General
عنوان المحاضرة: اقتصاديات وسائل الاعلام
الأستاذة: الوافي صليحة
sousousali87@yahoo.fr
سبتمبر 2016
الأستاذة: الوافي صليحة
sousousali87@yahoo.fr
سبتمبر 2016
الجمهور المستهدف:
طلبة الاعلام والاتصال.
المستوى المطلوب:
طلبة سنة ثانية.
الأهداف البيداغوجية:
المستوى المطلوب:
طلبة سنة ثانية.
الأهداف البيداغوجية:
ـ التعرف على اقتصاديات وسائل الإعلام من خلال ضبط المصطلحات الأساسية للمقياس خاصة كون الاقتصاد مصطلح أكثر شمولية، مع تقديم أهم المداخل النظرية التي حاولت شرح اقتصاد الوسائل الاعلامية.
ـ معرفة اقتصاديات كل وسيلة إعلامية على حدى، حسب خصوصية كل وسيلة،فاقتصاديات وسيلة إعلامية مكتوبة تختلف عن الوسائل السمعية البصرية.
ـ تحديد أهم الطرق التي من خلالها تحقق الوسيلة الإعلامية مداخيلها و ايراداتها، هذا من جهة و من جهة أخرى نحدد أهم النفقات و المصاريف الخاصة بكل وسيلة إعلامية.
ـ التطرق إلى المشاكل المالية التي قد تواجه المؤسسات الإعلامية في نشاطها، مع الإشارة إلى الوسائل الإعلامية الجزائرية كمثال توضيحي.
ـ معرفة اقتصاديات كل وسيلة إعلامية على حدى، حسب خصوصية كل وسيلة،فاقتصاديات وسيلة إعلامية مكتوبة تختلف عن الوسائل السمعية البصرية.
ـ تحديد أهم الطرق التي من خلالها تحقق الوسيلة الإعلامية مداخيلها و ايراداتها، هذا من جهة و من جهة أخرى نحدد أهم النفقات و المصاريف الخاصة بكل وسيلة إعلامية.
ـ التطرق إلى المشاكل المالية التي قد تواجه المؤسسات الإعلامية في نشاطها، مع الإشارة إلى الوسائل الإعلامية الجزائرية كمثال توضيحي.
وصف الدرس:
عرفت وسائل الإعلام نشاطا متزايدا مما إستدعى إهتمام الباحثين في كل التخصصات العلمية كما أن تنامي الجانب الإقتصادي لوسائل الإعلام خاصة مع ظهور شبكات إعلامية كبرى، هذا ما أدى إلى تعقد نشاط وسائل الإعلام .
في هذه المحاضرة والتي تعتبر كمدخل أساسي لموضوع اقتصاديات وسائل الإعلام سنحاول تحديد ما المقصود من اقتصاديات وسائل الاعلام، مع تحديد اقتصاديات كل وسيلة اعلامية سواء تعلق الامر بالوسائل المكتوبة او الوسائل السمعية البصرية.
في هذه المحاضرة والتي تعتبر كمدخل أساسي لموضوع اقتصاديات وسائل الإعلام سنحاول تحديد ما المقصود من اقتصاديات وسائل الاعلام، مع تحديد اقتصاديات كل وسيلة اعلامية سواء تعلق الامر بالوسائل المكتوبة او الوسائل السمعية البصرية.
برنامج الدرس:
1ـ مدخل عام لاقتصاديات وسائل الإعلام 2ـ تنظيم الانتاج الاعلامي. 3ـ توزيع و تكاليف المنتجات الاعلامية. 4ـ الاستثمار في الوسائل الإعلامية. 5ـ مداخيل الانتاج الاعلامي. 6ـ نفقات الانتاج الاعلامي. 7ـ المشاكل المادية للوسائل الاعلامية. |
طريقة التقييم:
ـ يتم تقييم الطلبة في المقياس من خلال تقديم و عرض أعمال بحثية، زيادة على الأسئلة الفردية التقييمية المقدمة في آجالها المحددة طيلة السداسي، نظرا لكون المقياس يدرس خلال السداسي الأول فقط من السنة الجامعية، هذا بالإضافة إلى امتحان تقييمي شامل.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب:
ـ نتعامل مع المقياس بطريقة استنتاجيه حوارية من خلال التدرج بطرح إشكالية عامة و أسئلة فرعية تتماشى مع عناصر المحاضرة، مع الشرح و التحليل و المناقشة مع الطلبة في حيثيات المواضيع المندرجة في المقياس المدرس، مع تقديم أمثلة توضيحية من الواقع لتسهيل الفهم و الاستيعاب .