مقياس المعالجة الإحصائية للبيانات 

               للسنة اولى ماستر تخصص إرشاد و توجيه

                       إعداد الدكتورة بديعة بوعلي

                                       

الاستاذة قاسي سليمة 
مقياس التكفل بذوي صعوبات التعلم 
الفئة المستهدفة طلبة السنة اولى ماستر تخصص ارشاد وتوجيه

يعتبر موضوع صعوبات التعلم “”Learning Disabilities من الموضوعات المهمة في الميدان التربوي فهو من الموضوعات التي شغلت اهتمام الباحثين والعلماء في مجال علم النفس بصفة عامة وعلم النفس التربوي و الصحة النفسية بصفة خاصة، وقد تزايد هذا الاهتمام بوجه خاص مع منتصف الستينات وبداية السبعينات في القرن العشرين الميلادي ، وامتد البحث في هذا الموضوع إلى عدة فروع أخرى من العلم مثل الطب النفسي والعصبي والتوجيه والإرشاد النفسي، والصحة النفسية، ومجال ذوى الاحتياجات الخاصة، أو ما كان يشار إليهم منذ فترة قريبة بذوي الإعاقات الخاصة، والمعوقين.

يعد كيرك   kirkأول من استخدم  مفهوم صعوبات التعلم  عام 1962 ، يصف هذا المصطلح  مجموعة من الأطفال غبر القادرين على  مواكبة  اقرانهم  في التقدم الأكاديمي  نظرا لأنهم  يعانون من ظواهر  متعددة مثل  قصور في  التعبير اللفظي  أو النشاط الزائد ، أو الشرود الذهني ..الخ.