أكتوبر 2021
الفئة المستهدفة :
طلبة سنة الثانية ماستر علم النفس التربوي
أهداف الدرس :
- أن يطور الطالب الكفاءة على القراءة التحليلية والنقدية للرسائل العلمية وتحقيق الاستفادة العميقة.
- أن يدرك الطالب الأخطاء الشائعة والدقيقة في الرسائل العلمية .
- أن يستنتج الطالب الصورة النموذجية التي ينبغي أن تنجز فيها الرسالة العلمية .
المكتسبات المسبقة :
الإلمام بالمنهجية المعتمدة في العلوم التربوية .
تمرس أولي في كتابة التقرير العلمي.
محتوى الدرس:
الوحدة الأولى: الوقوف على مدى التزام كاتبها بمنهجية تحرير الرسالة العلمية.
الوحدة الثانية: الأخطاء المنهجية.
الوحدة الثالثة: أخطاء في عرض الدراسات السابقة.
الوحدة الرابعة: أخطاء في استخدام الأساليب الإحصائية وفي التوثيق.
الوحدة الخامسة: منهجية تحرير رسالة علمية.
طريقة تقديم العمل المطلوب:
- أسئلة كتابية.
- تقديم العمل المطلوب على شكل ملف ويوضع في الآجال المحددة على رابط.
- مدى التزام كاتب الرسالة بمنهجية تحرير الرسالة العلمية
مدى التزام كاتب الرسالة بمنهجية تحرير الرسالة العلمية
لقب واسم الطالب:
عنوانالرسالة :
اسم الأستاذ المقيم:
العلامة المستحقة
أعلى علامة
معايير تقييم الرسالة العلمية
- مدى سلامة الصياغة اللغوية.
- مدى دلالته على المضمون ومناسبته له.
العنوان
1
- مدى تضمين الملخص للعناصر الأساسية (الهدف، العينة، الأدوات، النتائج).
- مدى ترجمة الملخص ترجمة صحيحة.
الملخص
2
مدى صياغة مشكلة الدراسة بشكل واضح وقابل للبحث والتحليل.
- مدى إمكانية استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها انطلاقا من مشكلة البحث.
- مدى تدرج أسئلة البحث بشكل منطقي.
- مدى عرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتعليق عليها.
- مدى صياغة الفرضيات صياغة سليمة.
مشكلة الدراسة
3
- مدى شمولية الخلفية العلمية الأدبية في موضوع المذكرة.
- مدى استخدام الطالب للأسلوب العلمي في عرض المادة العلمية.
- مدى استخدام الطالب لغة سهلة وجيدة في عرض المادة العلمية.
الإطار النظري لموضوع الرسالة العلمية
4
- مدى اختيار المنهج المناسب لطبيعة المشكلة وأهداف البحث.
- مدى الحاجة للقيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض في إجراءات الدراسة الأساسية.
- مدى اختيار أدوات جمع المعلومات المناسبة لطبيعة المشكلة وأهداف البحث.
- مدى وصف الأدوات والتأكد من خصائصها السيكومترية، ومناسبتها لمجتمع وعينة الدراسة.
- مدى اختيار عينة الدراسة اختيارا مناسبا وممثلا لخصائص المجتمع الأصلي.
منهج وعينة الدراسة وأدواتها
5
- مدى مناسبة التحليل الإحصائي المستخدم للإجابة على أسئلة الدراسة وفروضها.
- مدى تفسير النتائج بشكل واف وواضح منظم ومنطقي.
التحليل الإحصائي ونتائج الدراسة
6
- مدى تنوع المصادر والمراجع وحداثتها .
- مدى استخدام أسلوب للتوثيق العلمي في متن المذكرة ومراجعها بشكل صحيح.
- مدى التحلي بالأمانة العلمية في الإقتباس والتهميش.
التوثيق العلمي
7
- مدى تجنب الطالب للأخطاء اللغوية الإملائية والنحوية.
- مستوى التنسيق والإخراج النهائي للمذكرة.
إخراج المذكرة
8
2
- مستوى العرض.
- التمكن العلمي من محتوى المذكرة.
- القدرة على النقاش، و الدفاع عن آرائه وخياراته ووجهة نظره.
- تقبل النقد.
موقف الطالب أثناء المناقشة
7
20
المجموع الكلي
لنتبادل النقاش حول الأهمية النسبية لكل معيار
- الأخطاء المنهجية
الأخطاء المنهجية
ان المنهجية العلمية عبارة عن محددات وخطوات علمية يتبعها الباحث للوصول الى درجة عالية من الجودة العلمية لبحثه أو اطروحته، وهذا يعني أن الباحث اعتمد على تلك المحددات والتي سوف تقوده الى بحث جيد، واي خطوة لا يقوم بها بشكل علمي تمثل خطأ منهجيا،
وتجدر الإشارة الى ان هناك أخطاء منهجية صغيرة كما ان هناك أخطاء منهجية جوهرية.
- أخطاء شائعة في عرض الدراسات السابقة
- أخطاء في استخدام الأساليب الاحصائية وفي التوثيق
أخطاء في استخدام الأساليب الاحصائية وفي التوثيق
أخطاء شائعة في توثيق البحوث والدراسات التربوية :
1) أن يخلط الباحث بين طريقة كتابة الهوامش و كتابة قائمة المراجع في نهاية البحث.
2) أن يخلط الباحث بين أنواع المراجع فيخطئ في تصنيفها.
3) أن يكتب المراجع بأكثر من أسلوب.
4) في رسائل الماجستير والدكتوراه تكتب فقط المراجع التي استعان بها الباحث في بحثه و لا تكتب أسماء مراجع أُخرى ترتبط بموضوع البحث.
- منهجية تحرير الرسالة العلمية