Aperçu des sections

  • Généralités


    عنوان المحاضرة: اقتصاديات وسائل الاعلام
    الأستاذة: الوافي صليحة
    sousousali87@yahoo.fr
    سبتمبر 2016

    econ


    الجمهور المستهدف:
    طلبة الاعلام والاتصال.

    المستوى المطلوب:
    طلبة سنة ثانية.

    الأهداف البيداغوجية:

    ـ التعرف على اقتصاديات وسائل الإعلام من خلال ضبط المصطلحات الأساسية للمقياس خاصة كون الاقتصاد مصطلح أكثر شمولية، مع تقديم أهم المداخل النظرية التي حاولت شرح اقتصاد الوسائل الاعلامية.
    ـ معرفة اقتصاديات كل وسيلة إعلامية على حدى، حسب خصوصية كل وسيلة،فاقتصاديات وسيلة إعلامية مكتوبة تختلف عن الوسائل السمعية البصرية.
    ـ تحديد أهم الطرق التي من خلالها تحقق الوسيلة الإعلامية مداخيلها و ايراداتها، هذا من جهة و من جهة أخرى نحدد أهم النفقات و المصاريف الخاصة بكل وسيلة إعلامية.
    ـ التطرق إلى المشاكل المالية التي قد تواجه المؤسسات الإعلامية في نشاطها، مع الإشارة إلى الوسائل الإعلامية الجزائرية كمثال توضيحي.

    وصف الدرس:

    عرفت وسائل الإعلام نشاطا متزايدا مما إستدعى إهتمام الباحثين في كل التخصصات العلمية كما أن تنامي الجانب الإقتصادي لوسائل الإعلام خاصة مع ظهور شبكات إعلامية كبرى، هذا ما أدى إلى تعقد نشاط وسائل الإعلام .
    في هذه المحاضرة والتي تعتبر كمدخل أساسي لموضوع اقتصاديات وسائل الإعلام سنحاول تحديد ما المقصود من اقتصاديات وسائل الاعلام، مع تحديد اقتصاديات كل وسيلة اعلامية سواء تعلق الامر بالوسائل المكتوبة او الوسائل السمعية البصرية.

    برنامج الدرس:

    1ـ مدخل عام لاقتصاديات وسائل الإعلام
    2ـ تنظيم الانتاج الاعلامي.
    3ـ توزيع و تكاليف المنتجات الاعلامية.
    4ـ الاستثمار في الوسائل الإعلامية.
    مداخيل الانتاج الاعلامي.
    6ـ نفقات الانتاج الاعلامي.
    7ـ المشاكل المادية للوسائل الاعلامية.

    طريقة التقييم:

    ـ يتم تقييم الطلبة في المقياس من خلال تقديم و عرض أعمال بحثية، زيادة على الأسئلة الفردية التقييمية المقدمة في آجالها المحددة طيلة السداسي، نظرا لكون المقياس يدرس خلال السداسي الأول فقط من السنة الجامعية، هذا بالإضافة إلى امتحان تقييمي شامل.

    وصف طريقة تقديم العمل المطلوب:

    ـ نتعامل مع المقياس بطريقة استنتاجيه حوارية من خلال التدرج بطرح إشكالية عامة و أسئلة فرعية تتماشى مع عناصر المحاضرة، مع الشرح و التحليل و المناقشة مع الطلبة في حيثيات المواضيع المندرجة في المقياس المدرس، مع تقديم أمثلة توضيحية من الواقع لتسهيل الفهم و الاستيعاب .
  • المحاضرة الأولى : مدخل عام لاقتصاديات وسائل الاعلام



    imagekhecono
    تتعدد الحاجات الانسانية و تتنوع ، ما حتم ضرورة اشباعها وفق ما هو موجود من موارد باقل تكلفة،لذلك نجد الاقتصاد كموازنة ما بين هذه الحاجات و هذه الموارد باقل تكلفة. كما أن وسائل الاعلام هي الاخرى على أنواع مختلفة لكل وسيلة خصائصها و مميزاتها الاقتصادية ايضا .لذلك سنحاول تحديد ما المقصود من الاقتصاد،الاعلام ،وأهم المداخل النظرية التي تناولت موضوع الاعلام.
  • Section 2

    الاستثمار في الوسائل الاعلامية
    imagemoremony

    يعتمد الاستثمار في وسائل الاعلام على مصادر تمويل و اعانات قد تكون في صورة دعم مالي مقدم من طرف الدولة ، بنك،أو حتى أحزاب سياسية،لذلك كان الاستثمار في وسائل الاعلام ضرورة لنشاط المؤسسة و استمراريتها خاصة مع المنافسة الشديدة التي تشهدها مختلف الوسائل الاعلامية

  • Section 3

    imagetakmony

    تتنوع مصادر الدخل المالي للمؤسسة الاعلامية،فاذا كان الاشهار أهمها و أكثرها تأثيرا إلا أن هناك مصادر أخرى لها فعالية ايضا في نشاط المؤسسة الاعلامية .
  • Section 4

    نفقات الانتاج الاعلامي:


    image3ec

    تعتبر نفقات الانتاج الاعلامي مجموع المبالغ المالية التي تخصصها المؤسسة الاعلامية لتغطية مختلف نشاطاتها و كذا شراء مجموع المعدات و الاجهزة التي تحتاجها،كما أن أجور عمالها من صحفيين و مراسليين وحتى اداريين هي الاخرى يتم تحديدها في اطار ميزانية مضبوطة بدقة.

  • Section 5

    المشاكل المادية للوسائل الاعلامية
    imagemonyd

    تعتبر المشاكل المالية اكثر المشاكل خطورة على استقرار المؤسسة الاعلامية، و هذه المشاكل قد تعاني منها الوسيلة الاعلامية المكتوبة بصورة أكبر مقارنة بالوسيلة السمعية البصرية نظرا لكونها تعتمد على الطباعة اليومية للمنتوج الاعلامي ،هذا ما يعني ضرورة توفير الورق و الحبر ...الخ،و في هذه المحاضرة سنتطرق إلى اهم المشاكل المادية التي تعاني منها الوسائل الاعلامية مع تقديم أمثلة توضيحية على ذلك.


  • Section 6

    قائمة بيبليوغرافية و امتحان شامل

    imagerexam

    بعد أن تعرفنا في هذا المقياس على اقتصاديات وسائل الاعلام السمعية البصرية و المكتوبة،و كيفية الاستثمار في هذه الوسائل ،بالاضافة إلى التطرق إلى اهم مداخيل كل وسيلة و ايراداتها المالية مع الاشارة إلى أهم نفقاتها،و كذا تحديد المشاكل المالية التي قد تهدد استقرار المؤسسة الاعلامية .

    نصل في الأخير :
    عرض قائمة بيبليوغرافية لأهم مراجع المحاضرة،مع تقويم مدى استيعاب الطالب لمواضيع المقياس من خلال امتحان شامل كما هو موضح في الملف المرفق