مخطط الموضوع

  • مدخل للاعلام والاتصال الرياضي

    مقياس مدخل للإعلام والاتصال الرياضي

    السنة الأولى ليسانس

    جذع مشترك

    المعامل : 01

    الأرصدة: 01

    مقياس مدخل للإعلام والاتصال الرياضي

    السنة الأولى ليسانس

    جذع مشترك

    المعامل : 01

    الأرصدة: 01

    أهداف التعليم:

    -     يستطيع الطالب تحديد معرفة القواعد الأساسية.
    -   
     يستطيع الطالب أن يتحكم في المعارف النظرية.
    -   
     يقدر الطالب استعمال المعارف التطبيقية المرتبطة.
    -   
     الرفع من المستوى المعرفي.
    -   
     الرفع من المستوى التقني.
    -   
    القدرة عل استخدام وسائل الاعلام والاتصال الحديثة.
    -   
     توظيف وسائل الاعلام والاتصال في المجال الرياضي.

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    -      يعرف طالب القواعد الأساسية للتخصص.
    -   
     يعرف الطالب مجالات استخدام التخصص.
    -   
     يحسن توظيف الاعلام والاتصال في المجال الرياضي.
    -   
    الاطلاع على أهم وسائل الاعلام والاتصال المختلفة.
    -   
    ينتظر من الطالب استوعب المادة بشكل جيد

    محتوى المادة:

    -     مفهوم الاعلام والاتصال.
    -   
    الأطر المرجعية للعملية الاتصالية

    -  نماذج من الأنظمة الاعلامية في العصر الحديث.
    -   
     نماذج من وسائل الاعلام والاتصال الحديثة.
    -   
     الاصال في الهيئات الرياضية                                                                                             

    -     الاتصال الرياضي والاعلام.

    - الاتصال بين المدرب والفريق والجمهور.

    -    دور الاعلام الرياضي في التوعية والتربية المستديمة والتوعية الصحية.

     

    طريقة التقييم:

    المتابعة الدائمة والامتحانات

    الكاتب ( الأستاذ):
    الدكتور: مرابط مسعود
    أستاذ محاضر قسم أ
    جامعة العربي بن مهيدي . أم البواقي
    معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
    الإتصال: merabetlabo@gmail.com



    • مدخل

      مما لاشك فيه أن العالم اليوم يمر بمرحلة تغيرات سريعة وعميقة في السنوات الأخيرة خاصة في مجال الاعلام والاتصال، مما جعل الدراسة والبحث فيه شيق ومثير لفضول الانسان في الرغبة الى معرفة كل خبايا هذين المصطلحين أن يلغيا حاجز الزمان والمكان بين الشعوب المختلفة وأصبحت الأنباء والآراء تنتقل في أقل من الثانية الواحدة الى جميع أنحاء الكرة الأرضية وأصبحت كل المجتمعات تواكب التطورات التي تحدث

      . في جميع الاصعدة 

    • المحور الأول

      لقد مرت وسائل الإعلام بمراحل كثيرة عبر التاريخ حتى وصلت إلى الصورة التي هي عليها الآن في وقتنا الحاضر وهذا يرجع إلى تغير هذه الوسائل من عصر إلى آخر. فقد كانت وسائل الإعلام في الأزمنة القديمة طبولا تسمع في أدغال إفريقيا ودخان يصعد في بلاد الهند، ونيرانا تسطع في صحراء العرب. وحمائم تطلق في عهود الخلفاء والسلاطين، وخيلا تسبق الريح في توصيل الأنباء الهامة من بلد إلى آخر.

           


    • المحور الثاني

      هو النقل الحر والموضوعي للأخبار والمعلومات بإحدى وسائل الإعلام أو أنه نقل الأخبار والوقائع بصورة صحيحة

    • المحور الثالث

      هو النقل الحر والموضوعي للأخبار والمعلومات بإحدى وسائل الإعلام أو أنه نقل الأخبار والوقائع بصورة صحيحة

    • المحور الرابع

      العملية التي تتم بين طرفين، مرسل ومستقبل بغرض توصيل رسالة معينة تحمل مضمونا محددا من المرسل عن طريق استخدام وسيلة أو قناة للاتصال.


    • المحور الخامس

      يعتبر الإعلام الرياضي جزء من الإعلام العام فهو إعلام يهتم بمجال واحد وهو المجال الرياضي.

                  حيث يهتم بقضايا وأخبار الرياضة والرياضيين ويعتبرون الموضوع الأساسي له،فالإعلام الرياضي يهدف أولا وقبل كل شيء إلى إيصال كل المعلومات والأخبار إلى الرياضيين والعاملين في المجال الرياضي بشكل عام.


    • المحور السادس

      عتبر الإعلام الرياضي جزء من الإعلام العام فهو إعلام يهتم بمجال واحد وهو المجال الرياضي.

                  حيث يهتم بقضايا وأخبار الرياضة والرياضيين ويعتبرون الموضوع الأساسي له،فالإعلام الرياضي يهدف أولا وقبل كل شيء إلى إيصال كل المعلومات والأخبار إلى الرياضيين والعاملين في المجال الرياضي بشكل عام.


    • المحور السابع

            الصحيفة في عالم اليوم لم تعد ناقلة للأخبار والمعلومات فقط، بل إنها إحدى المتع المذهلة التي يتعامل معها الإنسان مع اشراقة كل يوم.

            والصحف في عصرنا الحديث هي الصلة بين الفرد والعالم الخارجي، ولولاها لعاش الناس في عزلة عما يجري من حوله، إذ لا توجد دائرة من دوائر حياتنا الاجتماعية لا تغذيها الصحافة او تمسها من قريب أو بعيد.