Topic outline

  • General

    محاضرات في مقياس: المرافقة المدرسية

    موجه لطلبة السنة الثانية ماستر - السداسي الأول تخصص علم النفس  المدرسي

    الدكتورة: نورة العايب

    السنة الجامعية: 2021- 2022

    البريد الالكتروني:

    Laibnora04@ gmail.com



    ملخص لـ المرافقة المدرسية السداسي 3


     المعارف المسبقة: 

    أن يكون الطالب على دراية بالإرشاد النفسي وأهميته في الوسط المدرسي، مطلع ومتمكن من الإختبارات النفسية، متمكن من صعوبات التعلم بأنواعها، أن يكون قادر على تطبيق جميع أدوات وتقنيات عملية الارشاد.....

    الأهداف البيداغوجية:                                                              

    من المتوقع أن يحقق الطالب من دراسة مادة المرافقة المدرسية الأهداف التالية:

    - أن يتعرف الطالب في السنة الثانية ماستر تخصص علم النفس المدرسي على الإصغاء النفسي.

    - أن يستوعب الطالب مفهوم المرافقة النفسية.

    - أن يدرك الطالب أنواع المرافقة النفسية.

    - أن يفهم الطالب الخلفية النظرية للمرافقة النفسية.

    - أن يدرك الطالب أهمية المرافقة النفسية في العملية الإرشادية.

    - أن يستنتج الطالب فائدة المرافقة النفسية في الوسط المدرسي.

    - أن يكتشف الطالب ويستنتج مختلف مواصفات المرافق المدرسي.     

    وصف المقياس:                                                              

    المرافقة المدرسية مادة أساسية  تندرج ضمن  وحدة التعلم الأساسي،  وتهدف إلى تعريف طالب مستوى سنة ثانية ماستر علم النفس المدرسي الممارسة  في المجال المدرسي، حيث تتضمن جملة من المحاور يحاول من خلالها تسليط الضوء على  مفهومها وأنواعها  بالنسبة للفرد والمجتمع ،  إضافة إلى تقنيات وأدوات المرافقة المدرسية،  وفي الأخير التطرق إلى مختلف فوائد المرافقة النفسية في الوسط المدرسي ومواصفات المرافق المدرسي،  ونتناول فيه المحاور التالية المقررة في البرنامج.                                                                                                                 

    :برنامج المقياس

    المحاضرة الأولى: مدخل للإصغاء النفسي(تحديد إطار العمل).

    المحاضرة الثانية: تعريف المرافقة النفسية

    المحاضرة الثالثة: أنواع المرافقة النفسية( المرافقة الموضوعية، المرافقة الذاتية).

    المحاضرة الرابعة: الخلفية النظرية للمرافقة النفسية.

    المحاضرة الخامسة: المرافقة النفسية والعملية الإرشادية.

    المحاضرة السادسة: تقنية المرافقة النفسية.

    المحاضرة السابعة: فائدة المرافقة النفسية في الوسط المدرسي.

    المحاضرة الثامنة: مواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة النفسية.

    طريقة التقييم: متواصل  + امتحان

    الأعمال الموجهة: قائمة البحوث المقدمة للطلبة

    - مدخل إلى المرافقة المدرسية.

     - المرافقة المدرسية في الوسط المدرسي.

    - أنواع المرافقة المدرسية.

    - تقنيات المرافقة المدرسية.

    - مواصفات المرافق المدرسي.

    - المرافقة المدرسية لذوي الاحتياجات الخاصة.


  • المحاضرة الأولى مدخل للإصغاء النفسي ( تحديد إطار العمل )

    المحاضرة الأولى: مدخل للإصغاء النفسي(تحديد إطار العمل)


    كتاب فن الإصغاء إريك فروم PDF – المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF

    ترتكز المرافقة النفسية على الأخذ بيد التلميذ ومساعدته على تصور بناء وتحقيق لمشروعه المدرسي والمهني الناجح، وهذا من خلال مرافقته طيلة مساره الدراسي مع الأخذ بعين الاعتبار استعداداته وقدراته وميولاته، وكذا طموحاته المستقبلية، حتى يحظى التلميذ بمرافقة نفسية بيداغوجية ترفع من مردوديته في المسار التعليمي التعلمي.

    سنحاول من خلال هذه المحاضرة معرفة ما هي فنيات المرافقة النفسية؟  وما هو الإصغاء النفسي وما هي شروطه؟


  • المحاضرة الثانية تعريف المرافقة المدرسية

    المحاضرة الثانية: تعريف المرافقة النفسية


     


    المرافقة أو المتابعة النفسية هي شكل من أشكال الدعم أو التكفل يقوم بها الأخصائيون النفسانيون في المؤسسات التربوية، ويستفيد منها التلاميذ وسائر القائمين على العملية التعليمية
    كما أنها مجموعة من الخدمات التي تقدم للأفراد بهدف مساعدتهم على إدراك قابليتهم وإمكانياتهم وميولهم ودوافعهم، ومشاكلهم الذاتية وظروف البيئة التي يعيشون فيها. ومن ثمة اكتساب القدرة على حل المشكلات التي تواجههم في تحقيق حالة التوافق النفسي مع الذات والتوافق الاجتماعي مع الآخرين بهدف الوصول إلى أقصى ما تسمح به إمكانياتهم من نمو ،  وتطور فما هي طبيعة المرافقة النفسية؟ وماهي أهدافها في الوسط المدرسي 


  • المحاضرة الثالثة أنواع المرافقة النفسية ( المرافقة الموضوعية، المرافقة الذاتية )

    المحاضرة الثالثة: أنواع المرافقة النفسية( المرافقة الموضوعية، المرافقة الذاتية)


    الآباء مرافقة الأطفال عبر الإنترنت, الآباء يبدأون الفصول الدراسية,  ويستأنفون الفصول الدراسية, والفصول عبر الإنترنت PNG وملف PSD للتحميل مجانا

     للمرافقة النفسية مجالات عديدة، فهناك المجال الإجتماعي، والمجال الطبي، والمجال الحياتي المعيشي، والمجال المدرسي، ولها أنواع كثيرة في هذا الأخير فهي تتنوع ما بين مرافقة ذاتية وأخرى موضوعية،  انطلاقا من الاعتماد على وسائل المرافقة وتقنياتها الملاحظة،  المقابلة والاختبارات النفسية التي تساعدنا في التشخيص والعلاج سنحاول من خلال تطرقنا في هذه المحاضرة لتحديد الفرق بين أنواع المرافقة 


  • المحاضرة الرابعة الخلفية النظرية للمرافقة النفسية

    المحاضرة الرابعة: الخلفية النظرية للمرافقة النفسية


    كتاب المرافقة التربوية

    مر وتطور مفهوم المرافقة النفسية بعدة مراحل انطلاقا من  كون المربي قديما في العصور اليونانية خادما للعائلات الكبرى، وكان من أهم مهامه مرافقة أطفالهم وملازمتهم أثناء مسيرة الطريق لإيصالهم إلى معلميهم لتدريبهم على المواطنة، إلى أن أصبحت المرافقة كمفهوم وممارسة قيمين تتشكل حسب سياق الاستخدام ولكن دون الحياد عن جوهرها الذي ظل ثابتا رغم تحديثه سوف يتم التطرق لكل ذلك  في هذه المحاضرة

  • المحاضرة الخامسة المرافقة النفسية والعملية الإرشادية

    المحاضرة الخامسة: المرافقة النفسية والعملية الإرشادية

    ما أبرز المعلومات المتعلقة بالمشكلة في العملية الإرشادية النفسية؟ – e3arabi  – إي عربي

    يعد الإرشاد النفسي والتربوي من الدعائم الأساسية لأي نظام تربوي وباعتباره خدمة نفسية و تربوية فردية و جماعية يهدف للمحافظة على كيان المجتمع وجعله سليما و ناميا بقوة و تماسكا، لذلك فان المرافقة النفسية للتلاميذ تكتسي أهمية بالغة سواء كان على مستوى التلاميذ العادين أو التلاميذ الذين يعانون من مشكلات نفسية أو صعوبات تعليمية أو الذين يحتاجون إلى دعم و إرشاد نفسي وتربوي.

     فالمرافقة النفسية هي شكل من أشكال الإرشاد النفسي عامة والعملية الإرشادية خاصة، حيث أن المرافق النفسي يقوم بجزء من مهام الإرشاد النفسي 



  • المحاضرة السادسة تقنية المرافقة النفسية

    المحاضرة السادسة: تقنية المرافقة النفسية


    أساسيات المرافقة المدرسية | مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري - الدوحة -  قطر


    يعتمد نظام المرافقة على مجموعة من الطرائق والقنيات والأدوات الملائمة، والتي تمكن التلميذ من استدراك ما قد يفوته أو علاج ضعفه ومعرفة مسار تعلمه بكيفية مباشرة، سنحاول من خلال هذه المحاضرة التعرف على أهم هذه التقنيات وكيفية توظيفها في المرافقة في المجال المدرسي


  • المحاضرة السابعة فائدة المرافقة النفسية في الوسط المدرسي

    المحاضرة السابعة: فائدة المرافقة النفسية في الوسط المدرسي


         دور و مهام الاخصائي النفسي المدرسي


    تشير المرافقة المدرسية إلى جهاز أو نظام قائم بحد ذاته من حيث الدلالة والممارسة، فهي نظام مفاهيمي بدلالات وتسميات مختلفة إذ تسمى أيضا: المرافقة أثناء الدراسة، المرافقة إلى الدراسة، المواكبة التربوية، المصاحبة التربوية، الكوتشينغ المدرسي... والمرافقة تعتمد على قدرات المرافق ومهاراته في تطوير وتنمية حرية الأفراد واستقلاليتهم... وعليه فالمرافقة تستدعي الحضور والتواجد إلى جانب التلميذ (الطفل)، تقاسم وتشارك الحياة اليومية ومختلف إحداثها بما فيها الحياة المدرسية فهي علاقة خاصة –تلميذ- راشد- طفل – راشد تقتضي مشاركة وتدعيم متواصل للحياة في المسار الدراسي للتلميذ، فيما تتجلى الفائدة من هذه المرافقة، وهذا ما سنحاول معرفقته من خلال هذه المحاضرة


  • المحاضرة الثامنة المواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة النفسية

    المحاضرة الثامنة: المواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة النفسية


    دور الأخصائي النفسي المدرسي - علم النفس

    يلعب المرافق النفسي المدرسي دورا أساسيا وكبيرا في مؤسسات التعليم التربوي، فتلقى على عاتقه مهمة دمج التلاميذ في المؤسسة، حيث يقوم بتقديم مساعدة للمتعلم ويوجهه التوجيه السليم نحو الزاوية التي يجب تطويرها فيه، ليتمكن من التكيف والتوازن مع زملائه وأقرانه التلاميذ من نفس عمره، وهي عملية ليست بالسهلة، لذا وجب على المرافق المدرسي التحلي ببعض الصفات والمميزات والتي سوف يتم التعرف والتطرق إليها في هذه المحاضرة