معايير تقييم الرسالة العلمية
لقب واسم الطالب:
عنوانالرسالة :
اسم الأستاذ المقيم:
العلامة المستحقة |
أعلى علامة |
معايير تقييم الرسالة العلمية |
||
|
|
- مدى سلامة الصياغة اللغوية. - مدى دلالته على المضمون ومناسبته له. |
العنوان |
1 |
|
|
- مدى تضمين الملخص للعناصر الأساسية (الهدف، العينة، الأدوات، النتائج). - مدى ترجمة الملخص ترجمة صحيحة. |
الملخص |
2 |
|
|
مدى صياغة مشكلة الدراسة بشكل واضح وقابل للبحث والتحليل. - مدى إمكانية استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها انطلاقا من مشكلة البحث. - مدى تدرج أسئلة البحث بشكل منطقي. - مدى عرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتعليق عليها. - مدى صياغة الفرضيات صياغة سليمة. |
مشكلة الدراسة |
3 |
|
|
- مدى شمولية الخلفية العلمية الأدبية في موضوع المذكرة. - مدى استخدام الطالب للأسلوب العلمي في عرض المادة العلمية. - مدى استخدام الطالب لغة سهلة وجيدة في عرض المادة العلمية. |
الإطار النظري لموضوع الرسالة العلمية
|
4 |
|
|
- مدى اختيار المنهج المناسب لطبيعة المشكلة وأهداف البحث. - مدى الحاجة للقيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض في إجراءات الدراسة الأساسية. - مدى اختيار أدوات جمع المعلومات المناسبة لطبيعة المشكلة وأهداف البحث. - مدى وصف الأدوات والتأكد من خصائصها السيكومترية، ومناسبتها لمجتمع وعينة الدراسة. - مدى اختيار عينة الدراسة اختيارا مناسبا وممثلا لخصائص المجتمع الأصلي. |
منهج وعينة الدراسة وأدواتها |
5 |
|
|
- مدى مناسبة التحليل الإحصائي المستخدم للإجابة على أسئلة الدراسة وفروضها. - مدى تفسير النتائج بشكل واف وواضح منظم ومنطقي. |
التحليل الإحصائي ونتائج الدراسة |
6 |
|
|
- مدى تنوع المصادر والمراجع وحداثتها . - مدى استخدام أسلوب للتوثيق العلمي في متن المذكرة ومراجعها بشكل صحيح. - مدى التحلي بالأمانة العلمية في الإقتباس والتهميش. |
التوثيق العلمي |
7 |
|
|
- مدى تجنب الطالب للأخطاء اللغوية الإملائية والنحوية. - مستوى التنسيق والإخراج النهائي للمذكرة. |
إخراج المذكرة |
8 |
|
2 |
- مستوى العرض. - التمكن العلمي من محتوى المذكرة. - القدرة على النقاش، و الدفاع عن آرائه وخياراته ووجهة نظره. - تقبل النقد. |
موقف الطالب أثناء المناقشة |
7 |
|
20 |
المجموع الكلي |
|
|