Généralités
محاضرات في مقياس: العنف المدرسي
موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي
السداسي الأول
الدكتورة: أسماء سعادو
السنة الجامعية: 2022-2023
البريد الالكتروني:
saadou.esma@univ-oeb.dz
saadou.esma@gmail.com
يستعمل مفهوم العنف غالبا في مجالات العدالة والتربية وعلم الاجتماع وعلم النفس والسياسة، ولهذا السبب نجد الباحثون أنفسهم أمام مفاهيم عديدة للعنف كالعنف العائلي والعنف الاجتماعي والعنف السياسي، والعنف المدرسي، وحتى العنف في الملاعب.
وتحتل إشكالية العنف المدرسي أو بالأحرى العنف الممارس داخل المدرسة ومحيطها قطب الأهمية المركزية في مجال الحياة التربوية،وتطرح هذه المسألة نفسها بقوة في خضم المشكلات الاجتماعية التي تواجه المجتمع الجزائري المعاصر، لقد أثارت هذه مشكلة نقاشات حادة ومستمرة أدت إلى بروز الكثير من التفسيرات التي تهدف إلى إيجاد حلول لهذه الظاهرة ومعرفة اتجاهاتها في دائرة ارتباطاتها الدينامية مع أشمل قضايا الحياة الإنسانية ولوسع مجالاتها.
والعنف المدرسي هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعيا، بحيث يؤثر على النظام العام للمدرسة، ويؤدي إلى نتائج سلبية بخصوص التحصيل الدراسي، ويحدد في العنف المادي كالضرب والمشاجرة، والسطو على ممتلكات المدرسة أو الغير، والتخريب داخل المدارس، والكتابة على الجدران والاعتداء الجنسي والقتل والانتحار وحمل السلاح والعنف المعنوي كالسب والشتم والسخرية والاستهزاء والعصيان وإثارة الفوضى بأقسام الدراسة.
ومن خلال هذه المحاضرات سنتطرق بشكل اوسع لمفهوم العنف عموما والعنف المدرسي على وجه الخصوص من خلال المحاور التالية:
مدخل عام
1- العنف بصفة عامة:
1.1- مفهوم العنف
2.1- طبيعة العنف
3.1- تصنيف العنف
4.1- نظريات تفسير العنف
1.2- مفهوم العنف المدرسي
2.2- تصنيف العنف المدرسي
3.2- مظاهر العنف المدرسي
1.3- العوامل المدرسية
2.3- العوامل الأسرية
3.3- العوامل النفسية
4.3- العوامل البيئية
5.3- العنف في وسائل الاعلام
4- نتائج العنف المدرسي
1.4- أخطار العنف المدرسي على ضحية العنف
2.4-أخطار العنف المدرسي على المعتدي
3.4- أخطار العنف المدرسي على مشاهد العنف
1.5- الوساطة المدرسية
2.5- الإجراءات القانونية لمواجهة العنف المدرسي