Aperçu des sections

  • مادة نظرية الأدب (دراسات لغوية 2024/2025 مسؤول المادة: أد/ سامي الوافي

    نظرية الأدب

    : التعريف بالمادة 

     وصف المادة 
    تعنى نظرية الأدب بمجموعة من الأراء والأفكار القوية والمنسقة والعميقة والمترابطة، والمستندة إلى نظرية في المعرفة أو فلسفة محددة،التي تهتم بالبحث في نشأة الأدب وطبيعته ووظيفته،وتتكئ على دراسة الظاهرة الأدبية بعامة  في سبيل استنباط وتأصيل مفاهيم عامة تبين حقيقة الأدب وآثاره، إنها الدراسة المنهجية لطبيعة الأدب وآليات مقاربته وتحليله

    أستاذة المادة : الدكتورة روفيا بوغنوط

    المستوى : سنة ثانية

    التخصص: دراسات لغوية ، دراسات نقدية

    وحدة التعليم : المنهجية

    المعامل: 2

    الرصيد : 3

    الحجم الساعي : ساعة ونصف كل أسبوع

    معلومات الاتصال : 

    rofia.boughanout@univ-oeb.dz/ boughanoutrofia@gmail.com البريد الإلكتروني 

    أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء


    مخطط المادة

    المحاضرة رقم 01: نظرية الأدب ـ الماهية والوظيفة 

       المحاضرة رقم 02: نظرية الأدب والعلوم الأ خرى

        المحاضرة رقم 03: نظرية الأدب وتاريخ الأدب ونقده

      المحاضرة رقم 04: طبيعة الأدب

        المحاضرةر قم 05: وظيفة الأدب

      المحاضرةر قم 06: نظريات الإبداع الأدبي

       المحاضرةر قم 07:  المحاكاة

        المحاضرةر قم 08:  نظرية التعبير

       المحاضرةر قم 09: نظرية الخلق

        المحاضرةر قم 10:  نظرية الانعكاس

       المحاضرةر قم 11: نظرية الأجناس الأدبية

        المحاضرةر قم 12: نظرية الشعر

        المحاضرة رقم 13 نظرية الرواية

      المحاضرة رقم 14: نظرية الدراما

    نظرية الأدب 

    ينبغي اختبار المكتسبات القبلية التي يمتلكها الطالب عن مفهوم الأدب،و النقد ،و المناهج  والنقدية ،واختبار كفاءته في معرفة الفارق بين المنهج و النظرية ، ورصد مدى استعداده لاكتساب معارف جديدة

     

    إبراهيم محمود خليل : النقد الأدبي الحديث من المحاكاة غلى التفكيك،ط1،دار الميسرة ، 2011

    أحمد محمد ويس: ثنائية الشعر والنثر في الفكر النقدي ،بحث في المشاكلة والاختلاف ، ط1، كنوز المعرفة ، الأردن،2017،

    أحمد يوسف : القراءة النسقية، سلطة البنية و وهم المحايثة، ط1، الدار العربية ناشرون و منشورات الاختلاف ،2007.

    آزاده منتظري ومحمد خاقاني ومنصورة زركوب : النقد الاجتماعي نشأته وتطوره، مجلة إضاءات نقدية،العدد،2012

    إلرود إبش وآخرون: نظرية الأدب في القرن العشرين، ترجمة محمد العمري،ط1، إفريقيا الشرق،1996.

    تزفيتان تدوروف: في الشعرية ،ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، ط2، توبقال للنشر، المغرب، 1990

    تزفيتان تدوروف: مفهوم الأدب، مفهوم الأدب ودراسات أخرى ، ترجمة عبود كاسوحة، ط1، منشورات وزارة الثقافة ، سوريا، 2003

    تيري إيغلتون: نظرية الأدب، ترجمة ثائر ديب ،ط1، دراسات نقدية عالمية ، سوريا ، 1995.

    جميل حمداوي :نظرية الأجناس الأدبية، آليات التجنيس الأدبي في ضوء المقاربة البنيوية والتاريخية، ط1، إفريقا الشرق، المغرب ، 2015،

    جونتان كولر : مدخل إلى النظرية الأدبية ،ط1،ترجمة مصطفى بيومي عبد السلام، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر،

    جيرار جنيت : التخيّل والقول مسبوق بمدخل إلى النص الجامع، ، ترجمة الصادق قسومة، ط1، دار سيناترا، تونس 2014.

    حسن الطالب : مفهوم التاريخ الأدبي ،مجالات التوسع وآفاق التحديد،ط1،  درا أبي قرارقر، المغرب، 2008،

    ر.م.البيربس : الاتجاهات الأدبية الحديثة ، ترجمة جورج طرابيشي ، ط2، منشورات عويدات ، بيروت، 1980،

    رونيه ويلك وأوستن ورن: نظرية الأدب،ط1، ترجمة عادل سلامة، دار المريح،الرياض،1991.

    شكري عزي الماضي : نظرية الأدب ،ط1،دار المنتخب العربي، بيروت،1993.

    شوقي ضيف : في النقد الأدبي، درا المعارف ، ط6،القاهرة،1962،

    فانسون جوف :شعرية الرواية،ط1،ترجمة لحسن أحمامة، دار التكوين،سوريا،2012.

    ميلان كونديرا: فن الرواية،ترجمة بدر الدين عرودكي،ط1،الأهالي للنشر، سوريا،1999.

    نهاد التكرلي :اتجاهات النقد الأدبي الفرنسي المعاصر ، ط1، دار الحرية ، بغداد، 1979،

    يوسف الإدريسي : التخييل والشعر حفريات في الفلسفة العربية الإسلامية،ط1، منشورات مقاربات، المغرب، 2008،


    البر

  • المحاضرة رقم 1ـ تظرية الأدب الماهية والمفهوم

    نظرية الأدب ـ الماهية والمفهوم  

    المحاضرة رقم 01

    نظرية الأدب ـ الماهية والمفهوم

     

     التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد:3

    -        المعامل:2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: boughanoutrofia@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية

    اختبار الكفاءات السابقة:

    ما هو مفهوم الأدب؟

    ما هو الفرق بين المنهج والنظرية؟

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

    الوصول بالطالب إلى تحديد الفارق بين النظرية والمنهج

    معرفة خصوصية نظرية الأدب وطبيعتها

     

     

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ـ ـ مفهوم الأدب 

    ثانيا ـ مفهوم النظرية

    ثالثا ـ ماهية نظرية الأدب ومفهومها

     

    ملخص المحاضرة :

    يقتضي الحديث عن نظرية الأدب تحديد بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحقل المعرفي ، لذلك فإن أول ما يرد إلى ذهن المتلقي من أسئلة هو  ماذا نقصد بالأدب ما مفهومه ،ما الذي يجعل نصا ما أدبا ويميزه عن غيره؟ ماذا نقصد بالنظرية ؟ كما يقضي البحث التمييز بين الأدب والدراسة الأدبية  ليتسنى لنا لاحقا تحديد ماهية نظرية الأدب ومفهومها؟

     


  • المحاضرة رقم 02 نظرية الأدب والعلوم الأخرى

     

    نظرية الأدب والعلوم الأخرى

    المحاضرة رقم 02

    نظرية الأدب والعلوم الأخرى

     

    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد: 3

    -        المعامل: 2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: boughanoutrofia@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية

     

    اختبار الكفاءات السابقة

    ماذا يعرف الطالب عن علم النفس؟

    ماذا نعني باللاشعور وكيف نسقطه على الأدب ؟

    هل يمكن أن يكون الأدب استخدام اجتماعي ؟

    ماهو الشعور ؟ وما هو اللاشعور؟

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

    التعرف على المنهج النفسي و أعلامه

    التعرف على المنهج الاجتماعي وأعلام

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ــ علاقة نظرية الأدب بعلم الاجتماع

    ثانيا ـ علاقة نظرية الأدب بعلم النفس

    ثالثا ـ أعلام الأدب وعلم الاجتماع وعلم النفس

    رابعا ـ مصادر المحاضرة ومراجعها

    ملخص المحاضرة :

    إن العلاقة بين الأدب والمجتمع علاقة قديمة جدا،ولعل هذا ما جعل بين الأدب وعلم الاجتماع وشائج قوية إلى حد تخصيص فرع من فروع علم الاجتماع لدراسة الظاهرة الأدبية ،وقد سمي علم اجتماع الأدب ويهتم علم الاجتماع الأدبي وسوسيولوجيا الأدب ، بالأدب كظاهرة اجتماعية وهو يدرس أركان الأدب الثلاثة (الأديب ، العمل الأدبي ، القارئ) من زاوية اجتماعية، أي علم الاجتماع الأدبي يحاول أن يبين العلاقة بين الأدب والظروف الاجتماعية المحيطة به، ومثل هذا العمل يفيد في إلقاء أضواء متعددة على الظاهرة الأدبية،كما يفيد في فهم المجتمع،إنّ العلاقة بين الأدب والمجتمع علاقة جذرية متماسکة ولا يتولد الفن عموما ولا الأدب خصوصاً إلا في الجماعة



     


  • المحاضرة رقم 03 ـ نظرية الأدب وتاريخ الأدب ونقده


    نظرية الأدب وتاريخ الأدب ونقده

    المحاضرة رقم03

    نظرية الأدب وتاريخ الأدب ونقده

     

    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد: 3

    -        المعامل: 2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: boughanoutrofia@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    لكفاءة والمكتسبات القبلية

    اختبار الكفاءات السابقة: * تكون عن طريق أسئلة مباشرة

    ما هو مفهوم النقد ووظيفته؟

    ما هو تصورك عن علاقة الأدب بالنقد؟

     

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

    الوصول إلى معرفة مفهوم النقد والمناهج النقدية (النسقية والسياقية)، علاقة الأدب بالتاريخ

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ، مفهوم النقد

    ثانيا ـ علاقة النقد بالأدب

    ثالثاـ علاقة الأدب بالتاريخ

    رابعاـ مصادر المحاضرة ومراجعها

    ملخص المحاضرة :

    إنّ الحديث عن نظرية الأدب يقتضي منا أن نميز بين نظرية الأدب والنقد، والتاريخ، بذلك علينا أن نميز بين النظر للأدب بوصفه نظاما غير خاضع  لاعتبارات الزمن،وبين من يراه في الأصل عبارة عن سلسلة من الأعمال المنظمة بحسب نسق تاريخي .وتمييز أبعد من ذلك يقع بين دراسة المبادئ والمعايير الأدبية وبين دراسة أعمال أدبية معينة. سواء حسب التسلسل التاريخي أو بمعزل عنه. ومن الواضح أن من المستحيل وضع نظرية الأدب إلا على أساس دراسة أعمال أدبية معينة فالمعايير والمقولات والخطط ، لا يمكن التوصل إليها من الفراغ، وعكس ذلك صحيح،فمن غير الممكن أن نكتب التاريخ أو النقد دون مجموعة من التساؤلات والمفهومات،وبعض الإشارة إلى المراجع،

     




  • المحاضرة رقم 04ـ طبيعة الأدب


    طبيعة الأدب

    محاضرة رقم04 

    طبيعة الأدب

    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد: 3

    -        المعامل: 2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: boughanoutrofia@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

     

    الوصول بالطالب إلى إدراك طبيعة الأدب وخصائص ادبية النص التعرف في ظل ذلك على الأجناس الأدبية  

     

    اختبار الكفاءات السابقة: * تكون عن طريق أسئلة مباشرة

    ما الذي يجعل نص ما أدبا ؟ 

    عناصر المحاضرة

    أولا ـ طبيعة الأدب

    ثانياـ نظرية الأدب والشعرية / بحثا عن أدبية

     أـ  الأدبية littérarité

    ب ـ  الشعرية : poétique

    ثالثا ـ مصادر المحاضرة ومراجعها

    ملخص المحاضرة :

    تبرز طبيعة الأدب كأوضح ما تكون حين يرد إلى نواحيه الأصلية، فمن الجلي أن مركز الفن الأدبي يقع في الأنواع الأدبية التقليدية من شعر غنائي و ملاحم ودراما، والمرجع فيها كله هو عالم الحكاية والمخيلة ، كما ن النصوص التقريرية التي ترد في رواية أو قصيدة أو مسرحية ليست صحيحة بحرفيتها، فهي ليست بيانات منطقية؛ حيث يوجد اختلاف بين نص تقريري نجده في رواية تاريخية أو رواية لبلزاك ،قد تتضمن معلومات عن أحداث واقعية وبين  المعلومات ذاتها التي نجدها في كتاب تاريخ أو علم الاجتماع، بصورة أدق إن شخصية ما في رواية تختلف عن شخصية تاريخية أو شخصية موجودة في الحياة الواقعية .


  • المحاضرة رقم 05 ـ وظيفة الأدب

    وظيفة الأدبالمحاضرة رقم 05

     وظيفة الأدب

    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد: 3

    -        المعامل: 2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: boughanoutrofia@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية

    اختبار الكفاءات السابقة: * تكون عن طريق أسئلة مباشرة

    تطرح باستمرار فكرة وظيفة الأدب وعلاقته بالحياة والواقع عموما هل للأدب رسالة يؤديها في الحياة؟ هل للأدب وظيفة أم وظائف ؟

     

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

    الوصول إلى فكرة ان للأدب أهمية ووظيفة كانت ومازالت مستمرة

    إدراك أن وظائف الأدب (بين المتعة والمنفعة)

    تقديم إطلالة مونتاجية للطالب على أفكار بعض المذاهب الأدبية كـ (مذهب الفن للفن، والكلاسيكية ، )

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ـ وظيفة الأدب 

    ثانيا ـ  فكرة التطهير لدى أرسطو

    ثالثا ـ الالتزام في الأدب –وجودية جون بول سارتر

    رابعا المذاهب الأدبية وغايات الأدب ووظائفه

    التقويم

     

    ملخص المحاضرة

     

    يقع السؤال والاختلاف دائما حول الغاية من الأدب  ووظائفه، فهناك من يرى أن الأدب كغيره من الفنون نوع من الترف الذي لم يعد له مجال من الحياة القائمة على العلم والإنتاج ،ومن هم من يرى أن الأدب ضرورة من ضرورات الحياة ، وأنه يشبع في حياة الناس حاجات ملحة لا تقل خطورة عن غيرها من الحاجات المادية وغير المادية وغير المادية،ولا تقف حسب محمد مندور في كتابه الأدب و مذاهبه  غايات الأدب ووظائفه عند ضرورته من عدم ضرورته، بل تمتد إلى الاختلاف حول الغايات التي يمكن أن يسعى إليها  ، لذلك نعمل في هذه المحاضرة على الاستفاضة في الحديث عن أهمية الأدب ووظيفته ، وتقديم الأراء حول هذه الوظائف بناء على ما قدمته المذاهب الأدبية من أفكار حول الأدب

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


  • المحاضرة رقم 06ـ نظريات الإبداع الأدبي

    المحاضرة رقم06 نظريات الإبداع الأدبي

    المحاضرة رقم 06

     نظريات الإبداع الأدبي



    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

    -        أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

    -        المستوى : سنة ثانية

    -        التخصص: دراسات لغوية

    -        الرصيد: 3

    -        المعامل: 2

    -        معلومات الاتصال :

    -        البريد الإلكتروني: rofiaboughanout@gmail.com

    -        أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية

    اختبار الكفاءات السابقة: * تكون عن طريق أسئلة مباشرة

    ماذا تفهم من مصطلح الإبداع الأدبي؟

    كيف تنظر إلى علاقة الإبداع بالمجتمع ؟

    الأهداف والكفاءة المستهدفة

    إدراك الطالب على نظريات الإبداع وتعرفه على خصائصها ومميزاتها ، وبالضرورة الوصول إلى استنتاج أهم المدارس الأدبية   التي وظفت هذه النظريات بناء على مكتسباته القبلية في مادة الأدب الحديث .

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ، مفهوم الإبداع الأدبي

    ثانيا ـ النظريات المفسرة للإبداع الأدبي

    ثالثاـ  النظريات التي اهتمت بالتجنيس الأدبي

     

    مراجع المحاضرة

    1.      جميل حمداوي :نظرية الأجناس الأدبية، آليات التجنيس الأدبي في ضوء المقاربة البنيوية والتاريخية،

    2.       زكرياء إبراهيم: مشكلة الفن .

    3.      عبد الفتاح كيليطو : الأدب والغرابة.

    4.      علي عبد المعطي محمد : الإبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة،

    5.      محمد علي بوزيان فلسفة الجمال

     

    ملخص المحاضرة :

    تحتاج العملية الإبداعية ب ضرورة البحث عن أسابها ، وعن أصولها الواعية وغير الواعية ممّا يقع ضمن مهام علم النفس والفلسفة وعلم الجمال ، كما تحتاج إلى تقصي علاقتها بالنقد.لذلك تشكلت نظريات اهتمت بالإبداع الأدبي والفني ، وتبتغي هذه المحاضرة الوقوف عند مفهوم الإبداع الأدبي ، ورصد أهم النظريات التي تؤسس للعملية الإبداع ، سواء التي عملت على تفسير العملية الإبداعية أو التي اهتمت بالتجنيس الأدبي ،


  • المحاضرة رقم 07 نظرية المحاكاة


    المحاضرة رقم 07


    المحاضرة رقم 07 

    نظريات الإبداع الأدبي 

    - نظرية المحاكاة

                                                                                  

    التعريف بالمادة

    -        وصف المادة :

             أستاذ المادة:  روفيا بوغنوط

              المستوى : سنة ثانية

              التخصص: دراسات لغوية

             الرصيد: 3

             المعامل: 2

           معلومات الاتصال :

              البريد الإلكتروني: rofiaboughanout@gmail.com

              أيام التدريس والحضور إلى القسم: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية

    ا     ختبار الكفاءات السابقة: * تكون عن طريق أسئلة مباشرة

    ماذا تعرف عن أفلاطون  وأرسطو؟ 

    ماذا تعرف عن المدينة الفاضلة التي قال بها أفلاطون؟ 

    ما هو مفهوم أفلاطون لنظرية المثل؟

    ماذا تفهم من كلمة المحاكاة؟

    هل الأدب محاكاة للظواهر الحسية أم للانطباعات الذهنية؟

     

    الكفاءة والمكتسبات القبلية الأهداف والكفاءة المستهدفة

    بناء على مكتسبات الطالب السابقة في مادة الفلسفة ، نسعى إلى الاستفاضة في مفاهيم نظرية المثل ، ونظرية المحاكاة ، التعرف على الجذور الأولى لنظرية المحاكاة. والوصول إلى مقارنة بين محاكاة لدى أفلاطون والمحاكاة لدى أرسطو

    ماذا تفهم من كلمة المحاكاة؟

    عناصر المحاضرة وخطة العمل

    أولا ، المحاكاة عند أفلاطون

    ثانيا ـ المحاكاة عند أرسطو

    ثالثاـ المحاكاة عند الفلاسفة المسلمين

    رابعاـ  مصادر المحاضرة ومراجعها

    تقويم

     بعد إنهاء المحاضرة على الطلاب أن ينجزوا مقارنة بين المحاكاة لدى أفلاطون والمحاكاة لدى أرسطو.

    مراجع المحاضرة

    1.     عصام القصبجي: أصول النقد العربي القديم

    2.     جيرار جهامي : موسوعة المصطلحات الفلسفية عند العرب

    3.     جيروم ستونليتز : النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ، ترجمة فؤاد زكرياء

    4.     يوسف الإدريسي : التخييل والشعر حفريات في الفلسفة العربية الإسلامية

    ملخص المحاضرة :

    نعمل في هذه المحاضر وعلى التعرف على نظرية المحاكاة لدى كل من أفلاطون وأرسطو وكذلك عند الفلاسفة العرب المسلمين ،

     

     


               

     


  • Cette section