مقياس علم النفس المرضي للمتمدرس                                                              

                                                                    اعداد الدكتورة فضلون الزهراء




اهداف المادة: 

- التعرف على الامراض الاكثر شيوعا في المحيط المدرسي والتي تصيب الطفل في مختلف مراحل تمدرسه

- القدرة على رصد وتشخيص هذه الامراض

محتوى المادة: 

- التربية التحضيرية(اهدافها ومهامها)

-قلق الانفصال

- العدوانية

- المدرسة الابتدائية

- صعوبات التعلم الاكاديمية

- الاضطرابات النفسومرضية

المرحلة الثانوية

- اضطرابات السلوك(العنف المدرسي)

- التغيب المدرسي

- استهلاك المواد المهلوسة(المخدرات) 

مقياس الدافعية للتعلم والمشروع المدرسي                                                                                                                                                                     اعداد الدكتورة: فضلون الزهراء 



                                                                     

اهداف المادة: 

- استيعاب بعض النظريات المفسرة لديناميكية الدافعية في السياق المدرسي

- قدرة الطالب على تفكيك الوضعيات التي تزيد من الدافعية او تحد منها                                                         

- القدرة على فهم اساليب رفع الدافعية لدى المتعلمين                                                                                

محتوى المادة:                                                                                                                         

- الدافعية للتعلم:                                                                                                                      

- تعريف الدافعية والدافعية للتعلم                                                                                                   

- اهمية الدافعية في سياق التعلم                                                                                                       

انواع الدافعية حسب نظرية العزم الذاتي-                                                                                             

- نظرية العزو السببي                                                                                                               

- نظرية العجز المكتسب                                                                                                            

- نظرية ديناميكية دافعية التعلم                                                                                                    

- المشروع المدرسي                                                                                                               

- تعريف المشروع                                                                                                                

- انواع المشاريع                                                                                                                    

- المشروع البيداغوجي                                                                                                            

- المشروع المهني                                                                                                                   

- علاقة الدافعية للتعلم بالمشروع                                                                                                     

- الدافعية الخارجية والداخلية والمشروع                                                                                             



حاول بعض علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا، خلال عقد الستينات دراسة بعض الظاهرات التربوية في المدارس من أجل فهمها وتفسيرها، واستخدموا في ذلك مناهجهم الكيفية (Qualitative) في البحث ثم تزايد استخدام الأساليب الكيفية في البحوث التربوية خلال السبعينات، والبحث الكيفي يعتمد على دراسة الظاهرة في ظروفها الطبيعية كمصدر مباشر للبيانات وعلى الباحث نفسه كأداة أساسية في جمع هذه البيانات، كما أن بيانات البحث الكيفي وصفية تستخدم الكلمات والصور وليس الأرقام ويجري دعم نتائج البحث بمقتطفات من أقوال ومذكرات الأشخاص أو صور عن نشاطاتهم، ويتم جمع البيانات، بالملاحظة المباشرة، والمقابلة المتعمقة، والفحص الدقيق للوثائق، وتستخدم أحياناً المسجلات وآلات التصوير التلفازي لمزيد من التحليل التالي للمواقف والأصوات