تشريح وفيزيولوجية الجهاز التنفسي الصوتي والجهاز السمعي

جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي-

قسم العلوم الاجتماعية

تخصص أرطوفونيا


المقياستشريح وفيزيولوجية الجهاز التنفسي والصوتي والسمعي -1-

المستوى: سنة ثانية ليسانس

أستاذة المقياس: إبتسام زروقي

البريد الإلكتروني: zerroukiibtessem@93gmail.com

السنة: 2023/2024

أهداف التعليم:

        عندما يستعمل الانسان اللغة تتدخل العشرات من العضلات الفمية والوجهية والحنجرية و حتى أعضاء السمع، لذا وجب على المختص الارطفوني أن يكون على دراية كافية بتشريح و بفيزيولوجية الأعضاء المسؤولة عن استقبال وإنتاج اللغة.

       *وفي هذا السداسي الثالث سيتم التطرق إلى ﺟﺎﻧب اﻟﺗﺷرﻳﺣﻲ ﻟﻠﺟﻬﺎز اﻟﺳﻣﻌﻲ وﻫو ﺟزء ﻫﺎم ﺟدًا ﻻﺑد ﻋﻠﻰ اﻟطﻠﺑﺔ ﻓﻲ ﺗﺧﺻص أرطوفونيا أن ﻳﺗﻣﻛﻧوا ﻣن ﻓﻬﻣﻪ ﻓﻬﻣًﺎ دﻗﻳﻘًﺎ،  ﻓﻬو اﻟﺑواﺑﺔ لمقياس الإعاقة السمعية، وذلك  ﻟﻠﺗﻌرف ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻳﻛﺎﻧﻳزﻣﺎت اﻟﻔﻳزﻳوﻟوﺟﻳﺔ اﻟﻌﺎدﻳﺔ ﻷﺟﻝ إﺳﺗﻳﻌﺎب اﻟﺧﻠﻝ اﻟذي ﻗد ﻳﻣس أي ﺟزء ﻣن الجهاز السمعي.

*الأهداف المنتظرة:

الهدف الأول: - التعرف على مكونات الجهاز السمعي وتشريحه بالتفصيل وكذا فيزيولوجيته.

الهدف الثاني: -التعرف على آلية ومراحل السمع وكيفية إدراك الصوت داخل الدماغ.

الهدف الثالث: -التعرف على أهم الأمراض التي تصيب الأذن والاضطرابات السمعية الناجمة عنها.

الهدف الرابع: -التفريق بين الاضطربات السمعية وموقع الخلل حسب كل أذن.

*محاور المقياس:

المحور الأول:  تشريح الأذن الخارجية.

المحور الثاني: تشريح الأذن الوسطى.

المحور الثالث: تشريح الأذن الداخلية.

المحور الرابع: -القوقعة: بنية القوقع، تعصيب القوقعة، وظيفة القوقعة. -العصب السمعي.

المحور الخامس: فيزيولوجية الجهاز السمعي

المحور السادس: أمراض الاذن.

*إذن في نهاية محتوى هذا المقياس سيكون الطالب ملما بتشريح الجهاز السمعي ومختلف مفاهيمه باللغة الإنجليزية والفرنسية، والهدف الذي نسعى إليه هو قدرة المختص الأرطوفوني على التشخيص الدقيق والأمثل لأنواع الإعاقة السمعية.