Aperçu des sections

  • وصف المادة

    واجهة تسيير المؤسسة أ

    وصف المادة:

    يعتبر المقياس من المقاييس التي تتمتع مرونة كبيرة، والتي يستطيع الطالب التفاعل معها من خلال الاسقاطات العملية، ومن خلال أخذ العبر من الحالات الدراسية، للوصا إلى النظؤة الشمولية لإدارة منظمات الأعمال واكتساب المهارات الأساسية لمواجهة التحديات التي يفرضها مجال الأعمال ويتم تقديم المادة على شكل محاضرة وأعمال موجهة، و يعتبر المقياس ضمن المواد المكونة للوحدة الأساسية  للسداسي الثالث برصيد 04 ومعامل 02

    الجمهور المستهدف:

    طلبة السنة ثانية علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات

    المكتسبات القبلية:

    يحتاج الطالب إلى التفكر والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، بالإضافة إلى مكتسبات من المواد التالية: 

     مدخل لعلم اجتماع المنظمات، 

    اقتصاد المؤسسة،

    مدخل لإدارة الأعمال.

    أهداف المقرر:

    تمكين الطالب من استيعاب أهمية تسيير المؤسسة، مقاربات وطرق التسيير في المؤسسة

    تلقين الطالب معارف أساسية في تسيير المؤسسة من جهة وتحضيره لمقاييس ومواد لاحقة في برنامج الليسانس، بصفة خاصة سوف يمكن الطالب من:

      التعرف على الوظائف الأساسية في المؤسسة الاقتصادية.

    تنمية السلوك المهني ادبه من خلال توضيح الممارسات العملية لسيرورة العملية التسيرية في المؤسسة

    استكشاف المفاهيم المرتبطة بمقياس تسيير المؤسسة.

    استكشاف سيرورة تسيير وظائف المؤسسة.

    طريقة التقييم:

    تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)

    محتوى المقياس

    -          مدخل عام لتسيير المؤسسة

    -          تحديات المسير وأدواره في المؤسسة

    -          التخطيط واتخاذ القرارات في المؤسسة

    -          التنظيم وتصميم الهياكل التنظيمية في المؤسسة

    -          وظيفة التوجيه في المؤسسة

    -          وظيفة الرقابة في المؤسسة

    -          التسيير الاستراتيجي للمؤسسة

    -          التسيير المالي والمحاسبي للمؤسسة

    -          تسيير التموين واللوجستيك في المؤسسة

    -          تسيير الإنتاج والجودة في المؤسسة

    -          التسيير التجاري في المؤسسة

    -          تسيير الموارد البشرية في المؤسسة

    -          تسيير عمليات المؤسسة (سلاسل القيمة)

     المراجع المعتمدة:

    1. فايز الزعبي، محمد ابراهيم عبيدات،  أساسيات الإدارة الحديثة، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1997
    2. علي سعد محمد داود، موسوعة التدريب في التنمية الإدارية- العملية الإدارية ومدارس وأساليب الإدارة، دار التعليم الجامعي لللطباعة والنشر، الإسكندرية، 2013
    3. سمير عازار، موسوعة المال و الاقتصاد وإدارة الأعمال، تنظيم المؤسسات، ترجمة غسان شديد، المجلد 4، نوبليس للنشر والتوزيع، لبنان، 2004
    4. صالح مهدي محسن العامري، طاهر محسن منصور الغالبي، الإدارة والأعمال، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن، 2006
    5. عبد الغفار حنفي، رسمية قرياقص، أساسيات الإدارة وإدارة الأعمال، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2000
    6. حنا قاقيش وآخرون، التنظيم والأساليب وإدارة المكاتب، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، القاهرة، مصر، 2008
    7. محمود الشواورة، مبادئ إدارة الأعمال،مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2013
    8. زيد منير عبوي، محمد هاني محمد، المفاهيم الإدارية الحديثة، الطبعة الأولى، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن، 20124
    9. عبد الغفار حنفي، أساسيات إدارة منظمات الأعمال- الوظائف والممارسات الإدارية، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر، 2006
    10. خضير كاضم حمود، موسى سلامة اللوزي، مبادئ إدارة الأعمال، الطبعة الولى، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008
    11. ماهر محمد حسن، القيادة، أساسيات ونظريات ومفاهيم،  الطبعة الأولى، دار الكندي  للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2014
    12. بلال يخلف السكارنة، القيادة الإدارية الفعالة،  الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الأردن،2010
    13. علي عباس، الرقابة الإدارية في منظمات الأعمال،الطبعة الثانية إثراء للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2012،
    14. RobertLe DUFF. encyclopédie de la gestion et management. édition DALLOZ.Paris.1999
    15. Chantal Bussenault,Martine Pretet. Economie et gestion de l’entreprise. 4émeédition .édition VUIBERT.Paris.2006

    • Cette section