سلوك المستهلك
وصف المقياس:
وحدة التعليم : الأساسية
المادة : سلوك المستهلك
الرصيد: 6
المعامل: 3
نمط التعليم : حضوري
أهداف التعليم
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لسلوك المستهلك حيث تركز على يركز على دراسة العوامل المؤثرة فيه مثل دوافع المستهلك وطرق تعلمه وخصائص إداركه، إضافة إلى إلقاء الضوء على شخصية المستهلك واتجاهاته ودور الجماعات المرجعية والأسرة والعوامل الثقافية والاجتماعية والظروف الموقفية المحيطة به، وكيفية اتخاذه القرار الشرائي.
وبذلك تهدف هذه المادة في في نهاية تدريسها إلى تمكين الطالب من:
- القدرة على فهم وتحليل السلوك الاستهلاكي للفرد.
- ربط المعرفة النظرية لسلوك المستهلك بالواقع.
- معرفة المؤثرات البيئية والذاتية (النفسية ..) المؤثرة في المستهلك.
- التعرف على الأدوات لتسويقية للتعامل مع سلوك المستهلك.
- متابعة بعض القضايا المعاصرة في سلوك المستهلك
المعارف المسبقة المطلوبة
أساسيات التسويق 1 و2
محتوى المادة:
المحور الأول مقدمة عامة في سلوك المستهلك
المحور الثاني المداخل والنماذج المفسر لسلوك المستهلك
المحور الثالث العوامل الذاتية المؤثرة في سلوك المستهلك
المحور الرابع العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في سلوك المستهلك
المحور الخامس العوامل الثقافية المؤثرة في سلوك المستهلك
المحور السادس عملية اتخاذ القرار عند المستهلك
المحور السابع تبني المنتجات الجديدة
المحور الثامن قضايا خاصة في سلوك المستهلك
طريقة التقييم: تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)
المؤلف:
د. والي عمار
أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
omar.ouali@univ-oeb.dz